الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة هو واحد من أفضل الأيام المستحب فيها الدعاء والزيادة فيه، إنه من أعظم أيام ذي الحجة وله العديد من الفضائل المختلفة، وقد استدل على فضله وأهمية الدعاء فيه من خلال الحديث النبوي.

  • ويفضل ويستحب الدعاء في هذا اليوم لجميع المؤمنين والمسلمين بغض النظر عما إذا كانوا حجاجا أو لا، وهذا الأمر يتساءل عنه بكثرة، فضيلة يوم عرفة وفضيلة الدعاء فيه ليست مقصورة على الحجاج فقط، بل تشمل الحجاج وغير الحجاج الذين يوجدون في أماكن مختلفة حول العالم.
  • تم استدلال هذا الأمر من خلال مختلف الأحاديث الشريفة في السنة النبوية، حيث ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين:

“لا يوجد يوم أفضل من يوم العرفة لله ليعتق فيه عبدا من النار، فهو يقترب ويباهي الملائكة بهم، قائلا: ماذا يريد هؤلاء؟.

  • كما ورد في أحد الأحاديث أيضًا:

“أفضل الأدعية هو دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلته أنا والأنبياء قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء.

  • وورد أيضًا عن عبد الله بن عمر:

“لا يوجد أيام أعظم عند الله ولا أيام يحبها العمل فيها أكثر من هذه الأيام العشرة، فزيدوا من التهليل والتكبير والتحميد فيها.

  • وفقا لقول الله تعالى في الآية رقم 186 من سورة البقرة:

“وإذا سألك عبادي عني، فإني هنا ومستعد للاستجابة لدعوة الداعي إذا دعاني. فليجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يتهددون.

  • هذا يعني أن الله يسمع دعاء جميع عباده في أي مكان في العالم، فهو أقرب إلينا من حبل الوريد، وهذا يدل على أن الدعاء يوم عرفة صحيح للحجاج وغير الحجاج أيضا.
  • وقال الله أيضا في الآية رقم 60 من سورة غافر:

“وقال ربكم لادعوني فسأستجيب لكم، فإن الذين يتكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم مذللين.

متى يبدأ الدعاء يوم عرفة للحاج وغير الحاج

يوم عرفة هو واحد من أفضل الأيام عند الله تعالى، وفي هذا اليوم من المستحب أن نكثر من الدعاء في جميع الأوقات، ويبدأ الدعاء في هذا اليوم من بداية ليلة يوم عرفة وحتى غروب الشمس في نفس اليوم، فاليوم كله يصلح للدعاء سواء للحجاج أو غير الحجاج.

بالرغم من أن الحج هو فريضة، فإن من لديه القدرة عليه يجب أن يؤديه. وبالتالي، إذا لم يكن لديك القدرة على الحج، يمكنك الدعاء في يوم عرفة من بداية اليوم حتى نهايته. فالدعاء في هذا اليوم مستجاب لجميع عباد الله. فيجب على جميع عباد الله استغلال كل ثانية وكل دقيقة في الدعاء منذ بداية ليلة عرفة وحتى غروب الشمس.

أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج

هناك العديد من الأعمال الواجبة والمستحبة للحجاج في يوم عرفة، وهناك أيضا العديد من الأعمال المستحبة لغير الحجاج في هذا اليوم، وفضل وثواب هذا اليوم يشمل جميع عباد الله سواء الحجاج أو غير الحجاج.

  • ففي هذا اليوم من أفضل الأعمال المستحبة الصيام، سواء للحاج أو لغير الحاج، ولكن الأولى لغير الحاج أن يفطر، واستدل على ذلك من خلال ما ورد عن لبابة بنت الحارث أم الفضل:

“شك الناس في صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة، فأرسلوا له إناء يحتوي على لبن فشرب منه. ويمكن أن يكون سفيان ربما قال: شك الناس في صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة، فأرسلت له أم الفضل، فعندما وقف عليه، قال: إنه عن أم الفضل.

  • وفي رواية آخرى لأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث أنها قالت:

“اشتكى الناس من صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة، فأرسلت ميمونة بحلاب اللبن إليه وهو يقف في الموقف، فشرب منه والناس يشاهدونه.

  • أما الصيام فهو مستحب بشكل كبير لغير الحجاج، حيث يكفر صيام هذا اليوم ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة، وتم الاستدلال على ذلك بما ورد عن أبو قتادة الحارث بن ربعي عندما سئل عن صيام يوم عرفة

“سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ”.

  • من الأفضل في هذا اليوم أن ندعو بكثرة، وبأشكال مختلفة، وفي جميع الأوقات ابتداء من بداية ليلة اليوم وحتى طلوع الفجر، وحتى غروب الشمس. ومن الأفضل في هذا اليوم أن نبدأ جميع الدعاء بحمد الله وثناءه وشكره، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم، وذلك بسبب فضل هاتين الأفعال في استجابة الدعاء.
  • يفضل أيضا في هذا اليوم ذكر الله بكثرة بأشكال مختلفة، من خلال التسبيح والتهليل والتكبير، كما يفضل زيادة قول “لا إله إلا الله” وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ويفضل أيضا قول “الحمد لله” و”الشكر لله” و”الله أكبر” و”لا إله إلا الله” بكثرة.
  • من الأعمال المستحبة في يوم عرفة هو الاستغفار بكثرة مثل قول “أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ومن كل ذنب ظننته هين وهو عندك عظيم”، أو قول “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”، أو قول “أستغفر الله فقط.
  • يفضل أيضا في هذا اليوم تجنب جميع أنواع المعاصي، وأداء الصلوات في أوقاتها المحددة، تمشيا مع أوامر الله، ويفضل أيضا الحرص على أداء صلاة الجماعة والالتزام بآداب الصيام.
  • من المستحب في يوم عرفة إعطاء الصدقات بكثرة، وقراءة القرآن أيضا، فإن الثواب في هذا اليوم مضاعف، والله يضاعف لمن يشاء، لذلك يفضل القيام بجميع الأعمال التي تساعد في التقرب من الله.
  • من الأعمال المستحبة في هذا اليوم أيضا الدعاء بظهر الغيب لجميع المسلمين والمسلمات، ولأرواح المسلمين والمسلمات المتوفيين أيضا، كما يفضل ذكر الأمة الإسلامية بأكملها في الدعاء، وسيتم بذلك تضاعف الأجر والثواب.
  • من المفضل أن تستمع إلى القرآن وتتدبر آيات الله وأيضا في الذكر.
  • من الأفضل أن يقول “أنا هنا يا الله، أنا هنا لا شريك لك يا الله، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ويفضل أن يتكرر هذا القول كثيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى