الصحة النفسيةصحة

متى ينتهي وسواس الموت

متى ينتهي وسواس الموت

الإجابة: ليس هناك فترة محددة لنهاية إصابة بوسواس الموت، ولكن مشكلة الخوف المفرط من الموت هي مشكلة حادة جدا. عندما يستمر هذا الشعور يوما بعد يوم أو لفترات طويلة تصل إلى أكثر من 6 أشهر، تسيطر تلك المخاوف على الشخص وتمنعه من الاستمتاع بحياته اليومية الطبيعية.

نحن جميعا نخاف من الموت، وهذا أمر طبيعي، ولكن عندما يصبح الخوف من الموت سيطرة ووسواسا يجعلنا دائما خائفين وقلقين تجاه الموت، فهذا ليس طبيعيا ويؤدي إلى تأثيرات سلبية على حياتنا.

كيف أعرف أنه وسواس الموت

يعلم الجميع أن الموت أمر طبيعي يحدث لجميع الناس وقد يسبب الخوف والقلق، ولكن ليس لفترة طويلة حتى لا يؤثر سلبا على حياتنا اليومية والنفسية. ومع ذلك، هناك أشخاص يعانون من وسواس الخوف من الموت فقط عند ذكر كلمة الموت، مما يتسبب لديهم في نوبات غضب وذعر وتوتر شديد. ومن أعراض وسواس الخوف من الموت التالية:

  • القلق والخوف الشديد عند التفكير في الموت
  • عندما يحدث الهلع عند رؤية جنازة ويبدأ التفكير في الغيب، يستغرق وقتا طويلا لمعرفة ما يحدث لهذه الجثة بعدها.
  • الاستمرار في التفكير بالموت وتوقف الحياة بالانعزال.
  • الابتعاد عن الأصدقاء والعائلة لفترات طويلة.
  • تجنب والابتعاد عن أي مكان يذكر فيه الموت.
  • الشعور بآلام المعدة.
  • الغثيان المتكرر.
  • رهبة الموت تجعله يرفض مغادرة المنزل.
  • الشعور بالاكتئاب لفترات طويلة.
  • سرعة ضربات القلب المستمرة.
  • فقدان الشهية.
  • الرغبة في الانتحار هي إحدى أخطر العلامات التي تدل على وجود وسواس الموت، حيث يسيطر على الشخص رغبة التخلص من الحياة بسبب التفكير المفرط في الموت.
  • إدمان المخدرات يؤدي إلى تدهور حياة الشخص المصاب بالوسواس القهري، بسبب تعاطيه للمخدرات والكحول.

وسواس الموت عند المراهقين

  • بعض الشباب، خاصة الذين يبلغون عمر العشرين، يعانون من فزع الموت أو ما يعرف بوسواس الموت نتيجة تجربة شخصية، سواء بفقدان شخص غال عندهم أو التعرض لحادثة أو العنف الشديد، وقد يكون ذلك نتيجة لصدمة شديدة أثرت عليهم في حياتهم.
  • نتيجة لذلك، يعاني هؤلاء الشباب من اضطرابات نفسية، مما يجعلهم يشعرون بالخوف المفرط من الموت ويعيشون حياتهم في حالة صدمة. في الفترة الأخيرة، زاد عدد هؤلاء الشباب الذين يلجأون إلى الطبيب النفسي بسبب اكتئابهم وخوفهم من الموت وقلقهم وتوترهم المستمرين بشكل عام
  • أحيانا يعود سبب الخوف من الموت إلى أسباب دينية حيث تفسر بعض الديانات الموت بطرق مختلفة وتصف الحياة بعد الموت مثل الجنة والنار، وهذا يسبب الخوف للإنسان، ولكن يمكن أن يتطور هذا الشعور حتى يصاب الإنسان بمرض (الوسواس من الموت) بسبب تفكيره المفرط وتشغل عقله بما سيحدث له بعد الموت؟!

وسواس الموت عند النوم

عند الذهاب إلى النوم، يزداد الخوف من الموت لدى الأشخاص المصابين بمرض الوسواس من الموت. يبدأ لديهم التفكير الشديد الذي يسبب لهم القلق وعدم الراحة أثناء النوم، ويتساءلون عما سيحدث لهم وللآخرين عندما ينامون. يعاني الأشخاص المصابون من الهلع والفزع طوال فترة النوم.

من المعرض للإصابة بوسواس الموت ؟

تختلف فرص الإصابة بوسواس الموت بناء على عدة عوامل، بما في ذلك ما يلي:

على حسب الجنس والسن

ينتشر وسواس الموت والخوف من الموت بين الشباب في سن العشرين، وعادة ما يقل هذا الشعور مع التقدم في العمر. يمكن أن يعاني الرجال والنساء من هذا الشعور، وأحيانا يعاني النساء في سن الخمسين، وبعض الآباء أيضا في تقدم العمر يشعرون بالخوف من تدهور صحتهم، مما يؤثر على شعور أطفالهم بالخوف من الموت. يعتقدون أن آبائهم يشعرون بذلك الشعور بسبب خوفهم.

المشاكل الصحية

بعض الأشخاص المصابين بأمراض صحية يعانون دائما من شعور الخوف من الوقت في أي لحظة بسبب الموت.

أسباب وسواس الخوف من الموت

يوجد أسباب عديدة للإصابة بوسواس الخوف من الموت ومنها الآتي:

القلق من الألم

بعض الأشخاص يفكرون كثيرا في لحظات الموت المحتملة، ويتساءلون عما إذا كانت تلك اللحظات مؤلمة أم لا، وتسيطر عليهم تلك المشاعر لفترات طويلة، ويعتبر ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى القلق والخوف الشديد من الموت، وقد يتطور الأمر حتى يصبح وسواسا بالموت.

الخوف من المجهول

غالبا ما يكون للإنسان رغبة في معرفة ما هو مجهول، وعندما يسيطر ذلك على شخص بالرغبة في معرفة المزيد عن الموت، ينتج عن ذلك إصابته بوسواس الموت.

الخوف من الفقدان

في حالة مرور الشخص بتجارب صعبة ومؤلمة، مثل فقدان شخص عزيز عليه، يتحول الخوف تدريجيا مع مرور الوقت من خوف طبيعي إلى قلق غير طبيعي من الموت، ويستمر الشعور بالخوف بسبب فقدان هذا الشخص حتى يصاب بوسواس الموت.

الخوف من فقدان السيطرة

الموت يعد أمرا حقيقيا خارج عن إرادة البشر، والتفكير بكثرة في الموت وكيفية الموت وكيفية الحساب بعد الموت، هو شيء يثير الخوف والقلق لدى الكثير من الناس، ولكن يصل الأمر إلى الإصابة بوسواس الموت عندما يؤثر هذا الشعور ويسيطر على حياة الأشخاص.

اضطرابات الهلع

عندما يسيطر الخوف الشديد على الإنسان بسبب الخوف المفرط من الموت، يبدأ الإنسان في التفكير بطرق سلبية ويعاني من التوتر والقلق غير الطبيعي من الموت.

عامل السن

بعض الدراسات أظهرت أن هناك الكثير من كبار السن يعانون من الأمراض ويفكرون كثيرا في لحظة الموت، وقد يكونون شديدي الحساسية في هذه الفترة وقد يصابون بمرض وسواس الموت، بينما يخاف الأشخاص الصغار من فكرة الموت.

المشكلات الصحية

قد يراود الأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية، بغض النظر عن السن، شعور التفكير في الموت وكيفية موتهم، ولذلك يطاردهم الخوف والقلق الشديد بسبب الكثير من التفكير.

علاج وسواس الخوف من الموت

هناك عدة طرق لعلاج وسواس الخوف من الموت، وتهدف جميعها إلى تقليل الخوف والقلق من الموت، وتتم تطبيق العلاج وفقا لاختلاف حالة كل شخص. ومن بين طرق العلاج المتاحة:

الطرق بالعلاج النفسي

طريقة العلاج النفسي لوسواس الموت تتضمن التحدث مع الشخص المصاب وتبادل الأفكار مع الطبيب النفسي ومحاولة إقناعه بتغيير الأفكار المتعلقة بالموت التي تدور في ذهنه، وتعتبر المناقشة والتعبير عن مشاعره من أهم الأمور التي تساهم في تحسين الحالة النفسية.

ممارسة تقنية الاسترخاء

التي تهدف إلى التأمل والإبداع، والبعد عن القلق عن طريق: ممارسة اليوغا، التنفس العميق، العلاج بالموسيقى للإسترخاء الكامل.

طرق أخرى للعلاج

يجب التأكد من عدم وجود إفراز هرموني في الغدة الدرقية، وتجنب أي مشاكل عصبية في إنتاج هرمونات الدماغ، وأيضا الابتعاد عن الضغط والأخبار المتعلقة بجرائم القتل والعنف حتى لا يؤثر ذلك سلبا على المصاب.

تناول بعض الأدوية

يجب على الأشخاص استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، ويجب أيضا تناول الدواء لفترات قصيرة حتى يتمكن المريض من مواجهة الخوف من الموت من خلال تقنيات الاسترخاء النفسي أو العلاج السلوكي المعرفي.

نصائح للتغلب على وسواس الخوف من الموت

يوجد عدة نصائح للتغلب على الخوف من وسواس الموت ومنها الآتي:

  • كثرة التواجد في أماكن الدعم الاجتماعي.
  • الإدراك بأن عملية الموت غير مؤلمة.
  • العيش بطريقة طبيعية في الحياة دون الخوف والتوتر.
  • التوجه إلى الإرشاد الديني يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والخوف وتحقيق السلام النفسي الداخلي والتخلص من فكرة الخوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى