الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب بإذن الله تعالى مكتوب

دعاء يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، وهو واحد من الأشهر الحرم والمفترجة للمسلمين، حيث يتم فيه أهم الشعائر الإسلامية وأعظم العبادات وهو الحج.

في يوم عرفة، يقف الحجاج جميعهم على جبل عرفات للتقرب إلى الله، حيث يتضرعون ويصلون لله بهدف الحصول على رضاه ورحمته ومغفرته.

فضل يوم عرفة

يتساءل الكثيرون عن فضل يوم عرفة وهل يقتصر هذا الفضل على الحجاج فقط، ولكن الإجابة تختلف كثيرا وتحمل في طياتها من أجمل معاني الرحمة التي ينزلها الله على عباده

  • وصلنا من الأثر أن يوم عرفة هو اليوم الذي أتم الله علينا فيه نعمته وأكمل لنا ديننا فيه، وهو العيد الذي ينتظره المسلمون كل عام.
  • أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن يوم عرفة، فقال: يكفر السنة الماضية والقادمة. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • يقول علماء المسلمين إن يوم عرفة هو اليوم الذي يتم فيه تحرير عباد الله الذين قرر الله أن يتوب عنهم ويعصمهم من النار ويغفر لهم جميع ذنوبهم.
  • أخبرنا الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أن “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”، وهذا صحيح قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب بإذن الله تعالى مكتوب

هناك الكثير من الأدعية التي يقولها الصائم يوم عرفة دون أن يكون حاجة لأن الحاج يكره صيامه بسبب أن الحج مشقة كبيرة، ولكي لا يتعرض الحاج للخطر أو التعب الشديد.

ينصح دائما بالالتزام بالأدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن أهم تلك الأدعية هي:

  • من بين أجمل الأدعية المشهورة هي “اللهم لك الحمد كما تقول، وأفضل من ما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي وحياتي ومماتي وعودتي، وأنت رب تراثي، اللهم إني أعتصم بك من عذاب القبر ووساوس الصدر وانقلاب الأمور، اللهم إني أعتصم بك من شر ما يأتي به الريح.
  • من الأدعية المأثورة “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، كل ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، كل ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وكل ما يقربني إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وكل ما يقربني إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

أخبرنا الرسول الكريم عليه صلاة الله وتسليماته أن يوم عرفة ليس فقط للحجاج بل هو يمتد ليشمل جميع المسلمين الصائمين وغير الصائمين في جميع أنحاء العالم.

يسر الله بالحجيج والصائمين الذين يقربون منه ويرتقبونه، ويفاخر الملائكة بهم، وقال الرسول (ص) في الحديث الشريف:

أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قيل من قبلي والأنبياء: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • نسأل الله أن يعفو عنا ويمنحنا الصحة التي تغنينا ويرفعنا في الجنة.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.
  • ونظرة إلى وجهك الكريم تسعدنا وتحقق لنا رحمة ومغفرة لنا ولوالدينا وللمسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى