الطب البديلصحة

تجربتي مع الشمندر لفقر الدم ومتى يبدا مفعول الشمندر

تجربتي مع الشمندر لفقر الدم ومتى يبدا مفعول الشمندر

ذكرت فتاة تعاني من فقر الدم أن الشمندر ساعدها كثيرا في التغلب على هذه المشكلة، كانت تعاني من فقر شديد في الدم منذ صغرها، وتعاني من العديد من المشاكل الصحية بسبب الأقراص والعقاقير التي كانت تأخذها الطبيب، فكان يصف لها العديد من الفيتامينات والأقراص التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، ولكن تلك الأقراص تسببت لها في حالة من الإمساك الشديد لأسابيع متتالية.

هذا الأمر أثر بشكل سيء على صحتها، مما جعلها تتوقف عن استخدام تلك الأقراص، ونصحها بعض المقربين بعدم تدهور صحتها بسبب نقص الحديد في الدم بتناول البنجر، فهو نبات ذو نسبة عالية من الحديد، وقد بدأت في البحث عنه للتأكد من هذه المعلومة، واكتشفت أن الشمندر له العديد من الفوائد الصحية، وأهمها علاج فقر الدم بفضل احتوائه على نسبة عالية من الحديد.

قررت أن تضمن الشمندر نصيبا كبيرا في نظامها الغذائي اليومي، كانت تستخدم الشمندر في أشكال مختلفة، سواء كعصير أحيانا أو مقطعة مع السلطة في أحيان أخرى، وحسب قولها، بدأت تحصل على نتائج رائعة بعد أن استمرت في تناول الشمندر بشكل مكثف لمدة 20 يوما متتاليا، شعرت بزيادة في طاقة جسمها وحيوية أكثر من المعدل الطبيعي، وشهدت تحسنا كبيرا في بشرتها بعد أن كانت تعاني من شحوب.

ثم ذهبت لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية للتعرف على مدى نجاح الشمندر في علاج فقر الدم، وتمت الكشف عن نسبة الحديد في الدم، وكانت المفاجأة أن العلاج نجح، فبفضل الله عادت نسبة الحديد في الدم إلى مستواها الطبيعي، واختفت الأنيميا تماما، ومنذ ذلك الحين، لم تتخل عن تناول الشمندر، ووصفته بأنه علاج سحري لذيذ، فقد ساهم في الحصول على صحة أفضل وبشرة أكثر جمالا ونضارة.

تجربة الشمندر لفقر الدم في فترة الحمل

تروي إحدى السيدات قصة عاناتها من انخفاض شديد في نسبة الحديد في الدم أثناء فترة حملها، مما أدى إلى إصابتها بفقر الدم والأنيميا، ونصحها الطبيب بتناول العديد من الأقراص والإبر لعلاج مشكلة نسبة الحديد، ولكنها كانت تعاني من حساسية شديدة تجاه تلك الأدوية والعقاقير، مما عرقل تناولها للعلاج.

سمعت في يوم من الأيام معلومة من صديقة مقربة لي أن نبات الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الحديد، والذي قد يساعدني في التغلب على تلك الأزمة. قررت تجربة ذلك، لذا بدأت في تحضير وجبة يومية من السلطة التي تحتوي على البنجر كمكون رئيسي، بالإضافة إلى شرب عصير البنجر مع الطماطم، ليسهل تناول البنجر في أي مكان. وبعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع، ذهبت لفحص نسبة الحديد في الدم، واكتشفت أن نسبة الهيموجلوبين في الدم قد وصلت إلى مستوى ممتاز، مما يشير إلى تجاوزي لأزمة فقر الدم ونقص الحديد بطريقة طبيعية، وانتهت المعاناة تماما مع فقر الدم.

بداية ظهور مفعول الشمندر في الجسم

تختلف قوة استجابة أجسادنا لفوائد الشمندر، ويعود ذلك إلى عدة عوامل، ولكن بشكل عام، يظهر تأثير الشمندر الأكبر على الشخص، ويكون الأثر واضحا بعد ثلاثة أشهر على الأكثر، وتظهر هذه النتيجة حتى بدون إجراء تحاليل لمراقبة التحسن، وإذا كنت ترغب في معرفة مدى التحسن في الحالة عن طريق التحاليل الطبية، فيمكنك إجراء التحليل الأول بدءا من اليوم الخامس عشر من بدء تناول الشمندر.

عصير الشمندر

يوصى بتناول الشمندر على هيئة عصير، ويمكن إضافة العديد من المكونات حسب الرغبة، ولكن له فوائد صحية وجمالية متنوعة وهائلة، ويمكن تحضير عصير الشمندر باستخدام المكونات التالية.

  • ثمرة من نبات الشمندر.
  • يتم استخدام حوالي 150 ملليلترا من عسل النحل أو السكر، ويفضل استخدام العسل لفوائده الإضافية للجسم.
  • 6 أكواب من الماء البارد.
  • يمكن استخدام بعض الفواكه لإضافة طعم أفضل للمزيج، سواء كان ذلك بالتفاح أو الليمون أو الفراولة.

يتم إعداد عصير الشمندر عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. قطع الشمندر إلى أجزاء صغيرة، ثم ضعها في الخلاط الكهربائي.
  2. نقوم بإضافة العسل أو السكر مع الفاكهة التي نرغب في إضافتها إلى العصير، أو يمكن عدم استخدام فاكهة إضافية حسب الرغبة.
  3. ثم نضع الماء على الخليط ونخلط جميع المكونات معا باستخدام الخلاط الكهربائي.
  4. عندما نتأكد من خلط العصير تماما، نوقف الخلاط ونحضر مصفاة ضيقة، ثم نصب العصير في إناء عبر المصفاة، للتأكد من أن العصير خال من أي شوائب.
  5. ثم نقوم بتبريد العصير في الثلاجة وتناول كوب واحد يوميا.

فوائد عصير الشمندر

تتنوع الفوائد التي يحصل عليها الجسم من الشمندر، وبخاصة عصير الشمندر، ومن بين تلك الفوائد ما يلي.

  1. انخفاض ضغط الدم: بسبب احتواء الشمندر على مركب النيترات، والتي تتحول أثناء عملية الهضم إلى أكسيد النترات، والذي يساهم في توسيع واسترخاء الشرايين، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدم في الأوعية الدموية بشكل عام.
  2. تأخر الإصابة بمرض الخرف: تعمل النترات الموجودة في عصير الشمندر -وفقا لبعض الدراسات العلمية- على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وخاصة لدى كبار السن، مما يؤخر ظهور أمراض الخرف وأمراض الأعصاب والدماغ.
  3. يمنح الشمندر البشرة النضارة: يقوم عصير الشمندر بتنقية الدم من الشوائب والسموم ويجعله يعمل بكفاءة، ويساعد البشرة على الظهور بنضارة وجمال، ويحتوي على فيتامين C الذي يحمي البشرة من التصبغات وينقيها.
  4. يرفع الشمندر القوة على التحمل: يعود ذلك إلى احتواء الشمندر على النيترات والبتالين، والتي تعمل بدورها على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يزيد نشاط الجسم ويعزز مستوى الطاقة في الجسم وقدرته على التحمل، وبسبب ذلك ننصح العديد من المتخصصين الرياضيين والمدربين لاعبيهم بتناول عصير الشمندر يوميا في الصباح للاستفادة القصوى من فوائد الشمندر.
  5. رفع كفاءة الجهاز الهضمي: الشمندر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وعند تناوله تساهم هذه الألياف في تنظيم وتحسين عملية الهضم، مما يساعد في الوقاية من الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، مادة البيتالين الموجودة في الشمندر تعزز عملية الهضم بشكل عام.
  6. يحمي الشمندر من خطر الإصابة بمرض فقر الدم: يحتوي الشمندر على كميات كبيرة من الحديد، مما يجعله أحد الأطعمة الأكثر فائدة لمكافحة فقر الدم والتعافي منه، بالإضافة إلى قدرة الجسم على تجديد الدم بشكل فعال وإنتاج خلايا دموية جديدة.
  7. يقوم الشمندر بحماية الكبد: عند استخدام الكبد بشكل مستمر بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون المختلفة، ينصح الأطباء بتناول عصير الشمندر، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج بالإضافة إلى الحديد والبيتالين، ويساعد ذلك على تقليل نسبة الالتهابات ومحاربة أعراض التأكسد الإجهادي، وهذا بدوره يساعد في تحسين قدرة الكبد ومقاومته لتراكم الدهون.

مخاطر محتملة عند تناول الشمندر

يعتبر الشمندر نباتا ذا فوائد كبيرة للجسم والصحة، ولكن في بعض الحالات قد يسبب بعض الأضرار، ومنها ما يلي.

  • في حالة تعرض الكلية لأزمة أو وجود أي سجل طبي يشير إلى إحتمالية إصابة الكلى بالحصوات، يجب ألا يتناول الشمندر بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الأكزالات التي تسبب تكوين حصوات في الكلى.
  • إذا كنت تعاني من انخفاض في نسبة الهيموغلوبين بالفعل، يجب عليك تجنب تناول الشمندر، لأن الشمندر بالفعل يقلل من ضغط الدم بشكل أساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى