أسأل الخبراءالمراجع

متى موعد عيد الفطر في قطر

مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم، يتساءل الكثيرون عن موعد عيد الفطر في قطر. يهمنا موقع الموسوعة العربية الشاملة عرض معلومات حول يوم بداية عيد الفطر في قطر، بداية الإجازة، ووقت صلاة عيد الفطر في مختلف مناطق قطر. سنقدم كل هذه المعلومات وأكثر في هذا المقال.

متى موعد عيد الفطر في قطر

من المتوقع أن يكون عدد أيام شهر رمضان للعام الحالي 1444 هو 29 يوما، وفقا لآراء الفلكيين ومكاتب الرصد المختلفة. وبالتالي، يكون يوم الخميس 20 أبريل هو نهاية شهر رمضان، ويتوقع أن يكون يوم الجمعة 21 أبريل هو بداية شهر شوال، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبحسب جريدة الشرق، سيتم تحري هلال شهر شوال في مختلف الدول العربية والإسلامية يوم 28 من شهر رمضان، وهو يوم 19 من شهر أبريل للعام الحالي 2023

اقرأ أيضاً: أجمل خلفيات عيد الفطر 2023 المميزة والجديدة

موعد إجازة عيد الفطر في قطر

أعلنت وزارة التنمية البشرية على حسابها الرسمي في “تويتر” أن إجازة عيد الفطر المبارك ستكون من نهاية دوام يوم الأربعاء 19 أبريل 2023م حتى يوم 28 رمضان 1444هـ، وستستمر لمدة 8 أيام، وستنتهي العطلة في يوم 27 أبريل، وسيبدأ موظفو الهيئات في العمل من يوم الأحد 30 أبريل.

  • أما بالنسبة لبنك قطر المركزي والمؤسسات المالية والبنوك التي تخضع لرقابة البنك وهيئة قطر للأسواق المالية، يقرر محافظ البنك المركزي الموعد المحدد لعطلة العيد

ذكرت وزارة الموارد البشرية بأهمية أصحاب العمل الالتزام بما هو موضح في المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في قطر.

موعد صلاة عيد الفطر في قطر

تتمتع قطر في هذا الوقت من العام بأجواء رمضانية مشمسة ونسيم عليل. يعتبر أول يوم في شهر شوال والذي يوافق أول أيام عيد الفطر المبارك هو الوقت المثالي للاستمتاع بأجواء رمضانية في قطر. يجتمع المسلمون في المساجد وأماكن الصلاة في الشوارع العامة لأداء صلاة العيد، وتكون الصلاة في الساعة 6:47 صباحا.

فعاليات عيد الفطر في قطر

تستعد قطر لاحتفال عيد الفطر المبارك بمجموعة واسعة ومتنوعة من الفعاليات الترفيهية المختلفة، والتي تشمل ما يلي:

الفعاليات مكان الفعالية تاريخ الفعالية
احتفالات عيد الفطر في جزيرة اللؤلؤة جزيرة اللؤلؤة من 21 وحتى 29 من أبريل
مسرحية عازف الألحان مدرسة هاملتون الدولية من 22 وحتى 25 من أبريل
موسكو باليه لا كلاسيك- الأميرة النائمة مركز قطر الوطني للمؤتمرات من 28 وحتى 29 من شهر أبريل
العروض الترفيهية في المجمعات التجارية مجمعات تجارية مختلفة من 21 وحتى 23 من شهر أبريل
شون ذا شيب يتم تحديد المكان لاحقاً من 22 وحتى 25 من شهر أبريل
حفل فهد الكبيسي وبلقيس وهمس مركز قطر الوطني للمؤتمرات 24 من أبريل
احتفالات عيد الفطر في كتارا الحي الثقافي كتارا من 21 وحتى 23 من شهر أبريل
كرنفال المدينة الآسيوية الرياضي المنطقة الصناعية من 21 وحتى 23 من شهر أبريل
حفل نجوى كرم ومروان خوري مركز قطر الوطني للمؤتمرات 23 من أبريل
معرض مستقبل الموضة والتكنولوجيا متحف مشيرب من 30 من أبريل، وحتى 2من شهر مايو
كرنفال ميجا بارك حديقة البدع من 16 وحتى 30 من شهر أبريل
الألعاب النارية الكورنيش من 21 وحتى 23 من شهر أبريل
حفل تامر حسني ودي جي رودج مركز قطر الوطني للمؤتمرات 22 من أبريل
معرض بيروت الستينات العصر الذهبي متحف المتحف العربي للفن الحديث من 17 من مارس، وحتى 5 من أغسطس

كيف يتم الاحتفال بعيد الفطر

تحتفل قطر بعيد الفطر المبارك بفعاليات متنوعة ومتعددة، وفيما يلي بعض الأنشطة والفعاليات التي يمكن الاستمتاع بها خلال هذا العيد:

  • صلاة العيد: تقام صلاة العيد في المساجد والمصليات في جميع أنحاء البلاد، ويقوم المسلمون بارتداء أفضل ملابسهم والتوجه إلى المصليات لأداء الصلاة وتبادل التهاني.
  • الزيارات والتهاني: يقوم الأفراد بزيارة الأقارب والأصدقاء لتبادل التهاني والاحتفال معا بعيد الفطر، ويتم أيضا تبادل الهدايا والحلويات.
  • الألعاب والترفيه: تعتبر الألعاب والترفيه أمورا هامة في عيد الفطر، حيث ينظم العديد من الفعاليات الترفيهية في الحدائق والمتنزهات والمجمعات التجارية، وتشمل هذه الفعاليات الألعاب الهوائية والألعاب الترفيهية والمسابقات والمسرحيات.
  • الأنشطة الثقافية: تقوم المؤسسات الثقافية في قطر بتنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية خلال عيد الفطر، وتشمل هذه الأنشطة المعارض الفنية والحفلات الموسيقية والعروض الثقافية.
  • الأنشطة الرياضية: تنظم الأندية الرياضية في قطر العديد من الفعاليات الرياضية خلال عيد الفطر، بما في ذلك المباريات الودية والبطولات الرياضية والأنشطة الرياضية الأخرى.
  • الحفلات والمهرجانات: تقوم العديد من المنظمات والمؤسسات في قطر بتنظيم الاحتفالات والمهرجانات خلال عيد الفطر، وتشمل هذه الفعاليات الحفلات الموسيقية والأنشطة الفنية والمسابقات والعروض الأخرى.
  • رحلات الاستكشاف: تقدم قطر العديد من الفرص للاستمتاع بالرحلات الاستكشافية، ويمكن زيارة الأماكن السياحية الرائعة مثل الدوحة والمتاحف والحدائق والشواطئ والجزر الجميلة.
  • العروض النارية: تقام العديد من العروض النارية في الليالي الساحرة لعيد الفطر، ويمكنك الاستمتاع بها في العديد من المناطق والمتنزهات والفنادق.
  • الأطعمة الشهية: تعتبر الأطعمة الشهية جزءا لا يتجزأ من عيد الفطر في قطر، ويمكن تجربة العديد من الأطباق اللذيذة المحلية في العديد من المطاعم والمقاهي.
  • التسوق: تشتهر قطر كوجهة تسوق رائعة، ويمكن الاستمتاع بالتسوق في العديد من المراكز التجارية والأسواق الشعبية والمتاجر الفاخرة.
  • الفنون والثقافة: الفنون والثقافة تعتبر جزءا مهما من الحياة في قطر، ويمكن الاستمتاع بالعديد من الفعاليات الثقافية والفنية خلال عيد الفطر، مثل حضور العروض المسرحية والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية.
  • الرياضة واللياقة البدنية: تولي قطر اهتماما بالرياضة واللياقة البدنية، ويمكن الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الرياضية خلال عيد الفطر، مثل الجري وركوب الدراجات ولعب التنس والغولف.
  • الأنشطة العائلية: تقدم العديد من الأنشطة العائلية خلال عيد الفطر، مثل الألعاب والأنشطة الترفيهية والمسابقات العائلية والأنشطة التعليمية والحرفية وتزيين الأيدي بالحناء.
  • المناسبات الاجتماعية: يتم الاحتفال بعيد الفطر في قطر من خلال المناسبات الاجتماعية، مثل الغداء والعشاء والشواء والحفلات، وتشمل هذه المناسبات الأطعمة اللذيذة والحلويات والمشروبات الرائعة.
  • الأنشطة الدينية: تعد الأنشطة الدينية جزءا هاما من احتفالات عيد الفطر في قطر، وتشمل هذه الأنشطة الصلاة والتلاوة والدروس الدينية والأناشيد الدينية.
  • الرحلات السياحية: يمكن الاستمتاع بالرحلات السياحية خلال عيد الفطر في قطر، بما في ذلك زيارة المعالم السياحية الشهيرة مثل الكتارا ومتحف الفن الإسلامي والشواطئ الجميلة.
  • الأنشطة الترفيهية: تقدم العديد من الأنشطة الترفيهية خلال عيد الفطر في قطر، بما في ذلك المسابقات الرياضية والأنشطة الترفيهية وحفلات الأطفال والأنشطة الفنية.
  • الأنشطة الخيرية: تشجع قطر على ممارسة أعمال الخير خلال عيد الفطر، وتشمل هذه الأعمال توزيع الهدايا والمساعدات الغذائية والمالية على المحتاجين والفقراء والمساهمة في الأعمال الخيرية.

هذه بعض الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها خلال عيد الفطر في قطر، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول الأنشطة والفعاليات الأخرى من خلال المواقع الإلكترونية والصحف المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى