المراجعموسوعة كيف

كيف اتعامل مع شخص رفض حبي

كيف اتعامل مع شخص رفض حبي

واحدة من الأمور المشتركة التي لا يحبها البعض هو الشعور بالرفض من الآخرين أو من أولئك الذين يحبوهم. فمعظم الناس يتعاملون مع أي نوع من أنواع الرفض، سواء في العمل أو العلاقات الاجتماعية أو العاطفية، كما لو كان ضربة للوجه تجعلهم يشعرون بالألم. ولكن هذا لا يغير شيئا، فالرفض شيء لابد من التعامل معه، لكي نعيش بدون ألم نفسي أو شعور بالخذلان. من الممكن أن نتعامل مع هذا الأمر كتحدي وفرصة للتطور والنمو نحو الأفضل. لذلك، سنذكر في الفقرات القادمة كيفية التعامل مع شخص رفض الحب من شخص آخر، وستكون على النحو التالي:

  • احترام رغبة هذا الشخص: هذا يعني أنه يجب عدم محاولة الضغط على الشخص الذي رفضك، حتى إذا كنت تعتقد أن لديك فرصة في أن يوافق. من الأفضل أن تترك له الوقت للتفكير وتترك أيضا الوقت لنفسك لإعادة تقييم مشاعرك. بغض النظر عن الأفكار والمشاعر التي تخطر في بالك عندما يرفضك شخص، يجب أن تحاول إخفائها والسيطرة عليها.
  • لا تأخذ الأمر بشكل شخصي: الانجذاب العاطفي والشعور بالحب أمور معقدة، ورفض الشخص الذي تحبه لا يعني أن هناك مشكلة في شخصيتك أو مظهرك، فقد يكون الشخص يراك جميلة ورائعة، ولكنه غير مستعد للدخول في علاقة عاطفية في الوقت الحالي، لذا لا يجب أن تأخذ الرفض العاطفي بشكل شخصي.
  • لا تسأل عن الأسباب: قد يقتلك الفضول لتعرف سبب هذا الرفض، مع ذلك، ننصحك بعدم السؤال عن السبب وترك الكرة في ملعبه، وإن قام بالتبرير عن ذلك من تلقاء نفسه، فالسؤال عن سبب الرفض والحصول على الجواب لن يغير شيئا من طبيعة الرفض المؤلمة، وغالبا لن تحصل على جواب يقنعك أو يرضيك.
  • عبر عن تقبلك للرفض بلطف: من الأهمية بمكان التعبير بصراحة وبشكل مباشر عن قبول الرفض، حتى وإن شعرت بالألم – وهذا أمر طبيعي – يجب أن تخبر الشخص الذي رفضك بأنك تقبل الرفض وتحترم رغبته ومشاعره، وذلك ليس فقط من أجل صورتك أمامه، بل ستستفيد من ذلك في التغلب على ألم الرفض العاطفي بسرعة.
  • لا ترمي اللوم على أحد: عندما يتم رفضك فهذا ليس ذنب أحد، ولا يجب أن يتحمل أحد مسؤولية هذا الرفض، كما لا تحاول إلقاء اللوم على هذا الشخص لأنه رفضك أو اتهامه بالقسوة والأنانية، ولا تحاول أيضاً أن تحمل نفسك مسؤولية هذا الرفض، حاول أن تتقبل الرفض دون أن ترمي اللوم على أحد.
  • تقبل ألم الرفض: الشعور بالألم نتيجة الرفض العاطفي أمر طبيعي، ويجب أن تفهمه وتقبله وتسعى لتجاوز هذه الأزمة العاطفية دون تجاهل ألم الرفض ودون المبالغة في الوقوف عند الأخطاء والندب على الحظ أو انتقاد الذات، لأن ذلك لن يكون مفيدا سوى في إحساسك بالألم والإجهاد العقلي.
  • اشغل نفسك: يعتبر الوقت الفراغ السبب الرئيسي لمراجعة الذكريات والتجارب المؤلمة التي يواجهها الشخص، لذا من الضروري أن تملأ وقتك الفراغي بنشاطات مفيدة، مثل الذهاب إلى الصالة الرياضية وممارسة الأنشطة البدنية، أو قراءة كتاب محدد، حتى تملأ هذا الوقت بالأحداث والأنشطة المختلفة.
  • ابتعد قليلاً عن هذا الشخص: من الجيد أن تحتفظ بمسافة بينك وبين هذا الشخص، لذا يجب عليك تقليل التواصل معه والاجتماعات أيضا، ومن الممكن إلغاء متابعته على منصات التواصل الاجتماعي حتى لا تتابع حياته اليومية أو تشاهد صوره وتشعر بالحنين إليه. هذه المسافة ضرورية لإعادة تقييم المشاعر والتخلص من ألم الرفض.
  • تحدث مع صديق: فالأصدقاء يدعمون بعضهم البعض، فعندما تتحدث مع صديقك المفضل، سيكون ذلك مفيدا لك، حيث تستطيع التعبير عن مشاعرك وأحاسيسك، وإذا لم يكن لديك صديق، فقم بزيارة استشاري نفسي.

أسباب رفض شخص ورفض حبه

كما ذكرنا سابقا، يعتبر الرفض وعدم التقبل من الشخص المعجب به أو المحبوب أكثر ما يؤذي قلب الشخص. يسبب الرفض ألما نفسيا للشخص المرفوض، ولكن هناك أسباب وراء هذا الرفض، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • أن يكون هذا الشخص غير مؤهل للدخول في علاقة عاطفية في الوقت الحالي، وذلك يعود إلى عدة أسباب، فمنها خروجه من تجربة عاطفية فاشلة أو انشغاله سواء في عمل ما أو أي نشاط يقوم به.
  • من المحتمل أن يكون للشخص علاقة عاطفية أخرى مع شخص آخر، ولكنه لا يرغب في الكشف عن ذلك لكي لا يجرح مشاعر الشخص الذي أعرب له عن حبه.
  • إذا كان هناك اختلاف في مستوى المعيشة بين الشخصين أو أحد الشخصين يفوق الآخر سواءا في المستوى التعليمي أو المسمى الوظيفي، فقد يخشى أن يتم سرقة الأنظار عنه.
  • تعلق آماله في شخص بعيد عنه ليعترف له بحبه، أو لديه تطلعات أخرى يرغب في تحقيقها.

أهم النصائح في التعامل مع شخص رفض حبك

ونظرا لأن الشعور بالرفض يكون مؤلما ويسبب الاحباط، سنقدم لك بعض النصائح لتتغلب على فكرة رفض شخص ما، وهي كالتالي:

  • استثمار نقاط القوة: الاعتراف بالرفض يثير الرغبة في البدء مجددا ويجعلك ترتب قائمة بنقاط قوتك للاستثمار فيها في أول فرصة، كما يقول مارسيلوس “إذا لم تعتاد على الوقوف مع نفسك والتفكير في قيمتك، فسيعلمك الرفض أن تتحدث بفخر وتضع ما لديك على الطاولة عند الحاجة.
  • الاحتماء من تكرار الرفض: الرفض هو “مفتاح التعلم من كل تجربة وتحويلها إلى نقطة نمو”، وفقا لمارسيلوس. وربما لم تكن كثير من الفرص متاحة لولا صدمة الرفض السلبية. لذا في كل مرة تتعرض فيها للرفض، توقع حدثا جيدا قادما إليك، واستغل تجربة الرفض لتجنب تكراره مستقبلا.
  • الاستمرار: أكد (مارسيلوس) أهمية الاستمرارية وتجنب الشعور بالاستسلام والتركيز على الأشياء المبهجة وقبول التعديلات بعد الرفض والتحلي بالصبر في انتظار الأمور والاستمرار وتعزيز الشجاعة من خلال كل رفض.

تجاوز ألم الرفض العاطفي

حتى نتخطى فكرة الرفض العاطفي، سنقدم بعض النصائح التي تساعدك في ذلك، وهي:

  • لا تخجل من الرفض: بما أن الرفض جزء طبيعي من حياتنا جميعا، لا يجب أن تشعري بالخجل منه أو تسمحي لأحد بتحويله لقصة تنمر. تعاملي مع الرفض كجزء طبيعي من حياتك.
  • كن شجاعاً: Rejection can make you feel االابتعاد from entering into any new relationships, and not just on an emotional level, but also on a social level, so it is necessary to have courage and enter into other relationships.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى