اخبار العالمالاخبار

معلومات عن شعب بوروندي

معلومات عن شعب بوروندي

عند الحديث عن الشعب البوروندي، يمكن أن نقول بأن هناك الكثير من المعلومات المتاحة عن هذا الشعب، ومن بين تلك المعلومات التي يمكن تلخيصها في بعض العناوين الصغيرة كما يلي.

الجنسية البوروندية

هناك العديد من الحالات التي تمنح فيها الدولة الجنسية للأشخاص ومنها ما يلي.

  1. يتم الحصول على الجنسية البوروندية بالولادة، ولكن الولادة وحدتها على أراضي دولة بوروندي ليست كافية لجعل المولود يحصل على الجنسية البوروندية، إلا في حالة أن الوالدين مجهولين.
    1. يحق للطفل المولود من أب بوروندي (داخل إطار الزواج) أن يحصل على الجنسية البوروندية منذ ولادته، وهذا الإجراء يكون بغض النظر عن مكان الولادة.
    2. يحق للطفل المولود (خارج إطار الزواج) لأب من بوروندي المطالبة بالحصول على الجنسية البوروندية عن طريق إجراء إداري، ويتم ذلك بغض النظر عن مكان الولادة.
    3. يجوز للطفل المولود لأم بوروندية، وليس لأب بوروندي أن يطالب بالحصول على الجنسية البوروندية عن طريق إجراءات إدارية فقط إذا كان الأب بلا جنسية أو مجهول الجنسية، أو إذا لم يطلب الأب الطفل.
  2. يمكن الحصول على الجنسية البوروندية من خلال الزواج، ولكن هذا الزواج يشترط استمراره لمدة 5 سنوات.
  3. يجوز للمواطن الأجنبي الحصول على الجنسية البوروندية عن طريق تقديم طلب للحكومة البوروندية، على أن يكون قد استوفى العديد من الشروط ومنها ما يلي.
    1. أن يكون المتقدم لطلب الجنسية قد اقام في بوروندي مدة 10 سنوات.
    2. يجب على المتقدم أن يكون قادرا على الاندماج في المجتمع البوروندي.
    3. يجب أن يكون المتقدم لديه شخصية حسنة وألا يكون لديه سوابق جنائية.
    4. هناك استثناء واحد في تلك الشروط وهو شرط الإقامة، فيمكن التجاوز عنه لأولئك الذين قدموا خدمة استثنائية لبوروندي.
  4. وافقت دستور بوروندي عام 2000 على منح الجنسية المزدوجة للمواطن البوروندي.

عدد سكان بوروندي

وفقا لبيانات الأمم المتحدة لعام 2020، يبلغ عدد سكان بوروندي حوالي 12 مليون نسمة، وبهذا العدد، تحتل بوروندي المرتبة 83 عالميا من حيث عدد السكان.

تشير بعض الأبحاث إلى أن أول من استوطن أرض بوروندي كانوا قبيلة التاو، ويعود ذلك إلى عصور ما قبل التاريخ، أما في العصر الحديث فقد أصبح الهوتو هم الأغلبية السكانية في بوروندي، ولكن لا يوجد أي معلومات عن تاريخ وصولهم واستقرارهم في بوروندي.

في القرن الخامس عشر الميلادي، غزت جماعة “التوتسي” بوروندي من جهة إثيوبيا. وكان التوتسي أقوى من الهوتو، وفي النهاية وافق الهوتو على زراعة المحاصيل لصالح التوتسي بعدما وافق التوتسي على حماية الهوتو. ومع ذلك، تحت الحكم في بوروندي كانت تقع في أيدي مجموعة من النبلاء المعروفين بـ “الجانوا”، وهم من سلالة التوتسي ولكنهم ليسوا جزءا من التوتسي أو الهوتو. تمكنت هذه المجموعة من حكم كلا من التوتسي والهوتو، وهذا ما جعلهم يكتسبون ثروات ضخمة.

العادات والتقاليد

  • يتأثر أعضاء جماعة الهوتو بالحكايات الشعبية والأساطير بشكل كبير، حيث لديهم بطل شعبي يدعى “ساماداري” وهو بطل يستخدم السحر لمساعدة أصحاب الماشية من الأغنياء.
  • يرتدي الهوتو عادة ملابس تشبه التنانير وتكون مصنوعة من لحاء الشجر، والعباءات التي يرتدونها عادة مصنوعة من جلود الحيوانات، لكن في الوقت الحالي يستخدمون الملابس الغربية ولكن ما زالوا يرتدون الملابس القديمة والمجوهرات المصنوعة من الخرز والأساور اليدوية.
  • من العادات المتبعة في بوروندي أن تترك الأم طفلها المولود وحده في المنزل لمدة سبعة أيام، وفي اليوم السابع يتم تنظيم حفل لتسمية الطفل.
  • يشارك الشباب البوروندي في العديد من الأنشطة الجماعية مثل الرقصات الثقافية وطقوس الكنيسة.
  • يمتلك الهوتو العديد من الأعياد السنوية، والتي يقام بها العديد من الاحتفالات، والنشاطات المعبرة عن تلك الأعياد، والتي من بينها ما يلي.
    • أيام الاستقلال
    • عيد العمال
    • عيد رأس السنة
    • أعياد المسيحية الكبرى
  • خلال الأعياد الكبرى، يشرب سكان بوروندي مشروبا شعبيا يسمى “أنبيكي”، وهو نوع محلي من الجعة يتم صنعه من الشعير.
  • يعد الطبل التقليدي أحد العناصر الأساسية لثقافة بوروندي، ومن أشهر أنواعه الطبل التقليدي الملكي الذي ظهر قبل 40 عاما، ويمارس بشكل شائع، ويصاحبه الطبل والموسيقى المحلية في رقصات تقليدية مختلفة، وتتم هذه الرقصات في المناسبات العائلية والاحتفالات.
  • تعتبر لعبة “مانكالا” واحدة من أشهر الألعاب لدى قبيلة الهوتو، حيث يقوم فريق بوضع حبات الفاصولياء في ثقوب على لوح خشبي، وتوضع عند خط اللاعبين، ويحاول الفريق الآخر الاستيلاء على بعض تلك الحبات والهروب بها، فيقوم الفريق الأول بالقبض على أي شخص يأخذ تلك الحبات من الفريق الثاني.
  • تهيمن الأفلام الغربية والأمريكية على دور السينما في رواندا وبوروندي، وكرة القدم هي واحدة من أشهر طرق الترفيه عند الشعب البوروندي.

الديانة في بوروندي

لا توجد بيانات واضحة عن نسبة الأديان في بوروندي، ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن 60% من سكان بوروندي هم مسيحيون كاثوليك، و5% من السكان هم مسلمون، و30% من المجموعات المسيحية المختلفة، و5% يتبعون ديانات محلية.

المسلمين في بورندي

  • يعاني المسلمون في بوروندي مثل بقية المواطنين في البلاد من العديد من المشاكل التي تسببها الفقر والجوع، سواء كانت المشاكل تتعلق بالمرض أو الجهل، ولكن أكد بعض العلماء المسلمين عند زيارتهم للبلاد، أنه لا يوجد تمييز ديني في الدولة ضد أي من الأديان المختلفة، وأن الشعب يتسامح بشكل طبيعي.
  • ومع ذلك، يعاني المسلمون البورونديون بشكل كبير من نقص المعرفة في أمور دينهم وعقيدتهم، بسبب نقص الكتب والمصادر التي يعتمدون عليها، لذا فهم بحاجة إلى الكتب المترجمة إلى الفرنسية أو السواحيلية لزيادة معرفتهم بدينهم، كما أنهم بحاجة إلى بناء المزيد من المساجد وتوفير المصاحف لهم.
  • تمكن العديد من المسلمين في بوروندي بجهودهم الذاتية من إنشاء مدرسة التوحيد الأهلية في العاصمة بوروندي، وهي مدرسة ابتدائية للبنين والبنات، وتهتم هذه المدرسة بتعليم القرآن الكريم واللغة العربية، وهناك أيضا مدرسة الحسين الأهلية ومدرسة الإرشاد ومدرسية الجمعية العربية الإسلامية ومدرسة التهذيب والمدرسة السنية.
  • يوجد 7 مساجد فقط في العاصمة بوجومبورا، ويعتبر مسجد الجامع أكبرها، وتتوزع المساجد بشكل ضئيل في مناطق المسلمين في المدن والقرى.

معلومات عن بوروندي

موقع بوروندي

تقع بوروندي في منطقة البحيرات الكبرى في إفريقيا، وتحدها رواندا من الشمال، وتنزانيا من الشرق والجنوب، وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الغرب، وهي بلد غير ساحلي، وتنقسم بوروندي إلى 18 إقليما، ومن أهم مدنها ما يلي.

  • بوجمبورا: وهي عاصمة سابقة لبوروندي، وتقع في الشمال الشرقي لبحيرة تنجانيقا، وهي واحدة من أكبر مدن بوروندي، وتعتبر المركز الإداري والاتصالي والاقتصادي، وتشتهر بصناعة المنسوجات والصابون، وتعد الميناء الرئيسي للبلاد، حيث يتم شحن الصادرات الرئيسية مثل القهوة والقطن والجلود والقصدير الخام.
  • جيتيجا: تعتبر هذه المدينة الجديدة عاصمة بوروندي، حيث تقع في منطقة البحيرات الكبرى في وسط البلاد، وتم اختيارها لتكون مقرا للعاصمة البوروندية الجديدة على الرغم من وجود أكبر عدد من المعارضين السياسيين في بوروندي.
  • بوبانزا: تقع هذه المدينة في شمال غرب بوروندي، وهي أكبر مدينة في مقاطعة بوبانزا، وتعتبر مقرا لبلدية بوبانزا.

تبلغ مساحة بوروندي حوالي 27.8 كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة 144 عالميا من حيث المساحة الكلية.

اللغة في بوروندي

كانت بوروندي تتحدث بلغتين رسميتين، وهما الكيروندية والفرنسية، حتى عام 2015، عندما تمت إضافة قانون جديد جعل اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية الثالثة في البلاد. ومع ذلك، يتحدث الغالبية العظمى من الشعب البوروندي بالكيروندية فقط.

أشهر المعالم السياحية في مدينة بوروندي

بوروندي تحتوي على العديد من المناطق السياحية، على الرغم من أنها دولة غير ساحلية، تتمتع بالاندماج بين البشر والطبيعة والبيئة الاستوائية، من أشهر معالمها حديقة نهر روسيزي الوطنية خارج بوجومبورا، تحيط بها سهول خضراء جميلة وتضم أنواع مختلفة من الحيوانات الاستوائية بما في ذلك فرس النهر، وتحتوي على أنواع نادرة وجميلة من الطيور المهاجرة من آسيا وأوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى