الحيواناتالحيوانات الأليفة

كيف اعرف ان كانت قطتي تحبني ام لا

كيف اعرف ان كانت قطتي تحبني ام لا

القطط هي أحد أحب الحيوانات للإنسان وأكثرها تربية في المنازل، فطريقة تعبير القطط عن الحب أو الكراهية تختلف كثيرا عن طريقة تعبير الإنسان عن مشاعره، فهي تشعر بالسعادة والفرح والحب والكراهية ولكن بطريقتها الخاصة، وغالبا ما يتساءل الشخص عن مشاعر قطته تجاهه ما إذا كانت تحبه أم تكرهه، فكيف يمكنني معرفة إذا كانت قطتي تحبني أم لا؟ يعتمد ذلك على بعض الأعمال التي تقوم بها القطط، والتي سنقدمها لك في الجمل التالية

تقوم القطط ببعض الحركات لتعبر عن مشاعر حبها للأشخاص، وتتمثل تلك الحركات فيما يلي:

التواصل بالعيون (قبلة القط)

في بعض الأحيان يتوقف القط للتواصل مع صاحبه بشكل مباشر عن طريق العين، حتى يقوم في بعض الأوقات بالنظر والاستمرار في التحديق في الشخص لفترة طويلة، ثم يغلق عينيه بهدوء وببطء، وبعد ذلك يفتحهما مرة أخرى ليستمر في النظر في الشخص، وتسمى تلك النظرة “قبلة القط” وهي إشارة واضحة على حب القط لصاحبه.

إصدار صوت مميز (الخرخرة Purring)

أحيانا تقوم القطط بالقفز للابتعاد عن الشخص ، ثم تبدأ في إصدار صوت يعرف بالخرخرة ، وبعض الناس يزعجهم هذا الحركة والصوت ، ولكنها علامة على حبها له ، حيث تعبر عن حبها ، ويكون هذا الصوت ناعما يشبه صوت آلة قص الأعشاب ، ويدل على مدى شعورها بالراحة والاطمئنان.

في بعض الأحيان، تصدر القطط هذا الصوت عندما تكون عصبية، ولكنه يختلف في قوته وارتفاعه بشكل كبير، حيث يكون أعلى وأقوى عند العصبية وتكون جسمها يعكس إشارات الانتباه، بالعكس تماما عندما تعبر عن الحب حيث تكون هادئة.

الاقتراب من الشخص والتلامس الجسدي

عند اقترابها منك وملامستك، مثل مسح رأسها في جسمك، فإن ذلك يعد علامة على حبها لك. عندما تقوم القطط بمسح رؤوسها في جسمك، تفرز جسمها هرمونات الفيرومونات القططية، وهذا الهرمون يمكن أن تشمه القطط فقط. تتعلق رائحة الهرمون بجسم الشخص، وعندما تشمها القطط مرة أخرى، تشعر بالسعادة.

هناك العديد من الحركات التي قد يقوم بها القطط وتزعج البعض منها، مثل لعق ذراعك أو يدك، ولكن ذلك يعبر عن حبها لك، ويكفي أن ترد عليها بتمشيط فروها أو تدليلها.

الجلوس بالقرب من الشخص ومشاركة الفراش

إذا كانت القطة ترافقك في كل مكان تذهب إليه، فهذا يعبر عن محبتها ورغبتها في البقاء بالقرب منك. في بعض الأحيان، قد تشاركك السرير أو تستلقي بالقرب من قدميك. كل ما تفعله القطط بالتواجد المستمر بجانبك هو تعبير عن حبها وتعلقها بك، وشعورها بالراحة والطمأنينة في قربك.

حركة الذيل

تعتبر حركة الذيل واحدة من أهم العلامات التي تكشف عن حالة القطط، فمن خلال تحرك ذيلها يمكن تحديد مزاجها، فإذا كانت ترفع ذيلها وتقترب منك وتلتصق بك وتمسح جسمها بجسمك.

الذيل يرمز أيضا إلى حالة مزاجها، فإذا كانت تحركه بشدة وبقوة، فذلك يدل على الغضب، أما إذا كانت تحركه بحركة خفيفة فهي تلفت الانتباه إليها.

حركة العجن

القطط لديها حركة خاصة تفعلها عند الرضاعة بعد الولادة، وقد ترتبط هذه الحركة بالسعادة. فعندما تقترب القطة منك أو تجلس في حضنك وتبدأ بعمل تلك الحركة، فهذا يعني أنها سعيدة وتحبك. تعرف هذه الحركة باسم حركة العجن.

علامات أخرى تدل على أن القط يحبك

هناك بعض الحركات والإشارات الأخرى التي تقوم بها القطط وتدل على مدى محبتها لك وشعورها بالراحة بقربك.

  • الاستلقاء على ظهرها والسماح لك بلمس بطنها وتدليكها، مما يجعلها تشعر بالراحة والاسترخاء والاطمئنان.
  • تقوم القطة بعض اللدغات الخفيفة المعروفة باسم لدغات الحب، وتعني هذه اللدغات رغبتها في اللعب معك، فالقطط عادة لا تسمح لأحد بالاقتراب منها، فإذا سمحت لك بذلك فهي تحبك.
  • هي تعطيك كل ما تملك، فهي ترغب في مشاركتك كل ما جمعته، فإن طبيعة القطط للتعبير عن الحب تتمثل في تقديم الهدايا ومشاركة ما يحصلون عليه مع أحبائهم.
  • عندما تعلق القطة بك، فإنها تستطيع التمييز بين صوتك ورائحتك، فمجرد سماعها لصوتك تبحث عنك، وعندما تشم رائحتك ولم تراك، فإنها تبدأ في البحث عنك في كل مكان من حولها.
  • عندما تمرض، ستكون قطتك أول من يكون بجوارك، فستبقى بجانبك ولن تبتعد عنك حتى تشفى، فهي تشعر بكل ما تشعر به وستخفف عنك.
  • إذا كنت حزينا وتبكي، ستظل معك، فهي لا تحب أن يشعر صاحبها بالحزن والألم.
  • تنفيذ جميع الأوامر الموجهة إليها، حيث لا تنفذ إلا أوامر الشخص الذي تحبه.

كيف اعرف ان القط لا يحبني

بعد أن تعرفت على الإشارات والحركات التي تقوم بها القطط لتظهر حبها ورغبتها في البقاء بجانبك، ولكن بالتأكيد هذا الشعور ليس لدى القطط تجاه كل الأشخاص. إذا لم تحب الشخص أو صاحبها، فإنها ستقوم بأفعال معاكسة للأفعال السابقة والتي قد تتضمن إحدى الحركات التالية.

  • عدم الرغبة في الاقتراب منك ورفض اللعب معك وكلما حاولت اللعب معها تهرب منك.
  • لا تسمح لك بحملها أو لمسها، فإذا حاولت ستعضك أو تخدشك.
  • تتجنب النظر إليك ولا يمكنها النظر مباشرة إلى عينيك.
  • استمرار خدش الأثاث هو إشارة لرغبتها في عدم الراحة وعدم الاطمئنان.
  • التبول خارج المكان المخصص لذلك، فيجدها تتبول في أي مكان في المنزل.
  • لا تنفذ أوامرك ولا تستمع إليك.
  • عض القطط البالغة يدل على عدم الرغبة في لمسها.
  • إذا كان اليل في وضع أفقي وشعرها مشطوف، فهذا يشير إلى أنها خائفة وتستعد للهجوم.

كيف أجعل قطتي تحبني

القطط بطبعها مخلوقات أليفة تحب صاحبها بشدة وتهتم به. قد تحمل طباع الغدر وتعض أو تجرح صاحبها، ولكن ذلك يحدث بسبب معين. يمكن أن يكون الاعتداء أو الضرب أو التجاهل من صاحبها هو السبب. هناك أفعال كثيرة يمكن أن تجعل قطتك تدرك عدم رغبتك في وجودها وأنك لا تحبها، وهذا يؤثر على طريقة تعاملها معك. إذا كنت ترغب في أن تحبك قطتك، عليك أن تهتم بالأفعال التالية.

  • من الأفضل تبني القطط في سن صغيرة، ويفضل ذلك بعد ولادتها، ويمكن أن يستمر ذلك لمدة تصل إلى شهرين بعد الفطام لتعتاد عليك وتتعلم كل شيء بسهولة.
  • تشتهر في اللعب، فهي تحب ألعاب المطاردة كثيرا، وتحب مطاردة الليزر والخيوط والألعاب التي تشبه الفئران. هناك العديد من الألعاب التي يمكنك شراؤها لتمضية وقت ممتع مع قطتك.
  • تدليك جسمها باستمرار يشعرها بالحنان، خاصة عند تدليك منطقة الرأس العلوية ومنطقة الفك السفلي، وتستمتع بهذا الأمر أثناء النوم.
  • قدم لها الطعام واهتم بها واتركها تأكل من يدك، وعندما تقوم بعمل جيد وتنفيذ الأوامر، يمكنك أن تمنحها طعاما مختلفا كمكافأة مثل قطعة تونة أو سمك من أي نوع.
  • ينبغي الحرص على نظافة الأشياء الشخصية، فهي بطبيعتها نظيفة ولا تحب الأماكن المتسخة، على سبيل المثال، التأكد من نظافة صندوق القمامة وعدم انبعاث الروائح منه.
  • تشبه القطط الأطفال في حبها للدلال والشعور بالأمان والرغبة في الاحتضان والتواصل الجسدي المستمر مع صاحبها.
  • اهتم بتقديم الوجبات بانتظام، وأن تكون الوجبات متنوعة. صحة القطط الجيدة تعتمد كليا على جودة الطعام.
  • تجنب مطاردتها لأنها تحب الحركة بحرية، اتركها حتى تأتي هي إليك وتطلب اللعب معك.

المرجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى