الحيواناتالحيوانات المفترسة

معلومات عن النمر الأسود

معلومات عن النمر الأسود

النمر الأسود، المعروف أيضا بالفهد الأسود، هو فرد مهم من عائلة القطط الكبيرة، ويعيش في آسيا وأفريقيا والأمريكتين، ويطلق عليه اسم الجاغوار الأسود في أمريكا، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض في العالم، على الرغم من قدرته على التكيف مع أي بيئة وموطن يعيش فيه، إلا أن أعداده تتناقص يوما بعد يوم بسبب التهديد الذي يواجهه من البشر والتغيرات البيئية المفاجئة.

  • تم الاعتراف بالنمر الأسود بأنه من الحيوانات المتسلقة الجيدة، ولم يتم تصنيفه بشكل منفصل عن فصيلة القطط، ويعيش في الغابات والمستنقعات والمراعي، وهناك 31 نوعا من النمر الأسود في مختلف القارات، بالإضافة إلى أنه سريع جدا حيث يمكنه قطع مسافة 114 كيلومتر في الساعة.
  • النمر الأسود ينتمي إلى فصيلة النمور، ولكن لديه طفرة لونية ناتجة عن نقص صبغة الميلانين

المظهر الخارجي للنمر الأسود

النمر الأسود من الحيوانات المفترسة الصعبة المعايشة والترويض، وزنه يتراوح بين 40 و50 كيلو جرام، ويصل طوله إلى مترين، لديه أربعة أرجل كبيرة وقوية بالإضافة إلى مخالبه الحادة والطويلة، له ذيل طويل ورأس كبير، وعينيه متوسطتي الحجم مع بؤبؤ كبير.

النمر الأسود يكون لونه بني داكن يميل إلى الأسود، ويشبه في شكله الخارجي القطط ولكنه أكبر بكثير. يوجد في منطقة فلوريدا بجنوب شرق الولايات المتحدة، ويوجد نوع نادر منه يكون لونه داكن ويشبه الأرقط. في المقابل، النمور ليس لديها بقع على جسمها أو ذيلها، والفهود لديها رأس صغير مع فك قوي وعيون ملونة، وتكون الأرجل الخلفية لديها أكبر وأطول من الأرجل الأمامية.

موطن النمر الأسود

يعيش النمر الأسود في أنحاء مختلفة حول العالم، حيث يتواجد بكثرة في أفريقيا، وينتشر أيضا في آسيا وأمريكا الجنوبية، وتختلف النمور السوداء التي تعيش في أمريكا الجنوبية تماما عن تلك التي تعيش في آسيا وأمريكا.

يوجد 31 سلالة مختلفة من النمور السوداء وهي متوزعة على القارات الثلاث، على الرغم من أن لديها قدرة عالية على التكيف في بيئات متنوعة، إلا أنها مهددة بالانقراض، وتوجد بكثرة في الغابات الاستوائية المطيرة، وهي قادرة على العيش في الجبال والمستنقعات والمراعي، بالإضافة إلى قدرتها على العيش في المناطق القاحلة مثل الصحاري.

تغذية النمر الاسود

النمر الأسود، الذي ينتمي لفصيلة الحيوانات المفترسة وهو أكلة لحوم، قادر على الهجوم على أي فريسة عندما يصل إلى مرحلة الجوع الشديد، وتتمثل غذاؤه الأساسي في الحيوانات النباتية مثل الحمير الوحشية والأبقار والأغنام والأرانب البرية.

يقوم النمر الأسود بالصيد في الظلام بسبب البيئة التي يعيش فيها، ويساعده في ذلك لون فرائه الأسود الذي يساعده على التخفي.

سلوك النمر الأسود

النمر الأسود من الحيوانات ذات الذكاء العالي، وهو من فصيلة القطط، وهو يعيش بشكل فردي ولا يفضل العيش في قطيع أو في أزواج من الذكور أو الإناث، وفي بعض الأوقات يجتمع النمور لتشكيل عائلة صغيرة .

  • النمر الأسود يتميز بثلاث صفات هي العزلة والانطواء والغموض، ولذلك يخاف منه العديد من الحيوانات بسبب شراسته
  • النمر الأسود هو حيوان إقليمي، لكن لديه إقليم خاص به، ويتميز برشاقته وسرعته الكبيرة، ولديه بعض السلوكيات الهادئة حتى يتمكن من السيطرة على فرائسه.
  • بسبب لونه الداكن، لا يمكن رؤية هذا الشيء في الظلام، في النهار يكون نائما، وفي الليل يبدأ بالنشاط، ويستريح طوال ساعات النهار.
  • النمر الأسود حيوان عدواني يخافه جميع الحيوانات ويفضل العيش في الأشجار العالية أو في أي مكان مرتفع.
  • يتراوح متوسط عمر النمر الأسود بين ١٢ إلى ١٥ سنة.
  • يستطيع النمر الأسود أن يفترس الأسود والذئاب، ولكن على الرغم من قوته الكبيرة، فإنه مهدد بالانقراض بسبب صيده من قبل البشر للحصول على فراءه الثمين.
  • من القدرات الخاصة له أنه يستطيع القضاء على التماسيح التي تتواجد في المستنقعات.

التكاثر عند النمور السوداء

يتم نضج النمر الأسود عندما يكون في سن 2 إلى 3 سنوات، وتكون الأنثى ناضجة عندما تكون في سنتين، وعندما تجد الأنثى شريكا مناسبا، بعد أن تحمل الأنثى تبحث عن مكان آمن للولادة، ومدة الحمل تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى ثلاثة أشهر ونصف.

تنجب النمور السوداء من 2 إلى 4 أشبال، ولمدة أسبوعين بعد الولادة، لا تستطيع الأشبال فتح أعينها، لذا تهتم الأم بالعناية بهم وترضعهم من حليبها، ويقوم الأب بجلب الطعام، وعندما يكبر الأشبال، تعلمهم الأم كيفية الصيد والحركة ومجموعة من الأمور التي يحتاجونها في حياتهم.

سرعة النمر الأسود

النمر الأسود لديه سرعة عالية لا مثيل لها بين باقي الحيوانات، حيث يصل سرعته إلى 114 كيلومتر في الساعة الواحدة، وهي تعادل حوالي 71 ميل في الساعة الواحدة.

هو واحد من أسرع الحيوانات المفترسة ويساعده في ذلك الأمر رشاقته وطول جسمه لأنه يتمدد أثناء الجري، ويتفوق في سرعته على العديد من الحيوانات ومنها الوعل شوكي القرون الذي يعيش في أمريكا الشمالية.

سعر النمر الأسود

يتراوح سعر النمر الأسود بين حوالي 900 دولار إلى 2000 دولار أمريكي، ومن الجدير بالذكر أن السعر يتم تحديده استنادا إلى عدة عوامل مثل الحجم والجنس والعمر، ويمكن الحصول عليه من مربي الحيوانات في أفريقيا.

ومع ذلك، قبل اقتناء النمر الأسود أو أي حيوان مفترس آخر، يجب توفير البيئة المناسبة له والالتزام بقوانين تربية الفهود في كل بلد، حيث تمنع بعض البلدان الحصول على النمور أو الفهود.

تربية الفهد الأسود تتطلب بيئة تحتوي على العديد من المواصفات الخاصة، ومن بين تلك المواصفات:

  • يجب أن يوجد في مناطق حارة ورطبة، أو بمعنى آخر في المنطقة الاستوائية.
  • يجب أن تتواجد في مناطق جبلية صخرية، مع وجود كميات كبيرة من المياه والرطوبة العالية.
  • اللحم هو الغذاء الأساسي للنمر الأسود، وخاصة الظباء والطيور والأغنام.

حقائق مثيرة عن النمر الأسود

هناك حقائق مثيرة وغامضة حول النمر الأسود يمكن التعرف عليها كما يلي:

  • النمر الأسود قد يبدو أسودا من النظرة الأولى، ولكن جسمه مرقط ويمكن ملاحظته بوضوح من زوايا مختلفة أو عند الاقتراب منه.
  • يمكن حساب عمر النمر من حجم جسمه، حيث يصل وزن النمر الأسود إلى 160 كيلو جرام.
  • يتمتع النمر الأسود بحاسة سمع قوية جدا، حيث تكون قوتها خمسة أضعاف قوة سمع البشر، ويستطيع سماع أصوات منخفضة جدا مثل صرير الفئران عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • يطلق على النمر الأسود لقب “شبح الغابة”، لأنه قاتل ماهر وحيوان ذكي جدا، ولديه القدرة على الاختفاء بسبب فرائه الأسود وهدوءه وغموضه.
  • لديه قدرة عالية على السباحة، لذلك يعد الغابات المغمورة بالفيضانات أو الأراضي المستنقعية الرطبة من أفضل الأماكن للعيش فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى