رياضة

كم طول كورتوا ؟

كم طول كورتوا ؟

يصل طول حارس المرمى البلجيكي كورتوا إلى حوالي مترين.

من هو كورتوا

يعتبر مارك تيبو نيكولا كورتوا واحدا من أكثر حراس المرمى قيمة تسويقية على مستوى العالم، خاصة بعد أدائه المتميز في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا أمام فريق ليفربول الإنجليزي. وهذه البطولة هي الأغلى والأكثر متابعة من قبل جماهير العالم. وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء، ولديه أيضا أخت تدعى فاليري كورتوا، وهي لاعبة طائرة بلجيكية متألقة أيضا في رياضة كرة الطائرة.

كم عمر كورتوا

ولد حارس المرمى كورتوا في الحادي عشر من شهر مايو لعام 1992 في مدينة بري البلجيكية، وكان يلعب كرة القدم منذ صغره. بدأ مسيرته الكروية في سن صغيرة جدا، حيث انضم إلى ناد غير معروف في مدينته عندما كان عمره خمس سنوات فقط. منذ ذلك الحين، استمر في التدريب وتحقيق التميز حتى وصل إلى مستوى أفضل حارس مرمى في القارة العجوز، بأداء لا يصدق ونتائج مذهلة.

مسيرة تيبو كورتوا الكروية

استمرت مسيرة اللاعب العالمي كورتوا لمدة خمسة وعشرين عاما من الجهد المستمر والتدريب الشاق، حتى أصبح الأفضل، ويشارك الآن في أفضل فريق في أوروبا، وسنقدم لكم بعض المعلومات التي حصلنا عليها حول هذا العملاق فيما يلي.

كورتوا في نادي بيلزن في في

تم انضمام اللاعب البلجيكي الصغير تيبو كورتوا إلى نادي “بيلزن في في” في بدايته الكروية، وذلك قبل بداية الألفية الحالية، حيث لعب مع النادي البلجيكي الصغير لمدة عامين من مسيرته، انضم إلى النادي في عام 1997 عندما كان عمره خمس سنوات، وفقط بقي في النادي لمدة عامين فقط، ثم انتقل إلى نادي جينك البلجيكي ليبدأ مسيرته مع الفرق الكبيرة منذ ذلك الوقت.

كورتوا في نادي جينك البلجيكي

تطور حارس المرمى الشاب تيبو كورتوا بشكل سريع، وظهر بقوة ومهارة في مركز حراسة المرمى. ساعد فريقه في الناشئين لفترة طويلة، ولعب معهم لمدة عشرة سنوات كاملة. بعد ذلك، انتقل إلى الفريق الأول في عام ٢٠٠٩. نادي جينك البلجيكي له الفضل في تحقيق شهرة كورتوا على المستوى العالمي.

لعب تيبو كورتوا مع الفريق الأول لنادي جينك البلجيكي لمدة موسمين فقط، وكان متألقا في أداءه حتى لفت أنظار نادي تشيلسي الإنجليزي الشهير، ولعب كورتوا في هاتين الفترتين واحدا وأربعين مباراة مع فريقه البلجيكي، ثم انتقل إلى تشيلسي في صفقة بيع لاعب، والتي جعلت القيمة التسويقية للحارس كورتوا تصل إلى ستة ملايين يورو.

نادي جينك البلجيكي

أسس نادي جينك البلجيكي في عام 1988، والذي يشتهر بقميصه الأزرق في الدوري البلجيكي، وهو نادي يلعب حاليا في الدوري البلجيكي الممتاز، وقد حقق نادي جينك البلجيكي العديد من الألقاب، حيث فاز ببطولة الدوري البلجيكي للمحترفين 4 مرات، وهي في عامي 2000 و2002 و2012 و2019، كما حصد النادي لقب كأس بلجيكا 4 مرات أيضا، وتوج بلقب السوبر البلجيكي مرتين فقط.

كورتوا في نادي أتليتكو مدريد الإسباني

ذكرنا سابقا أن صفقة بيع الحارس كورتوا كانت لصالح نادي تشيلسي الإنجليزي، ولكنه لم يلعب في النادي الإنجليزي منذ بداية عقده الخاص به، وإنما قام النادي بإعارة الحارس تيبو كورتوا للنادي الأسباني المعروف أتليتكو مدريد، وكانت هذه الإعارة تستمر لمدة ثلاث سنوات، وخلال تلك السنوات الثلاث لعب كورتوا مع الفريق الإسباني العظيم في مائة وأحد عشر مباراة، وكان هو الحارس الأساسي للفريق، واستمرت إعارته مع أتليتكو مدريد منذ عام 2011 وحتى عام 2014.

يجب أن نشير هنا إلى أن مستوى حارس المرمى كورتوا في أتلتيكو مدريد قد تطور بشكل كبير، وانعكس ذلك بشكل واضح على قيمته التسويقية، حيث وصلت قيمته التسويقية في نهاية إعارته مع الفريق الإسباني إلى 25 مليون يورو.

نادي أتليتكو مدريد الإسباني

تأسس فريق أتلتيكو مدريد الإسباني العملاق في عام 1903، ويمتلك ملعبه الخاص وهو ملعب ميتروبوليتانو في العاصمة مدريد، ويعد هذا الفريق القطب الثاني في المدينة بعد فريق ريال مدريد الملكي، ويتسع ملعب ميتروبوليتانو لحوالي 86000 مشجع، ويعرف فريق أتلتيكو بمساعيه المستمرة للفوز بالبطولة الإسبانية الكبرى والتنافس في الدوري الإسباني للمحترفين، حيث حقق الفريق هذا اللقب 11 مرة في تاريخه.

كما نجح نادي أتلتيكو مدريد في الفوز بكأس الملك عشر مرات وكأس السوبر الإسباني مرتين، وفي البطولات القارية للقارة العجوز، تمكن نادي أتلتيكو من الفوز بكأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات، وبالدوري الأوروبي ثلاث مرات، وبكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة، وحصل أيضا على كأس الإنتركونتيننتال مرة واحدة.

كورتوا في نادي تشيلسي

عاد تيبو كورتوا إلى ناديه الأساسي بعد انتهاء إعارته في أتليتكو مدريد الإسباني في نهاية عام 2014، وقد قدم اللاعب أداء ممتازا جدا مع الفريق الإنجليزي الأزرق ومهارات رائعة في حراسة المرمى، واعتمد الفريق الإنجليزي الأزرق على تيبو كورتوا لمدة أربع سنوات حتى عام 2018، وخلال تلك الفترة تمكن كورتوا من الفوز بأصعب بطولة في العالم، الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2016، وتمكن الفريق الأزرق أيضا من الفوز ببطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في عام 2015، وفي نفس العام حقق الفريق درع الاتحاد الإنجليزي.

أخيرا، اكتشف كورتوا قيمة البطولات العالمية واهتمام الإعلام الكبير مع تشيلسي الإنجليزي الشهير، وخلال تلك الفترة، نجح كورتوا في تحقيق عدة ألقاب، بما في ذلك كأس رابطة الأندية مرة أخرى في عام 2017 ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة أخرى في نفس العام.

تم تقدير قيمة العالمي كورتوا في السوق قبل رحيله إلى ريال مدريد بمبلغ 65 مليون يورو، وهذه هي قيمته الحالية، مما يجعله أغلى حارس مرمى في كرة القدم حاليا، والحارس الأول عالميا.

نادي تشيلسي الإنجليزي

تأسس نادي تشيلسي في العاشر من مارس عام 1905، ومنذ ذلك الحين يمتلك ملعبه الشهير ستامفورد بريدج في لندن، ويتسع الملعب لحوالي 42500 مشجع، وهو واحد من الأندية التي لها تاريخ عظيم في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ تأسيسه وحتى الآن، ولم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية سوى مرتين فقط، مرة واحدة في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات، والمرة الثانية في عام 1988، وفي هذه الفترة واجه النادي العديد من المشاكل، حتى تم بيعه بمبلغ جنيه واحد فقط لرجل الأعمال كين بايتس.

ومع ذلك، تمكن النادي من العودة بقوة واستعادة ملكية الملعب مرة أخرى في عام 1992، بعد صراعات قانونية كبيرة، وعاد للفوز بالبطولات الإنجليزية مرة أخرى في عام 1998، وحقق الفريق الأزرق الإنجليزي العديد من الألقاب خلال تاريخه الكروي سواء على المستوى المحلي في الدوري الإنجليزي الممتاز أو على المستوى القاري، وأكبر الألقاب التي تمكن من تحقيقها هو كأس العالم للأندية في عام 2021.

كورتوا في الملكي ريال مدريد

انضم كورتوا إلى ريال مدريد في عام 2018 ومنذ ذلك الحين حقق العديد من الانتصارات مع الفريق الملكي. تباينت قيمة الحارس كورتوا بشكل كبير خلال تلك الفترة. وصلت قيمته التسويقية إلى 75 مليون يورو في نهاية عام 2020 وبداية عام 2021، مما يعكس تألقه في النادي العالمي. انخفضت قيمته مرة أخرى في نهاية عام 2021 إلى 60 مليون يورو، ثم عاد للتألق مرة أخرى لتصل إلى قيمته الحالية والحقيقية.

حقق كورتوا مع ريال مدريد الدوري الإسباني مرتين حتى الآن في عامي 2019 و 2022، بالإضافة إلى فوزه بكأس السوبر الإسباني في عام 2020، ونجح في تحقيق أعظم انتصار له حتى الآن بفوزه بدوري أبطال أوروبا لعام 2022 بعد أداء مذهل، وساهم في حماية مرمى فريقه بشكل استثنائي.

نادي ريال مدريد الإسباني

أسس الملكي في 6 مارس 1902، ويمتلك ملعبه الشهير سانتياغو برنابيو الذي يتسع لحوالي 81 ألف مشجع. يعتبر الملكي حاليا النادي الأكثر شعبية في العالم وأكثر الأندية تتويجا بالبطولات القارية والعالمية. حقق الميرنجي العديد من الألقاب والبطولات كما يلي.

  • فاز ريال مدريد بكأس العالم للأندية 4 مرات.
  • حقق الميرنجي كأس العالم النهائية 3 مرات.
  • حصل فريق الملكي على السوبر الأوروبي 4 مرات.
  • حصل على كأس الاتحاد الأوروبي مرتين فقط.
  • حصل على دوري أبطال أوروبا 14 مرة.
  • حصل على كأس الدوري الإسباني مرة واحدة.
  • حصل على إيفا دوارتي مرة واحدة.
  • حصل على السوبر الإسباني 11 مرة.
  • حصل على كأس الملك 19 مرة.
  • حصل على الدوري الإسباني 35 مرة.

المراجع

معرفة القيمة التسويقية للاعب عبر هذا الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى