الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة يوم المباهلة كاملة

ما هو معنى المباهلة 

تم استخلاص مصطلح المباهلة من الابتهال والبهلة، والذي يعبر عن التضرع، على سبيل المثال قول أن المسلم يبتهل في الصلاة يعني أنه يقترب من الله ويتضرع إليه بالدعاء، ولكن في بعض الأحيان يعني هذا المصطلح لعن الظالمين من الناس، ويحدث ذلك عندما يقول الناس “ابتهل”، أما الابتهال بالنسبة للشيعة فيشير إلى اليوم الذي يحتفلون فيه بنصر الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم على نصارى نجران بعد أن تحداهم للمباهلة بينهم وبين أهلهم وعشيرتهم.

قصة يوم المباهلة كاملة 

حدثت قصة المباهلة عندما كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوة إلى أبي حارثة للانضمام إلى الدين الإسلامي، وذهب وفد من كبار نجران لمقابلة الرسول والتفاوض معهم، وحدث حوار طويل بينهم، وانتهى الحوار بمقترح من الرسول صلى الله عليه وسلم بإجراء المباهلة، وهذا المقترح جاء بوحي من الله، وتمثل فيما يلي: 

في اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة، حضر النبي -عليه الصلاة والسلام- مع علي بن أبي طالب وابنته فاطمة والحسن والحسين، وجلس النبي -صلى الله عليه وسلم- على ركبتيه استعدادا للمباهلة، فأعجب وفد نجران بروحيات الرسول وأهل بيته ولم يقدموا على المباهلة، وقال أبو حارثة الأسقف:

جثا – والله – تماما كما جثا الأنبياء للمباهلة. ولكنه عاد ولم يقدم على المباهلة عندما قال السيد: “أتحدني يا أبا حارثة للمباهلة؟” فرد عليه قائلا: “لا، أنا أرى رجلا جريئا للمباهلة، وأنا أخشى أن يكون صادقا، وإذا كان صادقا فإنه لن يكون لنا الحول والقوة في الدنيا وسيكون لدينا نصراني يطعم الماء.” فرد الأسقف قائلا: “يا أبا القاسم! نحن لا نرغب في المباهلة، ولكن نرغب في التصالح معك، فلنتصالح على ما يرضينا جميعا.

وانتهى الأمر بالصلح بعد أن اتفق الرسول صلى الله عليه وسلم على تقديم ألفي حلة كل عام، وتتكون الحلة من 40 درهما، بالإضافة إلى عارية تحتوي على 30 درعا و30 فرسا و30 رمحا، وذلك في حالة اندلاع حرب في اليمن، وقد ضمن الرسول الاتفاق وتم كتابة وثيقة به، وعند عودة الرسول صلى الله عليه وسلم ومرافقيه، التحق بهم السيد والعقاب وأعلنوا اعتناقهم للإسلام وقدم العقاب هدية للرسول صلى الله عليه وسلم تتكون من نعلين وقدح وعصا وحلة 

متى يتم الاحتفال بيوم المباهلة عند الشيعة 

يتم الاحتفال بيوم المباهلة عند الشيعة في الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة من كل عام، ويصفون هذا اليوم بأنه من الأيام الهامة والمشعة في رسالة نبي الله محمد وتحقق فيه كلمة الله، كما أن هذا اليوم حدثت فيه الواقعة مع نصارى نجران قبل حجة الوداع وتحديدًا في السنة التاسعة من الهجرة وحضرها سيدنا علي بن أبي طالب وزوجته السيدة فاطمة الزهراء وولداهما الحسن والحسين. 

آية المباهلة في سورة آل عمران 

نزلت آية المباهلة في سورة آل عمران خلال زيارة وفد من نجران من أتباع المسيحية، والذين جادلوا الرسول صلى الله عليه وسلم في نبوة النبي عيسى عليه السلام. وقد قال الله تعالى في القرآن: “فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين”. ونزلت هذه الآية لإظهار كذب وفد نجران النصارى الذين ادعوا الالوهية ورفضوا الاعتراف بالحق، وثبت رسول الله عليهم الحجة ونزلت آية المباهلة.

آية المباهلة في سورة البقرة

ايًضا نزلت آية المباهلة في سورة البقرة  حيث قال -تعالى-: (إن كانت لكم الدار الآخرة خالصة عند الله بلا نصيب للناس، فتمنوا الموت إن كنتم صادقين* ولن يتمنوه أبدا بسبب ما قدمت أيديهم، والله عليم بالظالمين* ستجدنهم أكثر الناس حرصا على الحياة، ومن الذين يشركون مع الله، أحدهم سيتمنى أن يعيش ألف سنة ولن يبعد عنهم العذاب، والله بصير بأعمالهم)”. هذه الآية تقصد بها كما قال ابن جرير في تفسيره: “لو تمنوا اليهود الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم في النار، ولو خرج الذين يتحدون رسول الله صلى الله عليه وسلم، لرجعوا لا يجدون أهلا ولا مالا.

يوم المباهلة عند السنة

المباهلة هي سنة عند الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن ليس لها موعد محدد للاحتفال بها. المباهلة تتم عند الأشخاص الذين يصرون على الفساد والعناد في الباطل، ويقام البرهان والحجة عليهم. وتتم المباهلة بحضور الطرفين وأفراد العائلة، ويدعون الله بأن ينزل اللعنة والعقوبة على الظالمين والكاذبين من الطرفين. ويجب أن يكون هناك نية صادقة لله وتقديم النصح والإرشاد ورفع الشبهات.

دعاء يوم المباهلة كامل مكتوب

اللهم أطلب من عظمتك العظيمة، ومن كل عظمتك العظيمة، اللهم أطلب من نورك الساطع، ومن كل نورك الساطع، اللهم أطلب من رحمتك الواسعة، ومن كل رحمتك الواسعة، اللهم أدعوك كما أمرتني فاستجب لي كما وعدتني، اللهم أطلب من كمالك الكامل، ومن كل كمالك الكامل، اللهم أطلب من كلماتك الكاملة، ومن كل كلماتك الكاملة، اللهم أطلب من أسمائك الكبيرة، ومن كل أسمائك الكبيرة، اللهم أدعوك كما أمرتني فاستجب لي كما وعدتني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى