أسأل الخبراءالمراجع

كم وزن باب الكعبة من الذهب

كم وزن باب الكعبة من الذهب

تم تصميم باب الكعبة الشريفة بشكل إبداعي وفقا لتوجيهات الأمير خالد، مما أثار اهتمام الكثيرين بوزن باب الكعبة من الذهب، والإجابة هي أن وزن باب الكعبة من الذهب يبلغ حوالي 280 كيلو جرام من ذهب خالص بتركيز 99.99، وبلغت التكلفة الإجمالية للباب حوالي 13 مليون و420 ألف ريال سعودي بدون تكلفة الذهب، وتم صياغة الباب بأيدي كبير الصاغة أحمد بن إبراهيم بن يوسف بدر، حيث أمر الملك عبد العزيز بصياغة باب مطلي بالذهب في عام 1363 هـ، وظل الباب كما هو حتى تمت إعادة صياغته من قبل الشيخ أحمد بن إبراهيم بن يوسف الباب الثاني للكعبة.

باب الكعبة الشريفة

باب الكعبة الشريفة يقع في الجهة الشرقية بين الحجر الأسود والملتزم. يبلغ طوله حوالي 1.90 متر وعرضه حوالي 3.10 أمتار، ويبلغ ارتفاعه عن الأرض حوالي 2.25 متر. تم تركيب الباب في عام 1978 ميلاديا ويحتوي على قفل ومفتاح، بالإضافة إلى سلم خاص للصعود إلى الباب. يتميز باب الكعبة بأنه مصنوع من الذهب الخالص وتم تصنيعه بواسطة المهندس السوري البارز منير سري باستخدام مهاراته الحرفية.

متى يفتح باب الكعبة

يتم فتح باب الكعبة مرتين في السنة، المرة الأولى في أول شهر شعبان والمرة الثانية في أول شهر ذي الحجة. يتم ذلك لتنظيف الكعبة وتعليق ثوبها الجديد. يجدر بالذكر أن فتح باب الكعبة الشريفة يتم بأمر من جلالة خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية، وذلك لاستقبال ضيوف المملكة. أحيانا يتم فتح باب الكعبة للجمهور في بعض الأوقات لتجنب التدافع والازدحام بين الناس وتجنب حدوث أي أذى.

أشهر أبواب الكعبة

سوف نوضح لكم فيما يلي في السطور التالية أهم الأبواب التي تمت صناعتها للكعبة، وهي كالآتي:

  • تم تصنيع باب بأيدي الملك المظفر صاحب اليمن، عندما حج في عام 659 هجريا، وتم تزيينه بالفضة، وبلغ وزنه حوالي 60 رطلا.
  • تم تصنيع هذا الباب على يد الجواد وزير صاحب الموصل في عام 550 هجريا، وتم تركيبه في عام 551 هجريا.
  • هو باب صنعه الملك الناصر حسن في العام 761 هجريا، وهو باب مصنوع من خشب الساج ومكتوب عليه اسم الملك الناصر محمد بن قلاوون، وأيضا اسم حفيدة الأشرف شعبان واسم الملك المؤيد.
  • باب من صنع الملك الناصر محمد بن قلاوون، مصنوع من السنط الأحمر والزخرفة والفضة.

وصف باب الكعبة الشريفة

تم تصنيع باب الكعبة الشريفة خلال ثلاث سنوات، حيث تم استخدام قاعدة من الحديد الصلب وتثبيت الخشب الجاوي المصفح بالفضة المطلية بالذهب على جانبيه، بالإضافة إلى بعض الفراشات النحاسية المزخرفة والأشرطة. وتميز واجهة الباب بشكلها المستطيل المحاط بزخارف تنتهي بورقة نباتية مقوسة وتحتوي على سباعية بتلاتها، وتحتوي أيضا على تصميم عقد نصف دائرة يحمل جزءا مستطيلا وأربعة أشكال شبه مستطيلة بها كتابات ونقوش وزخارف. كل قسم منها يحتوي على فرع نباتي ينتهي بأوراق نباتية متعددة الفصوص، بالإضافة إلى وردة خماسية الشكل. وفي الأعلى تم صنع الأرابيسك، وبه عقد يتخلله بعض الأشرطة النحاسية الذهبية الموضوعة بشكل رأسي، وتحتوي الزخارف على وردة سباعية البتلات ونجمة سباعية الزوايا وبوريدات خماسية البتلات، وفي الوسط يوجد سرة بارزة تحتوي على أربع وريقات من وردة رباعية البتلات.

باب الكعبة القديم

شهدت الكعبة العديد من المراحل والتغيرات منذ إنشائها في العهد الزاهر حتى يومنا هذا، وتتمثل هذه المراحل في ما يلي:

  • في البداية، قام إبراهيم الخليل بفتح فتحة وسط الجهة الجنوبية للضلع الشرقي لباب الكعبة.
  • كان باب الكعبة في البداية على مستوى الأرض، ثم تم رفعه سابقا بواسطة قريش.
  • ثم بعد ذلك أعاد الصحابي عبد الله بن الزبير بناء الكعبة، ثم أعاد الباب لمستواه الطبيعي مرة أخرى.
  • ثم تمت ردم أرضية الكعبة من قبل الحجاج وتم إغلاق بابها الغربي، وزاد طول الباب عشرة أصابع عن 6 أذرع.
  • ثم جعل أحد ملوك اليمن باب الكعبة مغلقا بمصراع واحد.
  • تغير باب الكعبة أيضا خلال فترات حكم العديد من الملوك والسلاطين للحجاز.
  • في عهد آل سعود، تمت إعادة باب الكعبة إلى شكله القديم بمصراعيه، وتم فتح باب آخر له في عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

لماذا باب الكعبة مرتفع

بعد شرحنا لكم إجابة عن وزن باب الكعبة من الذهب، سنوضح أيضا من خلال النقاط التالية الحكمة وراء ارتفاع باب الكعبة.

  • قد قام حكام مكة من قريش منذ العصور القديمة برفع باب الكعبة، وذلك بسبب وقوع سيل قوي أدى إلى تدمير جزء من الكعبة الشريفة.
  • وتم استعادة الجزء المتضرر وإجراء إصلاحات على الجدار في السنوات التالية.
  • تم تجديد المبنى على مراحل متقدمة، وآخرها كان أثناء عهد الملك خالد، الذي أمر بتغيير الباب بعد أن لاحظ أثناء طوافه بالكعبة أن الباب أصبح قديما وتعرض للكثير من التلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى