الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز زواج الابن من زوجة ابيه المتوفى

هل يجوز زواج الابن من زوجة ابيه المتوفى

يعتبر زواج الابن من زوجة والده المتوفى حراما شرعا في الدين الإسلامي، والمقصود هنا بـ “زوجة الأب” هي أي امرأة تم عقد النكاح عليها من قبل الأب بشكل صحيح وكامل، سواء كانت مخفية أو لم يتم الاختلاط بها، ويشمل مصطلح “الأب” جميع الآباء بغض النظر عن مدى القرابة مثل الأب البيولوجي المباشر أو الجد أو أي شخص آخر أكبر من ذلك.

الحكمة من تحريم الزواج من زوجة الأب

فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي كان يرد على هذا السؤال، وكان يرى أن الله لا يريد أن يتطلع الابن إلى المرأة التي يتزوجها أبيه، فقد تعجبه أو أعجبته، وهذا يجعله ينتظر وفاة أبيه ليتزوجها، وربما يفرح بوفاة أبيه ويسعى للتخلص منه، ويريد الله أن يمنع هذا الأمر من خلال منع الولد من النظر إلى المرأة، وأنه يجب عليه أن ينظر إلى من بين يدي أبيه على أنها مثل أمه، وأنه لا يجب أن يفتح باب الشيطان لأي تفكير آخر.

يستند الشيخ الشعراوي في ذلك إلى الآية المباركة التي يقولها الله تعالى: “ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف، إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا” (سورة النساء الآية 22)

بالنسبة للقول “إلا ما قد سلف” فهو يعني أنه لم يكن هناك هذا الحكم فيما سبق، ليكون مناسبا للفطرة السليمة، ولم يأمر الله بالنظر إلى ما قد سبق هذا الحكم بشكل آثم، وإلا سيكون من الصعب على الكثيرين الامتثال لأمر الله، وقد يتسبب ذلك في تدمير المنازل الموجودة بالفعل.

هل يجوز الزواج من أخت الزوجة بعد طلاقها

تحدث في هذا الشأن العديد من العلماء، ولكن يمكن جمع آرائهم فيما يلي.

  • ذكر الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنه عندما يطلق الرجل زوجته وينتهي عدتها، فإنه لا يوجد عائق شرعي يمنع زواج أخته من طليق أختها. ومع ذلك، يجب مراعاة المسائل النفسية المتعلقة بالعلاقة بين الأختين في الأسرة والأضرار التي قد تحدث بينهما. ومن الناحية الاجتماعية، فإن الأمر غير مقبول. وتم ذلك في برنامج “طفتاوى الناس” على قناة الناس الفضائية.
  • كما ذكر الإمام ابن باز في هذا السياق، فإنه مسموح بالزواج من أخت الزوجة بعد الطلاق، ولكن بعد انتهاء فترة العدة. وأضاف أنه يمكن الزواج من أخت الزوجة وخالتها وعمتها.
  • رأى الشيخ أحمد شريف النعسان بعض التفاصيل في هذا الموقف، وأشار إلى أن جمهور العلماء اتفقوا على تحريم الزواج بين الأختين، ولكن بعد انتهاء فترة العدة للمطلقة، يجوز الزواج بأختها في رأي الحنفية والحنابلة، سواء كان الزواج رجعيا أو باتا، أما الشافعية والمالكية فيرون أن الزواج مع أخت الزوجة المطلقة بعد الطلاق رجعيا حرام شرعا حتى تنتهي فترة العدة، أما في حالة الطلاق البائن، فللزوج حق الزواج من أخت طليقته حتى قبل نهاية فترة العدة.
  • وفقا للشيخ النعسان، يجوز للرجل الزواج بأخت زوجته مباشرة بعد الطلاق، شرط أن لا يكون هناك خلوة شرعية صحيحة. إذا وجدت خلوة شرعية، فلا يحق للرجل الزواج بأخت زوجته حتى تنتهي عدة طلاق زوجته الأولى.

هل يجوز الزواج من زوجة الأخ بعد الطلاق

لا يوجد مانع من زواج الأخ من طليقة شقيقه بعد نهاية مدة العدة الخاصة بها، حتى وإن كان أخوه ما زال على قيد الحياة، ولكن يجب اكتمال عدتها

هل يجوز الزواج من زوجة العم بعد موته

فقيه واحد بيقول إنه مفيش مشكلة يتجوز الراجل زوجة العم أو زوجة الخال، لو ماكانش فيه قرابة أو رضاعة بينهم، زوجة العم أو زوجة الخال بتكون في نفس المنزلة، بينما زوجة الأب بتكون في منزلة تانية تماما، في ناس بتفكر إن زوجة الخال مش زي زوجة الأخ، وده غلط مشهور- على حسب تعبيره- زوجة الأخ والخال والعم كلهم غرباء عنه، وممكن يتجوز منهم لو زوجها مات أو طلقها، وده بعد ما يخلص فترة العدة.

هل يجوز زواج أبناء الزوجين

ترد دار الإفتاء الأردنية على هذا السؤال على موقعها الرسمي، حيث أجابت على سؤال أحد المتابعين لها، وكان السؤال عن رجل متزوج من امرأة لديها بنات من زواج سابق، ولديه أولاد من زوجته السابقة، فهل يجوز لأولاده أن يتزوجوا بناتها؟ وأجابت دار الإفتاء بأن ذلك جائز، لعدم وجود مانع شرعي، وأن أولاد الرجل من زوجته الجديدة سيكونون إخوة لجميع الأطفال، سواء كانوا بنات الزوجة أو أولاد الزوج.

هل يجوز زواج الخال من زوجة ابن أخته

رد أحد الفقهاء بأن هذه الحالة مشابهة لقدرة الأخ على الزواج من زوجة أخيه بعد طلاقها أو وفاته، فهي جائزة في حالة وفاة ابنة الأخت أو طلاقها منها، ولكن بعد انتهاء فترة العدة، فإذا توفي الرجل يسمح لخاله وعمه وأخيه بالزواج من زوجته، وبالمثل إذا طلقها وانتهت عدتها يسمح لخاله وعمه وأخيه بزواجها، ولكن يجب ألا يكون هناك مانع مثل الرضاعة أو غيره بينهم.

هل يجوز الزواج من صلبي

تم توجيه سؤال إلى لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حول ما إذا كان يجوز لي الزواج من ابنة عمي، وكان الجواب على النحو التالي، حيث يحرم ولدا على أبيه أن يتزوج ابنة أخيه، سواء كان قد أدخل بها أم لم يدخل بها، ويعود ذلك إلى قوله تعالى

حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن، فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا عليكم ذنب ولا حرمة على أبنائكم الذين من أصلابكم. ويجوز لكم أن تتزوجوا بين الأختين إلا إذا تم ذلك في السابق. إن الله غفور رحيم” (سورة النساء، الآية 22)

هل يجوز للأب تزوج مطلقة ابنه الصلبي التي لم يدخل بها

جميع العلماء متفقون على تحريم ما يتم عقده من قبل الآباء على الأبناء ومن قبل الأبناء على الآباء، سواء كان للزواج من طليقة ابنه أو أرملته، سواء تمت العقود أم لم تتم. والمعيار هنا هو عقد القران، طالما تم بشروط صحيحة، فإنه محرم على الأب أن يتزوج من طليقة ابنه أو أرملته، وهذا كما جاء في قوله تعالى:

(حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلال أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سبق ۗ إن الله كان غفورا رحيما) (سورة النساء الآية: 23)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى