أسأل الخبراءالمراجع

ما المقصود بعشية يوم عرفة

ما المقصود بعشية يوم عرفة

تعني كلمة “عشية” في اللغة العربية الوقت الذي يأتي بعد الزوال وحتى غروب الشمس، فعشية يوم عرفة تبدأ بعد صلاة الظهر وتستمر حتى غروب الشمس.

معنى عشية اليوم

وفقا لتعريفات المعاجم المختلفة للغة العربية، فإن معنى كلمة “عشية” هو الوقت الذي يمتد من غروب الشمس حتى الظلام، أو بشكل أدق، الوقت بعد زوال الشمس من قلب السماء (بعد صلاة الظهر) وحتى غروبها. وهناك من يرون أنها تستمر حتى اختفاء الضوء ووصول الليل، عند آذان العشاء.

ما هو الوقت المناسب للدعاء في يوم عرفة؟

بالنسبة للوقت المناسب للدعاء في يوم عرفة، قيل عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يقف في عرفة ويرفع يديه بالدعاء بعد الزوال وحتى غروب الشمس. وقيل أنه كان يحافظ على رفع يديه بهذه الطريقة، وإذا اضطر إلى إنزالها، فإنه ينزل يدا واحدة فقط ويبقي الأخرى مرفوعة لكي لا ينقطع الوصل والدعاء إلى الله.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

يبدأ يوم عرفة من فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي بغروب الشمس عند أذان المغرب. في هذا اليوم لا يوجد فرق بين الحاج وغير الحاج، فهو يمتد من ظهور أول شعاع للشمس عند الفجر إلى غروب الشمس عند المغرب. أما ليلة عرفة فهي الليلة التي تسبق شروق شمس يوم عرفة.

متى تنتهي عشية يوم عرفة؟

ينتهي يوم عرفة بانتهاء يوم عرفة، عندما تغيب الشمس تماما في الاتجاه المغربي، ويؤذن المؤذن لصلاة المغرب. في يوم التاسع من ذي الحجة، يستمر يوم عرفة طالما تشرق الشمس، وعندما تغرب الشمس، يعلن ذلك نهاية اليوم وبداية ليلة العاشر من شهر ذي الحجة

فضل يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة يوما مشهودا، وهو من أفضل أيام الدنيا، وله فضل وثواب عظيم لجميع المسلمين، ومنذ فجر يوم عرفة تبدأ رحمة الله ومغفرته، ومن فضائل يوم عرفة ما يلي.

  • يوم مشهود: يشهد يوم عرفة حضور الملائكة لعباد الله وحجاج بيت الله، ويعتبر المولى – عز وجل – إعجابا بحجاجه من أهل الأرض وأهل السماء، كما ورد في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (إن الله تعالى يفتخر بملائكته قبل يوم عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاءوني شعثا مغبرا) (صحيح).
  • يوم إتمام النعمة: فيوم عرفة هو اليوم الذي تنزلت فيه آية من عند الله، تخبر بأن الله قد أتم نعمته على عبادة المسلمين، واختار لبني البشر الإسلام الدين الحق، الأمر الذي يجعل العلماء والمفسرون يرون في يوم عرفة يوم إتمام أفضل النعم
    • كما في قوله- تعالى-: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (سورة المائدة الآية: 3)
  • يوم استجابة الدعاء: يجب أن نذكر أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – كان يدعو كثيرا في هذا اليوم، وكان يحث صحابته على الدعاء، وكان يعبر عن حاجته إلى ربه – عز وجل -، وكان يلتزم بجميع آداب الدعاء، ليعلمنا كيفية الدعاء، ويفهمنا أن هذا اليوم هو يوم استجابة الدعاء وتقبل التوبة، ويوم النجاة من النيران.
  • يوم العتق من النار: في هذا اليوم العظيم، المولى -عز وجل- يعتق عباده من النار، وذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن هذا اليوم هو أكثر الأيام التي يعتق فيها الله رقاب عباده من النار.
  • أحد الليالي العشر: ما سبق كان عن يوم عرفة بحد ذاته، نضيف إليه هنا أنه أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها في القرآن الكريم، كدليل على عظمة تلك الأيام العشر، تلك الأيام التي يتجمع فيها جميع أنواع العبادات، من صدقة وأضحية وصلاة وصوم وحج، وتلك الأيام التي وصفها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأن العمل فيها خير من الجهاد في سبيل الله، ولا يتساوى إلا مع شخص خرج في سبيل الله مجاهدا، وأخذ معه كل ما يملك من مال، ولم يعود بدون نفسه ولا ماله.

افضل العبادات في يوم عرفة

هناك بعض العبادات التي حث عليها رسولنا الكريم، والتي استمرت عليها العلماء والفقهاء ليميزوا بينها، لكي يصلوا إلى أفضل الأعمال في يوم عرفة وخلال العشرة أيام، وكانت من أفضل العبادات في ذلك اليوم ما يلي.

  • الصوم: يوم عرفة هو فرصة لأداء الأعمال الصالحة، ومن أفضل تلك الأعمال هي ما نصحنا به رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بالصيام في يوم عرفة، وذكر أن صيام هذا اليوم العظيم يكفر الذنوب لعام قبله وعام بعده، بالإضافة إلى فضل الصيام في حد ذاته، حيث أن الله – سبحانه وتعالى – هو الذي يكافئ عن الصيام ويميزه عن الأعمال الأخرى، فإنه ليس من الأعمال التي تحاسب عليها الملائكة، بل يحاسب عليها الله بنفسه.
  • التوبة كثرة الاستغفار: يوم عرفة هو اليوم الذي يغفر فيه الله لعباده التائبين ويقبل توبتهم. وتختلف الآراء حول محو ذنوب الحجاج في يوم عرفة. ويستند هذا الرأي إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة، فمن أدرك عرفة فقد أدرك الحج” (حديث صحيح). فالهدف الرئيسي من الحج هو أداء الفريضة ومحو جميع الذنوب والمعاصي عن العبد. وبما أن عرفة هي أهم ركن في الحج، فإن الله يمحو الذنوب في هذا الوقت للحجاج وغيرهم من التائبين والداعين والمصلين. والله أعلم.
  • الشعور بدنو الأجل: هذا الشعور الداخلي بقرب الموت، وما ينتظر العبد في قبره، وعند لقاء ربه، يثير في نفس المسلم الإيمان ويعزز تقواه وخشيته من الله، وهذا يجعل المسلم متواضعا ومتضرعا إلى الله، ويشهده الله كما يحب أن يرى عباده، وهم ذليلون لله يسعون لرضاه.
  • كثرة الدعاء: فهي سنة عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كما ذكرنا سابقاً وعلينا أن نتحرى آداب الدعاء، هي كما يلي.
    • الإخلاص لله- تعالى- في النية والدعاء.
    • يجب على المسلم أن يبدأ دعاءه بحمد الله وثناءه، ثم يصلي على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ويختم بهذا الشكل أيضا.
    • الجزم في الدعاء والثقة بأن الله سيستجيب للدعاء.
    • الإلحاح في الدعاء وعدم التعجل فيه.
    • استحضار القلب في الدعاء.
    • عدم الدعاء بما حرم الله، مثل الدعاء بالشر على الآخرين، أو الدعاء بالمال أو النفس بهذه الطريقة أيضا.
    • خفض الصوت في الدعاء.
    • الاعتراف بالذنب والاستغفار منه، وأيضا الاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها يقوم به المسلم.

أفضل الأدعية في يوم عرفة

من السنن المستحبة أن يكثر المسلم من الدعاء بالاستغفار من الله -عز وجل-، بالإضافة إلى التسبيح والتنزيه، وشكر النعمة في الدعاء. ومن أحب الأدعية كما ذكره رسولنا الكريم ما يلي.

  • يا الله! إنك غفور كريم، تحب الغفران، فاغفر لنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين
  • لا إله إلا الله، هو الوحيد الذي يملك الملك ويستحق الحمد، هو الحي والميت وعلى كل شيء قدير.
  • أنت ربي اللهم، لا إله إلا أنت. أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا ملتزم بعهدك ووعدك بما أستطيع. أعوذ بك من شر ما صنعت، وأشكرك على نعمتك علي، وأعترف بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى