صحةصحة المرأة

اين يتم افراز هرمونات المبيض

اين يتم افراز هرمونات المبيض

بلا شك، المبيض هو الجزء الأهم في الجهاز التناسلي للإناث، فهو يمثل هوية المرأة وحياتها، لذا سنذكر في هذا المقال كل ما يتعلق بالهرمونات المبيضية التي تفرز في الغدد الصماء، بالإضافة إلى كيفية عمل المبيض وشكله ومكوناته وأعراض توقفه وذلك سيتم ذكره في الفقرات التالية.

  • تتم إفراز هرمونات المبيض في الغدد الصماء
  • تتمثل وظيفة جهاز الغدد الصماء في أنه هو المسؤول عن تثبيت البيئة الهرمونية داخل جسم المرأة بالإضافة إلى كيفية عمل جميع الغدد في الجسم، وسوف نتعرف على أبرز تركيبات هذه الغدد، وهي كما يلي:
    • الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH): حيث يقوم بإفراز هرمون GnRH داخل المنطقة السفلى أو ما يعرف باسم منطقة ما تحت المهاد،وبع إفراز هذا الهرمون يتم وصوله إلى الغدة النخامية المجاورة التي تعمل على إفراز الهرمونات الأنثوية مباشرة.
    • الهرمون المنبه للجريب (FSH): تعمل الغدة النخامية على إفراز هرمون يحفز الجريب، وهو المسؤول عن نمو الحويصلات في المبيض، وضرورة نمو هذه الحويصلات لحدوث الإباضة، وهي الخطوة الأولى لحمل المرأة.
    • الهرمون الملوتن (LH): تفرز الغدة النخامية هرمون اللوتين حتى بعد فترة من افراز الهرمون، حيث يعتبر بدء عملية التبويض بعد زيادة مفاجئة في تركيز الهرمون السابق

مكان وجود المبيض

توجد المبايض على جانبي الرحم في منطقة التقاء الحوض، وتسمى هذه المنطقة الحفرة المبيضية، وتثبت المبايض داخل رحم المرأة بواسطة الأربطة، بالإضافة إلى أن كل امرأة لديها مبيضين يأخذان شكلا كرويا ولا يتصلان بباقي الأعضاء في الجهاز التناسلي، ومن خلال هذه الصور يمكنك تحديد موقع المبيض بالضبط.

دور المبيض

تعد حركة الدورة التناسلية للمرأة أحد الأدوار الرئيسية التي يقوم بها المبيض. ويتم ذلك من خلال ربط بصيلات المبيض مع بعضها البعض، حيث يتم إفراز الهرمونات الأساسية الإستروجين والبروجسترون، وبعد ذلك يتم إنتاج التعديلات الدورية التي تحدث في الجهاز التناسلي والأعضاء الأخرى. وفي النقاط التالية سنتعرف على أهم مراحل الدورة المبيضية، والتي تتكون من ثلاث مراحل.

الطور الجريبي

تبدأ الدورة المبيضية بالمرحلة الجرابية، والتي تحدد بداية الدورة المبيضية. تحدث هذه المرحلة تحت تأثير زيادة التركيز الدموي للهرمون المنبه للجريب. يحدث نمو الجريبات خلال هذه المرحلة، وتحتوي الجريبات على البويضة الأنثوية داخلها، والتي توجد في القسم الخارجي للمبيض. في نهاية هذه المرحلة، يتم تمزق إحدى الجريبات، مما يؤدي إلى انتقال البويضة الموجودة داخلها إلى القرن، ويعرف هذا العملية بالإباضة.

عملية الإباضة

هي المرحلة التي تلي المرحلة الجريبية وتعتبر عملية ضرورية لحدوث الحمل، بالإضافة إلى أنها من أهم الشروط اللازمة لخصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب، حيث يتم إفراز كميات كبيرة من هرمون الملوتن أثناء عملية الإباضة، وهذه هي أهم العلامات والأعراض التي يمكن للمرأة التعرف عليها.

الطور اللوتيني

وهو المرحلة المسؤولة عن إتمام مراحل التبييض النهائية، المعروفة أيضا بالمرحلة الصفراء، حيث يتم تكوين الجسم الأصفر من بقايا البصيلات الممزقة في المرحلة الجريبية. وفي هذه الحالة، يتم تقديم إحدى النتائج التالية لجسم المرأة:

  • حدوث الحمل: وذلك يحدث نتيجة زيادة نمو الجسم الأصفر حيث يتم إفراز مجموعة من الهرمونات التي تساعد المرأة على استقرار الحمل، بالإضافة إلى الحفاظ على حياة جنينها.
  • عدم حدوث الحمل: تحدث هذه الحالة نتيجة اختفاء الجسم الأصفر تدريجيا مما يؤدي إلى سقوط بطانة الرحم ونزول الدورة الشهرية عن طريق نزيف الحيض

الهرمونات التي يفرزها المبيض

يقوم المبيض بإفراز الهرمونات المرتبطة بصحة المرأة وقدرتها على الإنجاب. من بين مهام المبيض الأساسية تركيز هذه الهرمونات وتحركها عبر الدورة الدموية، وهذه الوظيفة ضرورية لصحة الجهاز التناسلي الأنثوي. بالإضافة إلى أن فوائد إفراز المبيض للهرمونات تشمل تعزيز نمو العضلات والعظام في جسم المرأة والحفاظ على صحتها. في الأقسام التالية ستتعرف على أهم الهرمونات التي يفرزها المبيض ودورها في نمو جسم المرأة وحفاظها على صحتها.

هرمون الإستروجين

يصنف هرمون الاستروجين كواحد من أهم الهرمونات التي يفرزها المبيض، حيث يتحمل دورا رئيسيا في ظهور جميع الصفات الأنوثة في جسم المرأة. بالإضافة إلى ذلك، يحمل العديد من التأثيرات الإيجابية على الجسم، والتي يمكنك الاطلاع عليها من خلال النقاط التالية.

  • يعمل على تنظيم مستوى الدهون في دم المرأة، وذلك لأنه يلعب دورا هاما في الوقاية من الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.
  • يعزز بناء العظام ويحافظ على قوتها ومتانتها، بالإضافة إلى أن دور هرمون الاستروجين يتفسر بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • يعتبر حافزا قويا لنمو الغدة الثديية خلال فترة الحمل والرضاعة، وبالتالي فإن مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية تعتبر من أهم أسباب الرضاعة الطبيعية
  • تتطور الصفات الأنثوية لدى الفتيات عند بلوغهن سن البلوغ، مثل نمو الثدي وتغير شكل الجسم الخاص بهن.

هرمون البروجسترون

يعتبر من أهم الهرمونات التي يفرزها المبيض، فهو لا يقل أهمية عن هرمون الإستروجين، ويظهر أهميته في فترة الحمل والولادة؛ حيث يساعد جسم المرأة على الحفاظ على استقرار البيئة الهرمونية الداخلية لها.

أعراض توقف المبيض

تعد حالة توقف المبيض مصطلحا عاما لم يتمكن الطب حتى الآن من تفسير سبب حدوثه. ومع ذلك، يعود توقف المبيض عموما إلى عدة مشاكل تظهر أثناء عملية الإباضة أو بسبب عدم حدوثها بشكل طبيعي. في النقاط التالية، يمكنك التعرف على أبرز الأعراض التي قد تحدث مشاكل خلال مرحلة الإباضة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى توقف المبيض.

عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها

تعاني العديد من النساء من مشاكل الدورة الشهرية، ومن أهم الأعراض التي تنشأ عنها توقف المبيض هي مشاكل الدورة الشهرية التي يمكن التعرف عليها من خلال قراءة هذه المقالة، وأما النقاط التالية فهي بعض الأمثلة التي تؤدي إلى ضعف المبايض.

  • الفترة بين الدورتين الشهريتين تتراوح بين 21 يوما، أو يمكن أن تزيد الفترة عن 35 يوما
  • تذبذب تدفق الدم خلال فترة الحيض، سواء كان قويا أو ضعيفا عن المعتاد، أو انقطاع الطمث خصوصا لدى النساء غير الحوامل واللاتي وصلن إلى سن البلوغ، وأيضا في الفئة العمرية قبل سن اليأس.

لم يعد انقطاع الدورة الشهرية مرضا، بل هو أحد أعراض الحالات المرضية لدى المرأة، لذلك ينصح بالتشاور مع الطبيب لتنظيم الدورة وتجنب الإصابة بأمراض الإنجاب.

غياب أعراض الإباضة

تحدث نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

  • إذا كانت المرأة تعاني من ألم في الثدي أو تغير في المخاط المفرز من عنق الرحم، حيث يكون غير طبيعي وأكثر شفافية وأقل لزوجة، مشابها لبياض البيض
  • ستشعر بألم شديد يرافق التشنجات، خاصة في منطقة البطن السفلية
  • تحدث تغير ملحوظ في درجة حرارة الجسم حيث تنخفض قليلا ثم ترتفع مرة أخرى مما يتسبب في ظهور بقع دم خفيفة على الملابس الداخلية
  • تزيد مرونة عنق الرحم، مما يجعله أكثر اتساعا، بالإضافة إلى انتفاخ المهبل والفرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى