الاخبار

أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

لم تقتصر رؤية 2030 على الحكومة فقط، بل شملت المواطنين والطلاب أيضا، إن رؤية 2030 هي رؤية أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للمملكة العربية السعودية.

تشمل هذه الرؤية خطة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية، والهدف من الرؤية هو عدم الاعتماد الكامل للمملكة على مخزون النفط، وأعلنت المملكة أنها ستقوم بتسليم حوالي 80 مشروع حكومي بتكلفة تقدر بحوالي 3.7 مليار ريال سعودي لكل مشروع، وقد تصل تكلفة بعض المشاريع إلى 20 مليار ريال سعودي.

لم تقتصر الأهداف على المشاريع أو مخزون النفط فقط، بل تمتد لتشمل عدة أهداف لتنمية الدولة والمواطنين، ويمكن عرض تلك الأهداف والمميزات فيما يلي:

تدريب نص مليون مواطن

أعلنت المملكة تدريب حوالي نصف مليون موظف يعملون في قطاعات مختلفة في المملكة العربية السعودية.

الهدف من هذا التدريب هو إعداد وتأهيل الموظفين لتحقيق معايير الجودة المطلوبة في جميع الوظائف وإدارة الموارد البشرية.

تملك العقارات

تهدف المملكة العربية السعودية في رؤيتها إلى زيادة الفرص المتاحة للمواطنين لامتلاك العقارات والمساكن بنسبة تصل إلى 5%.

 إنشاء 400 نادي

تم الإعلان عن بناء أكثر من 400 نادي رياضي لتوفير الأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية، ويتم ذلك بتنظيم من قبل الدولة وهو نظام يعتمد في جميع أنحاء العالم.

أفضل 100 دولة

رؤية المملكة لعام 2030 تهدف بجهود كبيرة لتطوير المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، بهدف أن تصبح السعودية واحدة من أهم 100 دولة في العالم.

التنافس العالمي

تهدف رؤية 2030 إلى جعل المملكة العربية السعودية من العشرة مراكز الأولى في التنافس العالمي، حيث تحت Occupies المركز 25 حاليا، وتسعى بجدية للتقدم في تصنيف الخدمات اللوجستية لتكون في المركز 25 بدلا من المركز 45 وبالتالي تكون الأولى إقليميا.

ممارسة الأنشطة الرياضية

تهدف رؤية 2030 إلى تعزيز فكرة المشاركة والاستمرار في ممارسة الأنشطة الرياضية، وذلك عن طريق ممارسة الأنشطة مرة على الأقل كل أسبوع، بهدف زيادة نسبة المشاركين لتصبح 40% بدلا من 13%.

الوصول إلى مليون متطوع

تهدف رؤية 2030 إلى زيادة عدد المتطوعين من القطاعات غير الربحية إلى حوالي مليون متطوع ويمكن زيادة هذا العدد.

 زيادة فرص العمل

تهدف رؤية 2030 إلى تحقيق الهدف من خفض نسبة البطالة، وذلك بزيادة فرص العمل، لكي تنخفض نسبة البطالة إلى 7% بدلا من 11.6%، ومن الممكن أن تنخفض النسبة أكثر من ذلك.

أهم إنجازات رؤية 2030 للملكة العربية السعودية

بعد مضي خمس سنوات من إطلاق رؤية 2030، تحققت بعض الإنجازات المذكورة، وتم التغلب على العديد من التحديات الهيكلية، ولكن لا يزال هناك الكثير من الإنجازات التي يتعين عملها لتحقيقها، وذلك من خلال الاستمرار في العمل نحو الخطط.

قد اتخذ مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية عددا من التوصيات للانتقال إلى المرحلة الثانية من تحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية.

من بين أبرز الإنجازات التي قامت بها المملكة العربية السعودية خلال الخمس سنوات الماضية:

مجتمع حيوي

من بين أهداف رؤية 2030 أن تكون البيئة مميزة وتجذب الجميع بكونها رائدة وذات واجهة عالمية، وكانت الخدمات الصحية حاضرة بشكل وفير في تلك الفترة حيث توفرت الخدمات الصحية العاجلة في غضون 4 ساعات بنسبة أكبر من 87%، حيث كانت النسبة 36% قبل إطلاق الرؤية، مما ساهم في تقليل معدل الوفيات ليصبح 13.5 بدلا من 28.8، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الممارسين للرياضة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع إلى 19% مقارنة بالفترة قبل إطلاق الرؤية التي كانت النسبة فيها 13%.

تمكين المرأة

رؤية 2030 كانت الخطوة الحقيقية لتحسين وضع المرأة السعودية في المجال الاجتماعي والعملي، ولم تكن مجرد شعارات أو أماني، بل كانت بداية للفتح الاقتصادي، حيث عملت الحكومة على تخصيص مناطق حضرية للنساء للاستثمار، مع مساحة تصل إلى 706 ألف متر مربع في منطقة القصيم، وتم تعيين السفيرة الثالثة وتوظيف 50 محققة سعودية و1500 سيدة لخدمة زوار الحرم.

تعزيز المواقع الأثرية والتراثية

ركزت المملكة على الحفاظ على المواقع الأثرية والتراث، مما أدى إلى تقدم هذه المواقع في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، حيث ازداد عدد المواقع التراثية إلى 354 موقعا في عام 2020، بعدما كانت 241 موقعا في عام 2017. وذلك من أجل تعزيز الهوية السعودية على المستوى العالمي. كما زاد عدد العناصر المدرجة في هيئة اليونسكو إلى 8 عناصر، بعدما كانت 3 عناصر قبل إطلاق الرؤية.

بالإضافة إلى زيادة عدد مواقع التراث العمراني حتى تصل إلى 1000 موقع في عام 2020 بعد أن كانت 400 موقع في عام 2016م، تم زيادة قدرة الحرم المكي على استيعاب عدد أكبر من ضيوف الرحمن، كما أصبحت مدة الحصول على التأشيرة 5 دقائق بدلا من 14 يوما.

بالإضافة إلى إطلاق ما يسمى “التأشيرة السياحية الإلكترونية” التي يمكن الحصول عليها عبر الانترنت لتسهيل زيارة الأماكن السياحية في المملكة وتعزيز السياحة وزيادة الإنتاج المحلي.

ثقافة وترفيه

قامت المملكة بتطوير وتنظيم العديد من الفعاليات الرياضية العالمية الشهيرة، وأثبتت نجاحها في تنظيمها بشكل جيد، حيث نظم أكثر من 2000 فعالية رياضية وتطوعية، وحضر هذه الفعاليات أكثر من 46 مليون زائر.

أدت هذه الفعاليات إلى زيادة عدد الشركات في قطاع الترفيه حتى وصلت إلى أكثر من 1000 شركة، وأيضا خلقت أكثر من 101 ألف وظيفة.

حماية البيئة هي أحد الأمور الهامة التي اهتمت بها المملكة، حيث أنشأت سبعة محميات طبيعية ملكية في عامي 2018 و 2019م للحفاظ على الأنواع النادرة من الحيوانات والنباتات وتكوين مخزن تراثي.

رؤية 2030 السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية بجدية لتحقيق وتطوير المسارات التي حددتها لنفسها في عدة مجالات، بما في ذلك المجال السياسي والثقافي والاجتماعي والترفيهي والاقتصادي.

  • تسعى المملكة العربية السعودية بشدة للاستثمار في مصادر القوة التي تتمتع بها، مثل موقعها الاستراتيجي المتميز والقوة الاستثمارية والتاريخ العربي والإسلامي، ويتم ذلك من خلال اهتمام وسعي الأمراء لتحقيق الطموحات.
  • من الجدير بالذكر أنه خلال السنوات الخمس السابقة، تم تنفيذ جزء كبير من الخطة المحددة، مما سمح للمملكة بالتحول، وأظهرت هذه النتائج بشكل واضح من خلال المؤسسات الحكومية والاقتصاد والمجتمع، ووضعت أسس النجاح في المستقبل، وواجهت العديد من التحديات للوصول إلى الوضع الحالي.
  • في الفترة الأخيرة، قامت المملكة العربية السعودية بزيادة فعالية الحكومة ومدي استجابتها للمواطنين، وذلك من خلال استثمار في التحول الرقمي الحكومي وخلق فرص جديدة للنمو ورفع مستوى معيشة المواطنين، وكل هذه الإنجازات تحققت بأيدي أبناء المملكة.

دور المواطنين في رؤية السعودية 2030

لن يتم تحقيق رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية إلا بدور المواطنين، حيث أن لكل فرد داخل المملكة دور يجب عليه الالتزام به لتطور المملكة وتحقيق الهدف الكبير، ويبدأ هذا الدور من الطلاب ويشمل جميع المواطنين، وتوزع الأدوار بشكل عادل بحيث لا يتحمل أحد أكثر من آخر، ويتم العمل بشكل متوازن حتى تصل المملكة العربية السعودية إلى القمة في الرخاء والتطور وتحقيق جميع أهداف رؤية 2030

ملخص دور المواطنين

  • ينبغي على كل مواطن داخل المملكة أن يولي اهتماما بالعمل والتخطيط حتى يتحقق رؤية المملكة العربية السعودية، وحتى نشهد الدور الفعال والنتائج الإيجابية على جميع المشاريع المخطط لها. يمكن تحقيق ذلك من خلال الالتزام بالتدريبات التي تقدمها المملكة، مثل التدريبات التي تهدف إلى تطوير المهارات المطلوبة في سوق العمل، ومن خلالها يمكن تحقيق معايير الجودة في مختلف قطاعات العمل.
  • يجب على كل مواطن أن يدرك أهمية تحقيق هذه الأهداف والسعي لتحقيقها، ليصبح مواطنا فاعلا وله دور تفاعلي في المجتمع.
  • عدم التكاسل في تحقيق أهداف رؤية 2030، حيث أن كل مواطن يمتلك عزيمة وإرادة يمكنه تحقيق الرؤية من خلالها.
  • تحتوي هذه الرؤية على العديد من التحديات، ويجب أن يكون المواطن قادرا على تحقيق هذه التحديات ولا يسمح لأي عوائق بالوقوف في طريقه.
  • الطلاب هم الأساس لتقدم كل البلاد، لذا يجب نشر روح التحدي والالتزام بالمهارات والسلوكيات التي تساعدهم في بناء شخصياتهم وفقا لتوجيهات المملكة العربية السعودية
  • يجب أن يشعر كل مواطن بالمسؤولية تجاه تحقيق تلك الأهداف لكي تعود بالنفع عليه وعلى بلده وأسرته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى