التعليموظائف و تعليم

طريقة التصحيح بالانحراف المعياري

طريقة التصحيح بالانحراف المعياري

طريقة التصحيح المعياري تستند إلى قياس درجات الطلاب المتقدمين لأي اختبار، سواء كانت درجاتهم مرتفعة أو منخفضة. على سبيل المثال، إذا حصل أحد الطلاب على درجة 93 بينما حصل باقي الطلاب على درجات تتراوح بين 45 و55، فإن الدرجة النهائية للطالب ستكون 79 بدلا من 93.

الانحراف المعياري قياس 

هو مقياس معتمد من المركز الوطني للقياس لتصحيح الاختبارات في القدرات العامة أو الاختبارات التحصيلية؛ حيث يوضح مدى التباين والتفاوت في درجات الممتحنين، ولحساب الانحراف المعياري يجب أن يكون هناك متوسط مثلا (75)، ونقارن النتيجة بين جميع الممتحنين، وعندما تكون غالبية درجات الممتحنين قريبة من المتوسط، يكون الانحراف المعياري أقل من المتوسط.

التصحيح المعياري في التحصيلي

  • يعتبر مصطلح التصحيح المعياري من أكثر المصطلحات انتشارا بين الناس، وخاصة في المؤسسات التعليمية. انتشر هذا المصطلح بشكل واسع في الوطن العربي، وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية. يعتمد المركز الوطني في تصحيحه على الانحراف المعياري التحصيلي، وهدف هذا النمط هو مقارنة نتائج الأشخاص في المملكة العربية السعودية مع نتائج الأشخاص الآخرين الممتحنين. يحدد هذا النمط المستوى التعليمي لكل فرد بين مجموعة الأفراد، ويتم تقييم وتقدير الطلاب بناء على تحليل جميع النتائج الخاصة بالمركز الوطني.
  • هذا النوع من التصحيح يستخدم لمعرفة ما إذا كان أداء الطالب في الامتحان أفضل أم أسوأ من بقية الممتحنين من خلال مقارنة الدرجات 

المركز الوطني للقياس

  • تأسس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم في تاريخ 19 جمادى الأولى لعام 1421 هجري، ويعمل المركز على إجراء اختبارات موحدة لقياس التحصيل التعليمي للطلاب والطالبات الذين يتقدمون للدراسة في الجامعات في يوم 30 رجب لعام 1437 هجري، وأصدر أمرا بتعديل اسم “هيئة تقويم التعليم العام” ليصبح “هيئة تقويم التعليم” 
  • هذا المركز قد وضع لنفسه رسالة ورؤية وأهداف تحدد كيفية عمله ومساره، وهي تتضمن إعداد معايير علمية ومهنية عادلة وكفؤة، وتسعى في الوقت نفسه لتحقيق ريادة عالمية في تنفيذ الاختبارات والمعايير التربوية والمهنية.

كيفية حساب الانحراف المعيارى

يتم حساب الانحراف المعياري بأخذ الجذر التربيعي للتباين الذي يتم حسابه للبيانات المنتشرة حول القيمة المتوسطة، ويمكننا شرح خطوات حساب الانحراف المعياري على النحو التالي:

  1. حساب قيمة الوسط الحسابي للبيانات بقسمة مجموع البيانات على عددها.
  2. حساب التشتت للبيانات عن طريق قسمة مجموع تربيع اختلاف القيم عن الوسط الحسابي على (n-1).
  3. حساب الانحراف المعياري عن طريق جذر التباين.

مثال : احسب قيمة الانحراف المعياري باستخدام البيانات التالية: (2،8،11،5،19)

  • قيمة الوسط الحسابي لهذه البيانات هي (8+2+19+5+11) / 5 = 9
  • قيمة التباين لهذه البيانات: لإيجاد التباين لا بد من حساب الانحراف أولا بالطريقة التالية: 
    • (9-8= 1) ، (9-2= 6) ،  (9-19= -10) ، (9-5= 4) ، (9-11 = -2)
  • ثم يجب أن نربع كل الانحرافات التي تم حسابها كالآتي :
    • 2=1 ، (6)2=36 ، (-10)2=100 ، (4)2=16 ، (-2)2=4  
  • ثم تجمع كل هذه النواتج ليكون ناتج التباين هو: (1+36+100+16+4)= 157 
  • يتم حساب التباين من العلاقة (n-1) حيث يكون n مجموع القيم ، فإن التباين يساوي (157/4) = 39.25 

العلاقة بين الانحراف المعياري والمتوسط

  • الانحراف المعياري هو مقياس لتشتت البيانات ومدى اختلافها عن المتوسط الحسابي، ويتم تمثيل الانحراف المعياري بالرمز (σ)، وهو يعكس انتشار البيانات حول المتوسط الحسابي 
  • يشير المتوسط الحسابي إلى متوسط مجموعة من رقمين أو أكثر (مجموع القيم مقسوما على عددهم الكلي) ، ويرمز له بالرمز (x̅)
  • يعتبر المتوسط الحسابي المنتصف أو المركز للبيانات، ولذلك فإن الانحراف المعياري مرتبط بالمتوسط الحسابي، حيث يزيد الانحراف المعياري كلما ابتعدت قيمة المتوسط الحسابي عن البيانات.

ما هو الفرق بين التصحيح المعياري والمحكي

  • بعض الاختبارات تعتمد على طريقة تقدير الدرجات المعيارية في القياس، ولكن بعض الاختبارات تعتمد على تقدير الدرجات المحكية؛ في تقدير الدرجات المحكية، إذا أجاب الممتحن على 80 سؤال من أصل 100 سؤال على سبيل المثال، ستكون درجته الإجمالية (80) من (100)، أما في تقدير الدرجات المعيارية، يتم أخذ درجات جميع الطلاب الممتحنين الذين أتموا هذا الاختبار ويتم معايرتها، حيث يكون متوسط الانحراف المعياري (75).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى