الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

هناك بعض السنن التي يجب على المضحي الالتزام بها، وأولها عدم قص الشعر والأظافر. تلك السنة هي فرض واجب على كل مضح، وبالطبع الجميع يعرف السنن الواجبة على المضحي، ومنها عدم قص الشعر والأظافر. ولكن هل يعرف الجميع لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي؟ هناك الكثيرون الذين لا يعرفون السبب وراء ذلك، ولذا سنقدم لكم في هذه الفقرة السبب الذي يمنع المضحي من قص أظافره وشعره.

  • أوضحت دار الإفتاء المصرية أن كل ما يسن للحاج هو نفسه ما يسن للمضحي منذ بداية ذي الحجة.
  • بشأن السبب وراء هذا النهي، قالت دار الإفتاء إن الهدف منه هو تطهير الجسم بالكامل من النار وأن يكون الأضحية مشابهة للحج في بعض الآداب والسنن الواجبة عليه، ولكن الاختلاف بين الأضحية والحج هو أن الأضحية لا تتخلى عن النساء، ولا تترك التطيب واللباس، وغير ذلك من الأعمال التي يتركها الحاج.
  • بمجرد أن نكتشف السبب الذي يمنع قص الشعر والأظافر للمضحي خلال العشرة الأولى من ذي الحجة، يتوجب علينا أن نفهم ما يعنيه تحديدا قص الشعر والأظافر هنا.
  • حددت دار الإفتاء المصرية أن المراد بالنهي عن قص الشعر أو الأظافر، هو:
    • عدم إزالة الأظافر بأي وسيلة كالتقليم أو طريقة كالكسر أو غيرهما.
    • ممنوع تماما إزالة أي شعر من الجسم مثل شعر الإبط والعانة أو حلاقة الرأس بأي طريقة مثل الحلاقة أو التقصير أو الحرق أو النتف أو أي طريقة أخرى.
    • عدم جواز ومنع قص الشعر والأظافر ليس محرما ولكنه مكروه كراهية التنزيه.

متى يمتنع المضحي عن قص الشعر والاظافر

متى يجب عدم قص الشعر للمضحي؟ هناك العديد من الأسئلة حول تاريخ التوقف عن قص الأظافر والشعر، وتم تحديد ذلك بأن يتوقف عن القص ابتداء من اليوم الأول من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهكذا حتى يضحي، وذلك وفقا للأحاديث التالية:

روت أم سلمة رضي الله عنها أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (عندما تأتي العشرة الأواخر من ذي الحجة، ويرغب أحدكم في أن يضحي، فلا يقص شعره ولا يقلم أظافره).

قالت أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها، وفقا للإمام مسلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يمتلك ذبيحة يريد أن يضحي بها، فعندما يرى هلال ذي الحجة، لا يأخذ من شعره أو أظافره شيئا حتى يضحي.

في هذا العام، يفترض أن يمتنع المضحي عن قص أظافره وشعره ابتداء من أول يوم في ذي الحجة والذي يوافق يوم الخميس الموافق 30/6/2022.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة

فيما يتعلق بحلق الشعر وقص الأظافر خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، هناك اختلاف فيما يتعلق بحالة المسلم. هناك فرق كبير بين الحاج وغير الحاج، وأيضا فرق بين المضحي وغير المضحي. لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أكدت أنه غير مسموح للحاج والمضحي حلق الشعر. بالنسبة لغير الحاج وغير المضحي، يمكنهم قص الشعر والأظافر وفعل كل ما يحظر على الحاج والمضحي.

تختلف آراء علماء المذاهب الأربعة حول حكم تقصير الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة، وكانت الآراء كما يلي:

  • الرأي الأول: أفاد علماء المذهب الحنفي بأن أخذ الشعر أو الأظافر مباح للمضحي.
  • الرأي الثاني: قال علماء المذهب المالكي والشافعي أنه يفضل ألا يأخذ المضحي شعرا أو أظافرا.
  • الرأي الثالث: قال علماء المذهب الحنبلي إنه محرم على المضحي أن يأخذ من شعره أو أظافره.

حكم قص الشعر والاظافر للمضحي

لأن سنة قص الشعر والأظافر من السنن التي لا يمكن التخلي عنها، ويجب علينا معرفة حكم من ترك تلك السنة وهو مضحي، حيث اتفق العلماء بأنه لا يجوز عليه قص الشعر أو الأظافر، ولكن إذا قام المضحي بقص أظافره وشعره، فما هو حكم ذلك في الإسلام، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذه الفقرة.

أكد جمهور العلماء أن منع قص الأظافر والشعر هو مستحب وليس واجبا، وبالتالي فمن المكروه أن يقوم المضحي بقص شعره أو أظافره، ولكن إذا قام بذلك فليس عليه ذنب ولا يلزمه دية أو كفارة، فقط فقد ترك جزءا من الفضيلة وتظل أضحيته صالحة وغير مبطلة.

والهدف من ذلك هو التشبه بالمحرم، وذلك لتأكيد ما صرحت به السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها. قالت: “كنت أفتل قلادات هدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فيرسل هديه إلى الكعبة، ولا يحرم عليه ما حل للرجال من أهله، حتى يعود الناس”.

هل يجوز قص الشعر في يوم عرفة لغير الحاج

القرار بقص الشعر خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة يعتمد على الشخص، وهناك حالتين ممكنتين

  • إن كان المسلم غير الحاج غير مضحيا أيضا فيمكنه قص شعره وأظافره.
  • إن كان غير الحاج مضحيًا، وجب عليه عدم قص الشعر أو الأظافر، ولكن اختلف العلماء في الحكم على هذه الحالة وانقسموا إلى 3 أقسام وهم:
    • الرأي الأول: أفاد علماء المذهب الحنفي بأن أخذ الشعر أو الأظافر مباح للمضحي.
    • الرأي الثاني: قال علماء المذهب المالكي والشافعي أنه يفضل ألا يأخذ المضحي شعرا أو أظافرا.
    • الرأي الثالث: قال علماء المذهب الحنبلي إنه محرم على المضحي أن يأخذ من شعره أو أظافره.

متى يجوز قص الأظافر للمضحي

هناك الكثير من الأحاديث التي تم ذكرها سابقا لتوضيح الموعد المحدد لمنع المضحي من قص أظافره وشعره، وهو في بداية اليوم الأول من شهر ذي الحجة، والآن سنتعرف على الوقت الذي يمكن للمضحي أن يقص فيه شعره وأظافره، حتى لا يترك سنة من سنن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.

يمكن للمضحي قص أظافره وشعره بعد ذبح الأضحية في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك، وإذا قرر المضحي تأجيل النحر إلى اليوم الثاني أو الثالث، فيجب عليه الامتناع عن قص الشعر والأظافر حتى يقوم بذبح أضحيته. بمجرد الانتهاء من الذبح وتناول لحم الأضحية، يكون المضحي مسموحا له بقص أظافره وشعره.

ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى

ليتمكن المسلم من إجراء التضحية ولتكون أضحيته مقبولة، يجب عليه التأكد من توافر الشروط الست التالية:

  • استحضار النية لذبح الأضحية، فإن الأعمال في الإسلام تستند في أساسها إلى النوايا، فلكل شخص ما ينويه.
  • إذا كان المضحي مسلما، فإن الذبح في يوم عرفة وهو غير مسلم ليس ذبيحة بل مجرد ذبح.
  • يلزم أن يكون المضحي بالغا وعاقلا ويفهم معنى الأضحية، ولكن هناك اختلاف في ذلك حيث اختلف علماء المالكية في ذلك وقالوا إنه من حق الصغير التضحية ويمكن أن ينوب عنه شخص آخر للذبح.
  • القدرة المالية تعني أن سعر الأضحية يكون أكبر من احتياجات الأسرة ولا يعتمد عليها في تلبية احتياجاتها.
  • أن يكون المضحي غير حاج، فالحاج إذا أراد الذبح كان ذلك هديا، والهدي يختلف تماما عن الأضحية.
  • الاقامة تعنى أن يكون المضحي متواجدا في بلد أو مدينة وغير مسافر، وذلك ليتمكن من أداء جميع شروط ومناسك الأضحية بشكل كامل.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى