صحةصحة الطفل

علامات تدل على ذكاء الطفل الرضيع

علامات تدل على ذكاء الطفل الرضيع

يرغب الآباء في معرفة ذكاء أطفالهم الرضع منذ الصغر، لكشف مهاراتهم وقدراتهم الخاصة، وفي الواقع يظهر لدى العديد من الأطفال علامات تشير إلى ذكائهم في مجالات متنوعة، فالذكاء عند الأطفال ليس مقتصرا على نوع واحد فقط، بل له عدة أنواع مثل الذكاء اللغوي والذكاء الحركي على سبيل المثال.

  • وهناك عدة علامات تشير إلى ذكاء الرضيع، وتشمل هذه العلامات ما يلي:

المراقبة والملاحظة والانتباه

الملاحظة والمراقبة والتركيز الدقيق من بين أهم علامات الذكاء التي تظهر في الطفولة المبكرة. فالطفل الرضيع الذي يمتلك قدرة ذكاء يستطيع ملاحظة الأشياء والأشخاص المختلفة بشكل جيد، ويكون حذرا عندما يلاحظ حركة أمامه أو وجود أصوات حوله.

سرعة استجابه الطفل

تختلف سرعة استجابة الأطفال حسب أعمارهم، ولكن الأطفال الذكية يستجيبون بسرعة لمحيطهم، حيث يستجيبون عندما ينادون باسمهم أو يتحدثون إليهم أو يلعبون معهم بأساليب مختلفة.

التفكير والتحليل

يستطيع الطفل الرضيع التفكير بشكل جيد ومناسب وفقا لعمره، ويظهر ذلك عندما لا يستعجل في ردود أفعاله، بل يتأنى قليلا ويستغرق بعض الوقت لمعرفة ما يجب عليه فعله.

التفحص والفضول والتقليد

يتجلى هذا الأمر عندما ينظر الطفل بتمعن إلى الأشياء والألعاب المحيطة به، ويظهر أيضا عندما يمص الرضيع إصبعه، فهذا يشير إلى فحصه، ويتجلى أيضا عندما يحاول الطفل الأخذ بالكثير من الأشياء المحيطة به للتعرف عليها.

بالنسبة للتقليد، يحاول الرضيع تقليد الأصوات التي يسمعها والحركات المختلفة التي تحدث أمامه، لأنه يرغب في محاكاة ما يحدث حوله. عندما يتمكن الطفل من تقليد الحركات التي حدثت أمامه في أوقات مختلفة، يعتبر ذلك دليلا على قدرته التخزينية وذكائه.

التمتع بالمهارات الحركية

لدى جميع الأطفال مجموعة واسعة من المهارات الحركية التي تختلف من طفل إلى آخر، والطفل الذكي يميز نفسه بشكل كبير في هذا الأمر، لأنه يتمتع بمستوى عال من النشاط والحركة، فهو سيحاول دائما الزحف أو المشي أو الجلوس في سن مبكرة، وسيحاول أيضا الإمساك بما بيده أو الإمساك بالأشياء المحيطة به للحصول عليها، ويمكنه أيضا الإشارة إلى أشياء مختلفة سواء للتوضيح أو للحصول عليها.

القدرة على التواصل

يتمتع الطفل الرضيع بكمية كبيرة من الذكاء عندما يتمكن من التواصل بشكل جيد مع من حوله، وهذا يختلف حسب الأفعال والمواقف التي يواجهها الطفل، ويتجلى ذلك عندما يتمكن الطفل من التواصل والاستجابة لمن حوله أثناء اللعب أو الحديث معه على سبيل المثال.

التعبير عن المشاعر

من العلامات التي تدل على ذكاء الرضيع قدرته على التعبير عن مشاعره الخاصة، سواء كانت فرحة أو حزنا، مثل الابتسام عندما يشعر بالسعادة ويبدأ في تحريك يديه وأعضاء جسمه للتعبير عن سعادته، بالمقابل، الأطفال الذين لا يعبرون عن ردود فعلهم أو مشاعرهم تجاه الأحداث والمواقف.

النطق والتحدث في وقت مبكر

تختلف أفكار وشخصيات الأطفال عن بعضها البعض، ولا يمكن لأي طفل أن يبدأ في الكلام والتحدث إلا إذا كان ذكيا للغاية، وهذا يعكس تطور عقلية الطفل وقدرته على التكيف مع العوامل المحيطة به من خلال المواقف والأشخاص، ويدل أيضا على مستوى الوعي الجيد، ويبدأ ذلك من خلال تنطيق بعض الكلمات البسيطة.

التمتع بالمهارات الاجتماعية

ليس لدى جميع الأطفال المهارات الاجتماعية، خاصة الأطفال الصغار في سن مبكرة. ولكن عندما يتمتع الطفل بهذه المهارات، مثل القدرة على الجلوس في التجمعات والتفاعل بشكل طبيعي مع أشخاص مختلفين دون قلق أو بكاء أو خوف، فإن ذلك يعتبر دليلا على ذكاء الطفل الاجتماعي.

الإصرار وعدم الاستسلام

على الرغم من إزعاج العديد من الآباء بسبب إصرار أطفالهم على بعض الطلبات والرغبات، فإن هذا يعتبر علامة على ذكاء الطفل الرضيع. فهؤلاء الأطفال يصرون على تحقيق ما يرغبون فيه ولا يستسلمون حتى يتم تنفيذ طلباتهم. ويستخدمون العديد من الطرق المختلفة، مثل البكاء، لتحقيق ذلك. ويعد هذا مؤشرا إيجابيا يدل على المهارات التي يتمتع بها الطفل، على عكس الطفل الذي يستسلم بسرعة ولا يهتم بالأمور

علامات ذكاء الطفل في الشهر السادس

تظهر علامات الذكاء عند الأطفال منذ ولادتهم، ومع تقدمهم في النمو، تزداد هذه العلامات تدريجيا. يلاحظ الآباء هذا الأمر بشكل كبير، وهذا يساعد في تنمية مهارات الأطفال المختلفة في مرحلة مبكرة. بالفعل، هناك عدد من علامات الذكاء التي تظهر على الرضع منذ عمر ثلاثة أشهر، حيث تبدأ حواس الطفل في التطور في هذه المرحلة، ويلاحظ هذا الأمر بشكل كبير عند العديد من الأطفال.

وعندما يصل الطفل إلى سن الستة أشهر، يصبح قادرا على التمييز بين معظم الأشياء المحيطة به، ويستطيع أيضا التمييز بين الأشخاص والأصوات. وليس من السهولة على جميع الأطفال إتقان هذا الأمر، وهذا ما يميز كل طفل عن الآخر. ومن علامات الذكاء التي يمكن أن تظهر على الطفل في هذه المرحلة هي:

  • تعرف على الأصوات والأشخاص والحركات واستجابتها.
  • قدم عدة ردود أفعال بسيطة تجاه ما يحدث.
  • التركيز ومراقبة الأشياء لفترات طويلة.
  • البدء في الاسكتشاف شيئًا فشيئًا.
  • التواصل البصري الجيد مع من حوله.
  • التمتع بقدر من الحركة والنشاط المناسبين لعمره.
  • تفضل بعض الأشياء عن الأخرى ، وهذا ناجم عن تمييزه للأشياء المحيطة به.

علامات ذكاء الطفل بعمر سنتين

تظهر على الأطفال العديد من علامات الذكاء منذ الأشهر الأولى وتستمر حتى سنتين، ويمكن إجراء اختبارات الذكاء للأطفال من عمر ثلاث سنوات حتى ست سنوات، وفي سنتين يتميز الطفل بمهارات ذكائية ومهارات متنوعة، وتشمل هذه العلامات:

  • القدرة الكبيرة على الاستيعاب والتركيز.
  • تكوين العديد من الجمل المختلفة ونطق الكثير من الكلمات.
  • التفاعل والتواصل مع الأشخاص بشكل جيد.
  • يستطيع التحدث عن نفسه والتعبير عن رأيه في بعض الحالات.
  • يستطيع طلب الأشياء والتعبير عن رغباته بوضوح.
  • يُمكن أن يمر بعدد من نوبات الغضب المختلفة.
  • يستطيع أن يمسك بالقلم لكتابة بعض الخطوط والنقاط.
  • التمتع بقدر كبير من الفضول.
  • سرعة الفهم والإدراك.
  • حفظ الكلمات وتمييز الحركات وتقليدها بشكل جيد أيضا.

وعن طريق تجربة الطفل لكل ذلك وأكثر، يصبح فعلا طفلا ذكيا، وفي هذه الحالة يجب على الآباء تنمية جميع مهارات وسلوكيات الطفل المختلفة من أجل تطويرها وتطوير قدراته المختلفة الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى