الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

تعتبر صلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- واحدة من أفضل العبادات التي يمكن للإنسان أن يقوم بها للوصول إلى الله ومحبة رسوله، وتحمل الصلاة على النبي العديد من الفضائل المختلفة، وتعتبر علامة من علامات الإيمان ورمزا لحب الرسول الكريم.

  • والصلاة على النبي هي واحدة من أهم أسباب استجابة الدعاء، وقد استدل على ذلك من خلال ما روي عن فضالة بن عبيد حيث قال:

“رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلا يصلي ويدعو دون أن يحمد الله ويصل على النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال هذا ثم عاجله وقال له ولغيره: إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما يشاء بعد ذلك.

  • وفي رواية آخرى للحديث، قيل:

“سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته دون أن يمجد الله تعالى ودون أن يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجل هذا، ثم دعاه وقال له أو لغيره: إذا صلى أحدكم، فليبدأ بتمجيد ربه الجليل والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدعو بما يشاء بعد ذلك.

  • توجد عدة آداب للدعاء يفضل اتباعها لكسب أكبر قدر من الثواب، وتساهم هذه الآداب في استجابة الدعاء، من بين تلك الآداب الحمد والشكر والثناء على الله والصلاة على رسولنا الكريم.
  • وقد قال الرسول أنه عندما يدعو أحد، يجب عليه أن يحمد ويثني على الله في البداية، وأن يصلي على النبي، وهذا يزيد من تقوية الخشوع والصدق في الدعاء، ويزيد أيضا من الثقة في الله تعالى.
  • وهذا الأمر ليس مقتصرا على الدعاء في وقت محدد، بل يشمل جميع الأوقات، سواء في ساعات الليل الساكنة أو بين الأذان والإقامة أو أثناء السجود أو في يوم الجمعة أو قبل غروب الشمس وغيرها.
  • يبحث الجميع عن الأسباب الرئيسية لاستجابة الدعاء، ومن بين هذه الأسباب الأهمية الصلاة على النبي، وعلى الرغم من أن هذا الأمر ليس شرطا أساسيا للدعاء، إلا أنه يعد أحد العوامل الرئيسية التي تطمئن قلب المرء بشأن استجابة دعائه، كما أنه سنة من سنن النبي أيضا.
  • الله يقبل الدعاء في جميع الأوقات وبجميع الصيغ، خاصة في أوقات الضعف والإنكسار، ولكن الصلاة على النبي له فضل عظيم في استجابة هذا الدعاء.

صيغة الصلاة على النبي قبل الدعاء

التسليم بالصلاة على النبي قبل بداية الدعاء يعد من أسباب استجابة الدعاء البارزة، ويعتبر أيضا من الآداب المتبعة في الدعاء، وقد تم استدلال على ذلك من خلال ما ورد في السنة النبوية الشريفة، وكذلك قول الله تعالى في الآية 56 من سورة الأحزاب

“إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.

  • والدعاء الصلاة الإبراهيمية تتم قبل الصلاة على النبي، وفيها يقال: “اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على محمد وآل محمد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
  • أو يُقال: اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد وعلى أزواجهم وذريتهم، كما صليت وسلمت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد وعلى أزواجهم وذريتهم، كما باركت على إبراهيم، إنك حميد جليل.
  • وفي حالة الاختصار، يُمكن أن يُقال: “اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ورسولنا وحبيبنا وشفيعنا محمد”، أو يقال: ” اللهم صل وسلم على رسول الله”.
  • وروى أبو مسعود عقبة بن عمرو حديثا عن الصلاة عن النبي، حيث قال:

“جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا ونحن في مجلس سعد بن عبادة. فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك؟ صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى شعرنا أنه لم يستجب له، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام كما علمتم.

كيفية الصلاة على النبي في الدعاء

الصلاة على النبي هي واحدة من أحب الأعمال التي يقوم بها جميع المؤمنين والمسلمين، فهي تعمل على تهدئة القلب وتوسيع الصدر، وتكفير الذنوب، ولها فضل عظيم في الدعاء واستجابته. يمكن أداء الصلاة على النبي بعدة صيغ مختلفة، وتشمل هذه الصيغ ما يلي:

  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله، كما صليت على سيدنا إبراهيم وآله، وبارك على سيدنا محمد وآله، كما باركت على سيدنا إبراهيم وآله.
  • اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وشفيعنا محمد، عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • اللهم صل على محمد بصلاة تفك بها العقد وتزيل بها الهموم وتمحو بها الذنوب وتقضي بها الحوائج يا الله.
  • اللهم صل على نبينا محمد بصلاة كاملة وسلم عليه بسلام تام، النبي الأمي الكريم الشريف، شفيعنا في يوم الحساب.
  • يا الله اللهم صل وبارك وسلم على حبيبنا محمد، وعلى آله أجمعين، صلاة مقبولة، لتأكيد حبنا له في قلوبنا، وكونه طريقا للوصول إليه وإليك يا كريم، وارض عنا وعن آله وصحبته جميعا يا رحيم.
  • اللهم صل على حبيبك ورسولك ونبيك محمد، وأنزله منزلة مقربة منك يوم البعث والحساب يا الله.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وأصحابه وآله جميعا، صلاة ننال بها ما نرغب في الدنيا والآخرة. اللهم بارك على محمد وآله وصحبه يا الله.
  • اللهم ارحم وبارك على محمد، صلاة تنجينا بها من الأخطار والاضطرابات، وترفعنا بها إلى أعلى درجات الجنة، وتجعلنا نلتقي به في يوم القيامة بلا عيوب، وترزقنا بها جميع أنواع الرزق والنعم في الدنيا والآخرة يا الله، اللهم ارحم وبارك عليه بالتسليم.

من لزم الصلاة على النبي

للصلاة على النبي الكثير من الفضائل، فهي تزيد من محبة الرسول في قلوبنا، كما أنها تزيد من قربنا لله تعالى وللرسول أيضا، ومن يلزم هذه الصلاة كثيرا تقضى حوائجه، ويكثر رزقه، ويراح قلبه، فهي من الأمور المستحبة فعلها طوال الوقت.

  • ففي الصلاة على النبي امتثال لطاعة الله عز وجل، حيث أمرنا الله بالصلاة على النبي في كل الأوقات، ومن لزم الصلاة على النبي فإنها تُكفر سيئاته وذنوبه، وتزيد من حسناته.
  • ومن خلال صلاة النبي أيضا، يرتفع المرء في يوم القيامة بعشر درجات، واستدل على ذلك من قول أنس بن مالك عن الرسول:

“من يصلي عليه صلاة واحدة، يصلي الله عليه عشر صلوات وتمحى عشر خطيئات له وترتفع له عشر درجات.

  • تعتبر الصلاة سببا للقرب من النبي والحصول على شفاعته في يوم القيامة، وتقوم بتنقية النفس وتطهيرها، بالإضافة إلى أن كل من يصلي على النبي يحظى بالكثير من البركة في حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى