الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى خرج الإمام الحسين من مكة إلى كربلاء

نبذة عن معركة كربلاء 

قامت معركة كربلاء ما بين الحسين بن علي بن أبي طالب وهو حفيد الرسول صل الله عليه واسم ضد أحد الجيوش التابعة إلى يزيد بن معاوية، وقد وقعت المعركة في يوم العاشر من محرم لعام 61 ه. وقد كان سبب المعركة هو رفض سيدنا الحسين مبايعة يزيد بن معاوية للخلافة، وقد كانت نتيجة هذه المعركة هو استشهاد سيدنا الحسين وغالبية أهل بيته واستمرار الحكم في يد يزيد بن معاوية. 

متى خرج الإمام الحسين من مكة إلى كربلاء 

غادر الإمام الحسين مكة إلى كربلاء في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة عام 60 هـ، بعد استلامه العديد من الرسائل من أهل الكوفة الذين أرادوا أن يكونوا خلفاء له. وأرسل سيدنا الحسين ابن عمه مسلم بن عقيل بن أبي طالب للتحقق من الأوضاع وصحة الرسائل. وقد بايعه آلاف من أهل الكوفة قبل أن يغادر مكة إلى كربلاء 

كم استغرقت رحلة الإمام الحسين من مكة الى كربلاء

استغرقت رحلة الحسين بن علي من مكة إلى العراق حوالي 24 يوما، ووصل إلى الأراضي العراقية في الثاني من شهر محرم عام 61 هـ، بعد أن رفض مبايعة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الخليفة للمسلمين بعد وفاة سيدنا علي بن أبي طالب، وكان هناك رفضا من العديد من الصحابة والتابعين، حيث كان التنصيب يتم عن طريق البيعة ولم يكن الحكم الإسلامي في تلك الفترة يعترف بنقل الحكم عن طريق الوراثة 

كم كان عمر الحسين وقت استشهاده في معركة كربلاء 

قد ذكرت الروايات أن عمر سيدنا الحسين عند استشهاده في واقعة كربلاء كان 57 عاما فقد ذكر أنه ولد في أخر عام 626 ميلاديًا وتوفي في اوائل عام 680 ميلاديًا، وقد كان من أحب الأشخاص إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فهو ابن ابنته المقربة إلى قلبه السيدة فاطمة الزهراء. 

قصة خروج الحسين من مكة 

غادر الحسين مكة متجها إلى الكوفة في العراق بعد أن علم برغبة أهل الكوفة في مبايعته وتأييدهم له كزعيم للصحابة والتابعين. ولكن تم إرسال رسائل تحذيرية له تحذره من خيانة أهل العراق، ولكنه لم يتأثر بهذه النصائح وقرر الانتقال إلى أهل الكوفة. وتم التآمر على مسلم بن عقيل الذي جمع آلاف المبايعات للحسين وتم قتله، وخذل أهل الكوفة سيدنا الحسين، وتآمر ابن زياد على قتله. واستشهد في العاشر من شهر محرم لعام 61 هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى