أدويةصحة

طريقة استخدام كبسولات الفطر الريشي

طريقة استخدام كبسولات الفطر الريشي

تساعد هذه الأقراص على تفتيت الدهون المتراكمة في أجزاء مختلفة من الجسم، وتساعد في تحقيق الوزن المثالي، ويمكنك استخدامها عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. تتناول كبسولة واحدة فقط في الصباح الباكر، وقبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل، وذلك خلال الأسبوع الأول.
  2. قم بتقسيم الكبسولة إلى نصفين وتناولها مرتين في اليوم، تناول نصف الكبسولة في الصباح والآخر في المساء، واستمر في ذلك خلال الأسبوع الثاني.
  3. بعد ذلك، يجب تناول كبسولتين من الفطر الريشي خلال اليوم، أي تناول كبسولة واحدة في الصباح والأخرى في المساء، قبل تناول وجبة العشاء، ويجب الالتزام بهذا النظام لمدة ثلاثة أسابيع.
  4. ثم تواصل تناول كبسولة واحدة في الصباح، ثم تأخذ الأخرى في المساء طوال الأسبوع الرابع.

كبسولات الفطر الريشي

تعتبر كبسولات الفطر الريشي إحدى المكملات الغذائية المفيدة، والتي يؤكدها العديد من الأطباء والمتخصصين، وتعمل بشكل عام على تزويد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة بشكل منتظم، مما يعزز من قوة جهاز المناعة بشكل عام ويساعد في محاربة الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الأعصاب، بالإضافة إلى دورها في تحسين عملية فقدان الوزن، وتقليل الدهون الزائدة في الجسم، وزيادة استفادة الجسم منها وامتصاصها.

متى يبدأ مفعول كبسولات الفطر الريشي

تثبت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن كبسولات الفطر الريشي لها تأثير قوي وفعال، ويبدأ هذا التأثير بعد مرور تقريبا 16 أسبوعا من استخدامها بشكل يومي وبالطريقة الصحيحة الموصوفة من قبل الأطباء. تعمل هذه الكبسولات على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين التي تحدث بسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. كما تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية، وهذا يساهم في علاج العديد من المشكلات وفي خسارة الوزن.

الحالات الممنوعة من تناول كبسولات الفطر الريشي

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول أو استخدام كبسولات الفطر الريشي، ومن بين هذه الحالات كل ما يلي.

  1. الأشخاص المعرضون للخضوع لعملية جراحية.
  2. الحالات التي تعاني من اضطرابات صفائح الدم.
  3. الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بشكل عام.
  4. الذين يعانون من النزيف الحاد.

ما هو الفطر الريشي

تعتبر فطرة الريشي نوعا من الفطريات التي تنمو بشكل طبيعي في العديد من المناطق ذات الرطوبة العالية والحرارة، خاصة في المناطق الحارة في قارة آسيا والقريبة من خط الاستواء. يطلق عليه في الأوساط العلمية اسم (Ganoderma lucidum)، ويعد فطر الريشي أحد العناصر الأساسية والمهمة في الطب الشرقي، وقد استخدم منذ زمن طويل.

مصادر الحصول على الفطر الريشي

يمكن الحصول على فطر الريشي من الطبيعة، حيث يتم زراعته وبيعه في الأسواق كطعام، ولكنه في هذه الحالة قد يكون صلبا ومر الطعم، لذا يوصي الأطباء بتناوله لأسباب صحية، وفي هذه الحالات يتم تناوله على شكل سائل، مسحوق أو كبسولة، وتظل فوائده وخواصه تتفاوت بشكل طفيف بين هذه الأشكال.

فوائد الفطر الريشي

تحدث تأثيرات صحية كثيرة نتيجة تناول الفطر الريشي، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المركبات المهمة، مثل الترابتيربنويدز والببتيدوجليكان والسكريات المتعددة، فإضافة إلى ذلك، يحتوي الفطر على العديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها:.

ضبط مستويات السكر في الدم

بسبب احتوائه على جزيئات الترابتيربنويدز، يعمل الفطر الريشي على خفض مستويات السكر في الدم بشكل عام، مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

الفطر الريشي مضاد قوي للأكسدة

احتواء الفطر الريشي على الكثير من مضادات الأكسدة: حتى يكون الجسم قادرا على إنتاج الطاقة التي يحتاجها للقيام بالوظائف الحيوية، يجب أن يحرق الطعام ويستخرج الطاقة منه. يحدث عملية أكسدة كيميائية تنتج طاقة، وتكون هذه الأكسدة ضارة للخلايا داخل الجسم. يجب مساعدة الجسم في التخلص منها. تم اكتشاف أن الفطر الريشي يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، مما يساعد في حماية بعض الخلايا في الجسم وتأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد بشكل عام.

تعزيز صحة القلب

تم تصديق أن للفطر الريشي أهمية كبيرة في زيادة نسبة الكوليسترول الصحي في الجسم، والذي يرمز له بالرمز (HDL)، وهذا بدوره يعمل على تقليل الدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم، ويؤثر هذا بشكل قوي على صحة القلب بشكل إيجابي بالطبع، ويقلل من إصابة القلب بالأمراض ويزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل عام، حيث يحل الدهون الصحية الموجودة في الكوليسترول النافع محل الدهون الضارة في الجسم، وبعد ذلك يسهل التخلص منها.

الحد من التعب والاكتئاب

يعتبر تقليل التعب والشعور بالاكتئاب أحد الفوائد المرتبطة بالفطر الريشي، ويشير إلى أن له تأثيرات فعالة على الرياضيين، من خلال تقليل الشعور بالتعب لفترات طويلة نسبيا.

المساهمة في الوقاية من السرطانات

الفطر الريشي يحمي الجسم من السرطانات بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، ويعتبر واحدا من أفضل الوسائل للوقاية من سرطان البروستاتا بشكل خاص.

تقوية الجهاز المناعي

يعزز الفطر الريشي جهاز المناعة بشكل عام داخل الجسم، حيث تم العثور على نتائج تثبت أن للفطر الريشي تأثيرا على الجينات الموجودة في كرات الدم البيضاء، والتي تعد أحد أهم الأسلحة للجهاز المناعي.

أضرار الفطر الريشي

بالرغم من جميع الفوائد التي عرضناها للفطر الريشي، إلا أنه في بعض الحالات الخاصة يمكن أن يتسبب في بعض الأضرار، وهذه الأضرار هي كما يلي.

  1. بسبب قدرته على خفض ضغط الدم، يمكن أن يكون الفطر الريشي خطرا على المصابين بانخفاض ضغط الدم الأساسي، مما يزيد من شدة المرض لديهم وتظهر أعراض انخفاض ضغط الدم الحاد.
  2. يحتوي الفطر الريشي على مركبات كيميائية تزيد من سيولة الدم في الأوعية الدموية، لذا لا يمكن تناوله لأولئك الذين يتناولون بالفعل أدوية تزيد من سيولة الدم، مثل الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري أو اضطرابات الجهاز المناعي.
  3. كما تزيد احتمالية وجود بعض الأعراض التحسسية تجاه الفطر الريشي عند الاستمرار على استهلاكه لفترات طويلة تزيد عن 6 أشهر، ومن بين تلك الأعراض التحسسية ما يلي.
    1. أن يعاني المريض من حساسية الفطر الريشي من اضطرابات المعدة.
    2. قد يعاني أيضا من حالة الرعاف وهي نزيف لبعض الشعيرات الدموية الموجودة في الأنف.
    3. يعاني المريض من الصداع باستمرار بسبب حساسية الفطر الريشي.
    4. كما قد يظهر عليه بعض أعراض الطفح الجلدي.
    5. قد تظهر بعض الأمراض الجلدية مثل الحكة المستمرة.
    6. الشعور المستمر بالدوار.
    7. الشعور بالجفاف في الفم والحلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى