الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي طريقة صيام عاشوراء

ما هي طريقة صيام عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وقد نقل عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: “لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم؛ يوم عاشوراء، وهذا الشهر. يعني شهر رمضان”.

  • الله جعل أيام عاشوراء أياما تتسارع فيها الأعمال الحسنة في المكان والزمان. ومن المعروف أن أفضل صيام للمسلم هو صيام شهر رمضان، ولكن أفضل صيام مستحب يقوم به المسلم هو صيام في شهر محرم حيث فضله الله عز وجل عن باقي الأشهر.
  • ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث صريح وصحيح يوضح فيه فضل صيام نوافل شهر محرم، ولأن شهر محرم من الأشهر الحرم فهو سنة على المسلم أن يقوم بصيامه ويكثر من الأعمال الصالحة والعبادة الخالصة لله عز وجل والعبادة الدائمة.
  • عندما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة ووجد اليهود يصومون في ذلك اليوم، سألهم عن سبب صومهم في ذلك اليوم. أخبرهم أهل المدينة أن ذلك اليوم هو الذي نجا فيه نبيهم موسى بن عمران – عليه السلام. فقام موسى بصيامه وصام اليهود بعده، وعلى هذا الأساس صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين بصيامه احتفالا بنجاة موسى من أهل الطغيان. وعند نزول فرض صيام شهر رمضان، أصبح صوم عاشوراء سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن كان فرض.
  • رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا بقيت حتى الشهر التاسع، سأصوم يوم تاسوعاء وعاشوراء معا.
  • أوضح أهل العلم مراتب الصيام في شهر محرم. المرتبة الأولى هي أن يصوم المسلم تاسوعاء وعاشوراء وبعدها اليوم الحادي عشر، وهذه تعتبر أفضل مراتب الصيام. أما المرتبة الثانية فهي أن يصوم المسلم عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده. والمرتبة الثالثة والأخيرة هي أن يصوم المسلم فقط يوم عاشوراء، وتم تقسيم هذه المراتب لتكون صيام المسلمين مختلفا عن صيام اليهود في ذلك اليوم

ما هو يوم عاشوراء وما سببه وحكم صيامه

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري الإسلامي، وهو اليوم الذي نجا فيه سيدنا موسى -عليه السلام- من فرعون وجنوده، وأهلك به فرعون والذين طغوا معه، وهذا هو السبب الرئيسي لصوم يوم عاشوراء، حيث ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “عندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، لاحظ أن اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم: “ما هذا؟”، قالوا: “هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى”. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أنا أحق بموسى منكم، فصمته وأمرت بصيامه”. ومن هذا الحديث يتضح أن المسلمين هم الأحق بأن يتبعوا أنبياء ورسل الله.

حكم صيام عاشوراء بدون تاسوعاء

لم يكن الهدف من توزيع أهل العلم صيام عاشوراء بمعنى أنهم أوجبوا الالتزام به، ولكن الهدف من التوزيع هو معرفة ما هو الأحق والأفضل والأكثر أجرا عند الله. لذا يتساءل العديد من المسلمين عن حكم صيام عاشوراء بدون تاسوعاء، وأجاب أهل العلم بأنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عاشوراء وحده كفارة سنة، وصيامه بدون يوم تاسوعاء جائز ولا بأس به. حيث أن صيام يوم عاشوراء وحده جائز، ولكن من الأفضل إقرانه بيوم قبله أو يوم بعده، والأعلى أجرا هو صيام تاسوعاء وعاشوراء ويوم الحادي عشر، وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

متى صيام يوم عاشوراء 1444/2022

بعد أن تحددنا عدد أيام صيام عاشوراء، سنوضح في أي يوم يأتي هذا العام، حيث يصادف عاشوراء العاشر من شهر محرم الهجري وفقا لعام 2022م، وسيكون يوم الأربعاء المقبل الموافق لـ 8 أغسطس 2022م

يسعى المسلمون لمعرفة تاريخ هذا اليوم لكسب ثواب الصيام في هذا اليوم العظيم، واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل يوم عاشوراء

لذلك اليوم فضل عظيم وكبير، يسعى المسلمون إلى أداء العبادات والطاعات والتعظيم لله عز وجل والقيام بالأعمال الصالحة، كما يجب على المسلم التمسك بهذا اليوم، وفيما يلي يمكننا عرض أهمية صوم يوم عاشوراء

  • أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على صيام هذا اليوم لما فيه من الخير والبركة للمسلمين.
  • أوضح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل صيام عاشوراء وأنه يكفر السنة التي قبلها
  • كان الصحابة يدربون أطفالهم على صيام هذا اليوم ليعتادوا على صيام شهر رمضان.
  • أوضح النبي الكريم في حجته الوداع أنه إذا عاش للعام المقبل، فسيصوم تاسوعاء وعاشوراء مخالفا لعادات اليهود.

صيام عاشوراء عند الشيعة

يفضل الشيعة صيام يوم عاشوراء فقط وامتناعهم عن شرب الماء، اقتداء بالحسين، لأنهم يرون يوم عاشوراء يوما مؤلما بسبب وفاة الحسين فيه.

يشعر أتباع الشيعة بالذنب في يوم عاشوراء ، حيث يعتقدون أنهم كانوا السبب في قتل الحسين (رضي الله عنه) ، لذلك يرغبون في تجربة شعور العطش الذي تعرض له الحسين (رضي الله عنه) في معركة كربلاء ، وبالتالي يمتنعون عن شرب الماء فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى