صحةصحة الطفل

علاج الصداع عند الاطفال

يعتبر علاج الصداع لدى الأطفال من المشاكل المنتشرة لدى العديد من الأشخاص، ومن الملاحظ ذكره أن الأطفال هم ضمن الفئات التي تعاني من الصداع، وتتجلى شكواهم في وجود ألم مستمر في الرأس، مما يؤثر أيضا على الرؤية، وهذا الألم قد يكون ناتجا عن أسباب مختلفة. وينتشر هذا الألم لدى الأطفال في مرحلة معينة، وتبحث الأمهات عن العلاج المثالي لهذا الألم بدون أن يتعرض الطفل لأي مشاكل أخرى، وهذا ما يمكن توضيحه من خلال المقال التالي على موقع موسوعة.

علاج الصداع عند الأطفال

تعتبر تجربة الصداع أمرا غير سهل يمكن للأطفال الصغار تحمله، لذا يعتمد عرض العلاج على معرفة سبب الصداع وعدد مرات حدوثه، ومن ثم يقترح الطبيب على الأم تنفيذ ما يلي:

  • التحكم في الإجهاد: يمكن أن يكون التعرض للإجهاد الشديد هو سبب الصداع لدى الطفل، حيث يمكن أن يتسبب الضغط أو التوتر في إصابة الطفل بالصداع أو الشقيقة، لذا يجب تقليل التوتر والإجهاد التي يتعرض لها الطفل.
  • التدليك: ينصح الطبيب باتباع نظام غذائي معين، مع استمرار التدليك للرأس وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث تساهم جميع هذه الخطوات في الاسترخاء وتقليل التوتر الذي يشد على العضلات والذي يكون سببا للصداع.
  • الارتجاع البيولوجي: توجد أجهزة تسمى أجهزة الاستشعار الخاصة التي يتم إلحاقها بالجسم، حيث تعمل على تعقب كيفية استجابة الجسم للصداع لدى الطفل، وتسجيل التغييرات في التنفس ومعدل ضربات القلب، وتعقب درجة حرارة الجسم وتوتر العضلات ونشاط الدماغ، وتساهم في فهم الاستجابة الجسدية للمواقف العصبية وتقليل التوتر الذي يؤدي إلى الصداع.
  • تناول الأدوية: توجد العديد من الأدوية التي يستخدمها البالغون لعلاج الصداع وتصفها الأطباء بجرعات قليلة لعلاج الأطفال والمراهقين. يجب الانتباه إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 19 عاما لا يمكنهم تناول الأسبرين، لأنه يسبب متلازمة راي النادرة والقاتلة.

أقرأ المزيد: طرق علاج الصداع وانواعه

علاج صداع الأطفال في المنزل

هناك العديد من الوسائل المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج الصداع لدى الأطفال في المنزل، ومن بين هذه الوسائل ما يلي:

  • إذا كانت أعراض الصداع خفيفة فقد يحتاج الأمر إلى بعض الراحة والاسترخاء، حيث يمكن للطفل أن يستلقي على الأريكة لبعض الوقت.
  • يمكنك وضع الكمادات الباردة على رأسك لتخفيف الألم.
  • يمكنك وضع قطعة من القماش المبللة أو لف قطعة من الثلج بالقماش ووضعها على الرأس والرقبة، ولكن من الأفضل عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد لتجنب تلف أنسجة الجلد.
  • يمكن للطفل أن يأخذ حماما دافئا لمساعدته على الاسترخاء والتخلص من التوتر الذي قد يسبب الصداع.
  • يجب الاحتفاظ بسجل الصداع لفترة زمنية محددة، حتى يمكن للطبيب تحديد المدة ووصف الدواء المناسب.
  • تدليك الرأس بتنظيم النفس لتقليل التوتر.

أقرأ المزيد: أسباب ارتخاء الرقبة عند الأطفال

علاج الصداع عند الأطفال بالأعشاب

يستخدم الكثيرون الأعشاب كبديل للأدوية لعلاج الآلام المختلفة، وهناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها لتخفيف الصداع عند الأطفال، ومنها ما يلي:

  • اليانسون: اليانسون من الأعشاب الفعالة التي يستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل الحمى والتورم والالتهاب، وأظهرت الدراسات أن تناول جرعة يومية تتراوح بين 50 و150 ملغ من اليانسون يساهم في تخفيف ألم الصداع لدى الأطفال والبالغين.
  • الصفصاف: تعرف عشبة الصفصاف بأنها شجرة تتواجد في العديد من البلدان وتحتوي على فوائد صحية متعددة تعالج الالتهابات والحمى والصداع وهشاشة العظام، وذلك عن طريق مضغ لحاء الشجرة، ويجب أن نذكر أن استخلاص لحاء الصفصاف ساهم في تطوير صناعة الأسبرين، لأنه يحتوي على مادة مضادة للالتهاب تسمى الساليسين، كما يحتوي أيضا على مواد مضادة للأكسدة.
  • زيت اللافندر: يستخدم زيت اللافندر في علاج الصداع، حيث يتم استنشاقه عند الشعور بآلام في الرأس، ويعرف برائحته العذبة التي تستخدم في العديد من الصناعات.
  • الزنجبيل: الزنجبيل هو نبات عشبي هندي وعربي يعمل كمضاد للالتهابات التي تحدث نتيجة للعدوى البكتيرية أو الفيروسية، ويستخدم أيضا لتخفيف ألم الصداع، ومع ذلك، لا يجب استخدام الزنجبيل مع أدوية التخثر لتجنب أي مشكلات أخرى.
  • النعناع: يساهم النعناع في تقليل ألم الصداع، حيث يعمل على تبريد الجلد لفترة طويلة، ويجدر بالذكر أن زيت النعناع يحفز تدفق الدم إلى الجبين، كما يعمل على تهدئة التقلصات في العضلات وتقليل حساسية الصداع.
  • إكليل الجبل: تعتبر واحدة من الأعشاب التي تحتوي على مضادات للميكروبات والتشنج، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من ألم الصداع والصداع النصفي.
  • الزيزفون: معروف أيضا باسم شجرة الليمون، وهو نبات يعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر والقلق والمشاكل الالتهابية، ويستخدم شاي الزيزفون لعلاج الصداع النصفي.

أقرأ المزيد: أعراض حساسية القمح عند الأطفال

دواء لعلاج الصداع عند الأطفال

ومن العادة أن يتم علاج الصداع في المنزل للأطفال بتناول كمية وفيرة من السوائل والأعشاب التي تهدئ الأعصاب، ولكن قد يحتاج الأمر إلى تناول بعض الأدوية لتقليل الألم في حالة نوبات متكررة من الصداع، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع عند الأطفال ما يلي:

  •  يعمل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين (Advil وMotrin IB) على تخفيف ألم الصداع لدى الأطفال، ومن الأفضل تناول هذا الدواء عند الشعور بالأعراض الأولية للصداع.
  • لا يمكن تناول أي أدوية للصداع أو الإسبرين للأطفال الذين يتعافون من مرض الجدري المائي أو أعراض الإنفلونزا حتى لا تتسبب في إصابة الطفل بمتلازمة راي القاتلة.
  • استخدام أدوية التريبتان التي يصفها الطبيب لعلاج الصداع النصفي، وهي آمنة وفعالة للأطفال.

اقرأ أيضاً: متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطيرا عند الأطفال

أسئلة شائعة

ما هو علاج الصداع في المنزل؟

إذا كانت أعراض الصداع خفيفة فقد يحتاج الأمر إلى بعض الراحة والاسترخاء، حيث يمكن للطفل أن يستلقي على الأريكة لبعض الوقت.
يمكنك وضع الكمادات الباردة على رأسك لتخفيف الألم.
يمكنك وضع قطعة من القماش المبللة أو لف قطعة من الثلج بالقماش ووضعها على الرأس والرقبة، ولكن من الأفضل عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد لتجنب تلف أنسجة الجلد.

ما هي المشروبات التي تخفف الصداع؟

اليانسون: اليانسون من الأعشاب الفعالة التي يستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل الحمى والتورم والالتهاب، وأظهرت الدراسات أن تناول جرعة يومية تتراوح بين 50 و150 ملغ من اليانسون يساهم في تخفيف ألم الصداع لدى الأطفال والبالغين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى