التعليموظائف و تعليم

تخصصات العلمي للبنات

تخصصات العلمي للبنات

كثيرا من أولياء الأمور يبدؤون البحث عن أفضل التخصصات العلمية التي ستوفر مستقبلا ناجحا لبناتهم، فهي من التخصصات الشيقة التي يتمنى الفتيات دراستها بسبب طبيعتها الراقية. فهي متنوعة ومتعددة، ومن أهمها التالي:

  • التخصصات الهندسية، والتي تشمل العديد من التخصصات، ولكن ليست كلها مناسبة، ومن بينها الهندسة؛ لأنها تعتمد على الفن والرسم والإبداع في التصميم وأيضا هندسة المعلومات.
  • الاقتصاد وإدارة الأعمال: إنها إحدى التخصصات العلمية التي توفر فرص عمل متنوعة، ويمكن أن تتخصص في عدة مجالات مثل المحاسبة أو المصرفية أو الإدارة، ويمكن أيضا العمل في الشركات أو المصارف، أو في مجال الدراسات الاقتصادية.
  • الرياضيات هي تخصص علمي مثير للاهتمام بالنسبة للفتاة التي تتمتع بمهارات في هذا المجال، وعادة ما تكون فرص العمل في المجال التعليمي.
  • تشمل الكيمياء والفيزياء دراسة العناصر الكيميائية وتفاعلاتها والمواد التي تنتج عنها، ويعتبر مجال العمل والتفاعلات التي يتم تحقيقها في هذه المجالات ممتعا للعمل في مجال التدريس، بالإضافة إلى علم الأحياء الذي يعتبر ممتعا حيث يهتم بدراسة جميع جوانب الكائنات الحية بما في ذلك الإنسان والحيوانات وكل ما يتعلق بها.

التخصصات الجامعية لها مستقبل للفتيات

هناك عدد من التخصصات الجامعية المتميزة، سواء في العلمية أو الأدبية، وهذه التخصصات لها أهمية علمية ومالية، وأحد أهم هذه التخصصات هو:

  • تصنف التخصصات الإدارية على أنها من أهم التخصصات في جميع أنحاء العالم، لأن جميع المؤسسات والمنظمات المختلفة تتقدم فقط بنظام إداري قوي، ومن خلاله تحقق المؤسسات أهدافها.
  • الطب هو من التخصصات المهمة جدا؛ لأنه يعالج العديد من الأمراض التي يعاني منها الأفراد، لذا يعتبر الطب البشري من أهم التخصصات.
  • التخصصات اللغوية هي من التخصصات الضرورية بسبب الانفتاح الحالي في العالم وتبادل الخبرات في مجالات متعددة.
  • تعتبر التخصصات القانونية من أفضل التخصصات الجامعية في جميع أنحاء العالم بسبب دورها الكبير في وضع القوانين والدساتير، وهذه الأمور تعتبر ثوابت للدولة.
  • تتخصص في علم النفس، وتهتم بدراسة نظرية التفكير الفردي والجوانب النفسية والاجتماعية، ولذلك فهي واحدة من أهم وأفضل التخصصات على مستوى العالم.

تخصصات جامعية ممتعة للبنات

هناك العديد من التخصصات الجامعية التي تجدها الفتيات جذابة وممتعة وتشعر بالتشويق أثناء دراستها، ومن أبرزها التخصصات التالية:

  • تخصصات في مجال الفنون الإبداعية تعتبر الدراسات الإسلامية واللغة العربية أمثلة على التخصصات التربوية، وكذلك التدبير المنزلي والتربية البدنية.
  • يمكن دراسة جميع تخصصات اللغة الإنجليزية في كلية الآداب وكلية التربية، بالإضافة إلى إمكانية دراسة مواد تربوية في كلية التربية الرياضية وكلية التربية الفنية وكلية رياض الأطفال.
  • تدرس كل ما يتعلق بالإعلان، والتصميم الداخلي، والدراسات الأمريكية، والمسرح، والصحافة، والمذياع، والتلفاز، ولكل منها تخصصاتها الفريدة.

أفضل تخصصات أدبية لها مستقبل للبنات

إذا كنت ترغبين في الكتابة الأدبية، هناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكن يجب أن تكوني قادرة على الكتابة بشكل مبتكر والتعبير عن مشاعرك بأسلوب جيد. يجب أن تكوني قارئة متواصلة وقادرة على التلخيص ببراعة. كل ذلك يجب أن يتوفر لدى من يرغب في الالتحاق بكليات الأدب.

  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية: تشمل هذه الكلية مجموعة من التخصصات المهمة والمفيدة، بما في ذلك (علم النفس، علم الاجتماع، التاريخ، الجغرافيا، الدراسات الإسلامية، وأقسام أخرى).
  • يجب على المتخصص الإعلامي أن يكون على دراية ومعرفة بجميع وسائل الإعلام لمعرفة آخر الأخبار في العالم ونقلها إلى الجماهير، سواء كانت بتلفزيونية أو إذاعية أو صحفية. ويجب أن يتمتع المتخصص بالجرأة والحيادية في نقل الأحداث والأخبار، وأن يكون لديه ثقة بالنفس ومصداقية، وهذا يعتبر من أهم صفات الخريجين من هذه الكلية.
  • دراسة القانون في بعض الشركات الخاصة هو الأكثر ملاءمة للفتاة، حيث لا يتطلب العمل فيها التزاما كاملا وتكون قادرة على العمل في الوقت الذي ترغب فيه.
  • تعد اللغات الأجنبية وآدابها من التخصصات المناسبة للفتيات بشكل كبير، ويمكن للفتيات العمل في هذا المجال لأن ساعات العمل محدودة، ومن الممكن أيضا العمل في الشركات، خاصة في مجال الترجمة.
  • تخصص علم النفس يتضمن العديد من التخصصات مثل علم النفس الجنائي وعلم النفس الاجتماعي، ومن الممكن العمل ضمن هذا التخصص في الإرشاد النفسي والاجتماعي في المدارس أو في الإرشاد الأكاديمي، كما يمكن العمل أيضا في عيادات الصحة العقلية.
  • علم الآثار هو تخصص أدبي مثير للاهتمام يدرس بقايا البشر ويكتشف الحضارات القديمة، ويمكن العمل في هذا المجال في مجالات مثل السياحة والمتاحف والتنقيب عن الآثار وترميمها.

أفضل تخصصات علمية لها مستقبل للبنات

يجب على محبي التخصصات العلمية أن يمتلكوا مجموعة متنوعة من المواهب، بما في ذلك القدرة على البحث ومهارات التقييم والمعرفة التقنية ومهارات التفكير النقدي ومهارات التواصل بين الأشخاص.

  • يعتبر التمريض من أكثر التخصصات المطلوبة دائما، حتى في المستقبل، بسبب زيادة عدد كبار السن والأطفال، ومن هنا ستزداد الحاجة إلى الممرضات بشكل كبير، ويمكن للخريجين من هذا التخصص العمل في مجالات متنوعة.
  • العلاج الطبيعي هو مجال ذو مستقبل مشرق، وبالتالي يمكن للطلاب متابعة درجات علمية في هذا المجال، مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  • غالبا ما يكون للفتيات رغبة في دراسة كلية الصيدلة، حيث يمكنهن العمل مباشرة وتوجد فرص واسعة جدا في مجال العمل بين الصيدليات والمستشفيات والمختبرات الصيدلانية والمختبرات، وبذلك تكون الفتاة قادرة على التحكم في وقت عملها دون الاقتصار على قسم محدد.
  • العلاج الطبيعي هو واحد من التخصصات المشهورة جدا في الفترة الأخيرة، حيث يتم دراسة التمارين العلاجية لمشاكل الحركة لدى المرضى. هذا التخصص يتطلب الدقة والهدوء في العمل والصبر، وقد يكون التقدم في العلاج بطيئا إلى حد ما ولكنه يحقق نتائج مهمة، وهذا ما يجذب الفتيات إلى دراسة هذا التخصص.

تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات في السعودية

تعتبر المعلومات الحاسوبية واحدة من أهم التخصصات المرتبطة بمجال الحاسوب، وهذا يتوافق مع طبيعة العصر التكنولوجي. هناك العديد من فرص العمل المتاحة لخريجي هذا التخصص.

  • يتطلب التخصص امتلاك العديد من الصفات مثل التفكير التحليلي ومهارات الاتصال والإبداع والقدرة على حل المشكلات ومعرفة لغات البرمجة.
  • من المتوقع أن تصبح الهندسة في الكيمياء واحدة من أكثر التخصصات الهندسية شعبية في المستقبل، وتقدم العديد من الكليات هذا التخصص كخيار للحصول على درجة البكالوريوس.

تخصصات جامعية لها مستقبل ونادرة

قسم الزراعة والهندسة الزراعية هو الأفضل للبنات، حيث يتم دراسة الهندسة الزراعية وكل ما يتعلق بتكوين التربة وتحليلها، وهو أيضا القسم المناسب للفتيات المهتمات بالرياضيات والكيمياء.

تعد التخصصات المالية مرتبطة تماما بالمجال الاقتصادي، حيث توفر عددا كبيرا من الوظائف في جميع أنحاء العالم. تشمل هذه التخصصات المحاسبة العامة، العلاقات العامة، المحاسبة القانونية، العلوم المصرفية والمالية، بالإضافة إلى فروع أخرى.

نصائح لاختيار تخصص جامعي للبنات

يجب مراعاة العديد من الأمور عند اتخاذ قرار بالدراسة الجامعية، وبناء على ذلك، هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها لدراسة ما تستمتع به.

  • في البداية، يجب اختيار الفرع بناء على الرغبة، ولا يجوز أن يجبر الفتاة على اختيار فرع معين إذا لم ترغب في ذلك؛ حيث قد تتعرض للفشل وفي النهاية تفشل في الدراسة والعمل.
  • عند اختيار شهادة جامعية ذات صعوبة جسدية، يجب على المرء معرفة قدرات جسمه على ما هو أفضل له، وبالتالي ينبغي اختيار التخصص المناسب وفقا لقدراته.
  • عند اختيار أي تخصص، من المهم أن يكون مجال العمل شيقا للفتاة للمضي قدما فيه، فالفتاة تشعر بالملل بسرعة، لذا من المهم أن تكون مبدعة في مجال عملها وتستمتع بما تفعله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى