صحةصحة الطفل

كيف اعرف ان طفلي حديث الولادة يسمع

كيف اعرف ان طفلي حديث الولادة يسمع

هناك العديد من الطرق والاختبارات التي يمكنك تنفيذها على طفلك للتأكد من قدرته على السمع، وهناك العديد من الفحوصات التي يجريها الأطفال حديثي الولادة في الوقت الحالي، والتي أصبحت أساسية لجميع الأطفال قبل مغادرتهم المستشفى، وفي حالة شك في وجود ضعف سمعي تشريحي لدى الطفل، ستتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومن الضروري جدا تشخيص ضعف السمع لدى الطفل قبل بلوغه عمر 3 أشهر، حتى يتسنى له البدء في العلاج قبل بلوغه عمر 6 أشهر.

هناك العديد من العوامل التي تعتبر عوامل خطر، ويجب إبلاغ الطبيب بها عند الولادة، مثل وجود علامات وراثية، أو تعرض الطفل لأي عوامل خطر، وعلى العموم، هناك نوعان من الاختبارات الأولية للكشف عن السمع للرضع الحديثين، وهذه الاختبارات غير مؤلمة ولا تستغرق وقتا طويلا، وهي كالتالي.

اختبار OAE

يتم وضع ميكروفون صغير الحجم في أذن الطفل، ومن ثم يتم نقل الأصوات إلى الأذن بشكل طبيعي، ويتم تسجيل الأصوات التي تنبعث من قوقعة الأذن في قناة الأذن. بهذه الطريقة يتم تحديد العتبات عند ترددات محددة، وذلك بتحليل الانبعاثات، وإذا كان الطفل يعاني من مشكلة في السمع، فلن يكون هناك أي انبعاث صوتي، وبذلك يمكننا تحديد المشكلة.

اختبار الاستجابة السمعية للدماغ ABR

يتم استخدام أقطاب كهربائية ووضعها في عدة مواقع على رأس الطفل وأذنه، ثم يتم تمرير حافز صوتي لكل أذن من خلال سماعات الرأس أو سماعات الأذن الداخلية، مما يؤدي إلى كشف نشاط الدماغ.

اختبار السمع عبر المواقع الإلكترونية

بالنسبة للأطفال الأكبر سنا، هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر خدمة اختبار السمع، يمكن قياس سمع الطفل بصورة طبيعية من خلالها. يكفي ولي الأمر أن يبحث عن مكان هادئ لإجراء الاختبار فيه، ثم يحدد جنس وعمر الطفل، ومن ثم يضبط إعدادات الصوت بشكل صحيح. يمكن اختيار سماعات الصوت الكبيرة أو سماعة الرأس الخاصة، ولكن ينصح المتخصصون باستخدام سماعة الرأس نظرا لأنها توفر نتائجا أكثر دقة.

يساعد اختبار السمع بهذه الطريقة في مساعدة طفلك على تحديد صعوبات فهم الكلام، خاصة في حالة وجود ضوضاء.

متى يسمع الطفل حديث الولادة

يستطيع الطفل السمع قبل الولادة، ويبدأ بالاستماع بداية من الثلث الثالث من فترة الحمل، أي بداية من الشهر السادس للحمل، فيكون قادرا على استكشاف الأصوات، ولكن تكون تلك الأصوات غامضة بالنسبة له، فيبدأ في الشعور بصوت الأم، ويبدأ في تكوين علاقة عاطفية بهذا الصوت، ويبدأ في أن يألف وجود هذا الصوت، وممكن أن يبدأ في الشعور بالألفة مع الأغاني والقصص التي سمعها في فترة الحمل، وكذلك يستطيع سماع نبضات قلب الأم بدقة عالية.

عند الولادة، تكون الأذنين في حالة تطور كبير، ولكن لا يكون السمع دقيقا، ففي البداية، تكون الأذن الوسطى للطفل مليئة بالسوائل نتيجة لعملية الولادة، مما يؤدي إلى تقليل دقة السمع، ولا تكتمل نضج الأذنين بالكامل، ولكي نتمكن من تحديد قدرة الطفل على استشعار الأصوات، فإن الأطفال عادة ما يستجيبون للأصوات العالية أكثر من الأصوات الهادئة، ومع ذلك، يمكن للطفل أن يتعرف على الفروق بين بعض الأصوات ابتداء من الشهر الأول، وتكتمل نمو الأذنين بين الأسبوع الرابع والسابع.

مراحل تطور حاسة السمع عند الرضيع

المرحلة عمر الطفل في تلك المرحلة سلوك الطفل في تلك المرحلة
المرحلة الأولى منذ الولادة إلى عمر شهرين يستطيع الطفل سماع الأصوات الصاخبة والعالية بوضوح، لكنه قد لا يستجيب للأصوات الهادئة.
المرحلة الثانية الطفل في عمر 3 أشهر يتوقع الأطباء عند وصول الأطفال إلى هذا العمر أن يكون لديهم القدرة على رد الفعل والاستجابة للأصوات المختلفة، مثل محاولة تقليد الصوت المسموع. ويمكن للأطفال أن يحاولوا القيام بالمناغاة عند سماع أي صوت حولهم، بهدف تقليده. وتعتبر عملية المناغاة هذه ضرورية لتطوير قدرتهم على السمع والكلام.
المرحلة الثالثة الطفل في عمر 6 أشهر يزداد الطفل في هذا العمر قدرته على تقليد الأصوات بشكل ملحوظ، مما يظهر قدرته على الاستماع بدقة ووضوح أكبر للأصوات، ويمكن للطفل أن يتعرف على اسمه في هذه المرحلة بشكل أفضل.
المرحلة الرابعة الطفل في عمر سنة بعد سنة كاملة من التمرين المستمر، يمكن للطفل أن يكتسب حاسة سمع مكتملة، حيث يمكنه التعرف على الأغاني المفضلة وأصوات الشخصيات الكرتونية والأشخاص المألوفين له، حتى إن لم يرهم، وقد يضحك عندما يحاول شخص ما تقليده.

علامات ضعف السمع للأطفال

هناك علامات تشير إلى وجود مشكلة في قدرة الطفل على الاستماع، ولكن لا تعني وجود ضعف في السمع، ومن بين تلك العلامات ما يلي.

  • إذا قام الطفل بتجاهل الأشخاص الذين يحدثونه لبعض الوقت، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة في السمع.
  • قد يكون الطفل قادرا على التحدث والاستماع بشكل جيد في المنزل، ولكن عندما يعاني من ضعف السمع الخفيف أو المتوسط، يصبح الأمر أصعب في المدرسة، نظرا للضوضاء الموجودة في تلك الأماكن.
  • إذا كان الطفل يعاني من صعوبات سلوكية أو لغوية ملحوظة، فقد يكون ذلك إشارة على وجود مشكلة في السمع.
  • إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في الكلام أو يعاني من تأخر في النطق، فقد يشير ذلك أيضا إلى مشكلة في السمع.
  • إذا بدأت بعض العلامات في الظهور تشير إلى عدم الاستماع للكلام الموجه، فما عليك إلا أن تسأله من حين لآخر “ماذا قلت؟” للتأكد من أنه يستمع لك بشكل جيد، ولكن يجب أن تتأكد أيضا من عدم وجود أي عوامل تشتيت مثل الألعاب والفيديوهات والأفلام، والتي قد تشير إلى وجود مشكلة في السمع.
  • إذا قام الطفل برفع صوت التلفاز إلى مستوى عال، فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة في سماع الصوت بشكل طبيعي.

علامات ضعف السمع عند الأطفال حديثي الولادة

توجد علامات مختلفة تشير إلى وجود ضعف في السمع للأطفال حديثي الولادة، ومن بينها ما يلي.

  • عدم انتباه الطفل للأصوات عموما، وخاصة بعد سن 6 أشهر.
  • لا يقوم الطفل بتوجيه نظره إلى الشخص الذي يتحدث معه، بل يلتفت فقط إلى الشخص القادم نحوه، وللتأكد من ذلك، ما عليك إلا أن تناديه باسمه.
  • لا يستغرب الطفل من الأصوات العالية، على الرغم من أن الأطفال الرضع يستجيبون لهذا النوع من الأصوات.
  • الطفل يظهر عليه علامات الشرود المتعددة، مثل سماعه بعض الأصوات وعدم محاولة تمييزها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى