صحةصحة المرأة

متى يبدأ الغثيان عند الحامل

متى يبدأ الغثيان عند الحامل

يعلم الأطباء أن الغثيان أثناء الحمل هو شعور غير مريح ولكنه ليس ضارا على الإطلاق، سواء للأم أو للطفل، وفي رأي العديد من الأطباء، يعتبر هذا الشعور إشارة على حمل صحي، وعادة ما يبدأ الغثيان في الأسبوع الرابع ويستمر حتى الأسبوع الثامن من الحمل، ومن ثم قد يستمر بنوبات الغثيان حتى الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر، وقد يبدأ في وقت معين ويستمر لفترة أطول، وذلك يعتمد على الحالة الصحية الفردية للأم، وقد يحدث هذا الشعور في ساعات الصباح الباكر أو في أي وقت من اليوم.

أسباب الشعور بغثيان الحمل

تعد أسباب الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير واضحة علميا من الناحية الطبية، ولذلك يلجأ الأطباء إلى الهرمونات المرتبطة بالحمل، فعندما تحدث الحمل يبدأ جسم الأم بإنتاج الهرمونات المختلفة مثل (HCG)، وهذه الهرمونات تبدأ في الإنتاج بمجرد تثبيت البويضة المخصبة في جدار الرحم، بالإضافة إلى أسباب أخرى قد تكون مرتبطة بالغثيان الذي يحدث للحامل في الأشهر الأولى من الحمل، ومن بين هذه الأسباب ما يلي.

  • زيادة إفراز هرمون الإستروجين بشكل كبير في جسم الحامل.
  • التغيرات التي تحدث في المعدة نتيجة الحمل، والتي تجعل المعدة أكثر حساسية، وخاصة عند محاولتها التكيف مع وضع الحمل الجديد.
  • يمكن أن يكون السبب وراء شعور الأم بالغثيان أثناء الحمل هو ردة فعل طبيعية للجسم نتيجة التعب والإرهاق الذي يصاحبها خلال فترة الحمل.

هل يمكن التحكم في الغثيان خلال فترة الحمل

قدم العديد من الأطباء بعض التوجيهات التي تساعد الحامل على التحكم إلى حد ما في حالة الغثيان المستمرة التي تصيبها خلال فترة الحمل، وتتعلق كل تلك التوجيهات بالرعاية الذاتية والمنزلية التي تقوم بها المرأة الحامل، وتشمل بعض هذه التوجيهات ما يلي.

  • يجب على الحامل أن تتناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 6، حيث يلعب هذا الفيتامين دورا كبيرا في تخفيف الغثيان خلال فترة الحمل.
  • ينبغي الاهتمام ببعض المكملات الغذائية وأن يحتوي طعام الحامل على مجموعة من الفيتامينات، والتي قد تساعد في تخفيف الشعور بالغثيان، ومن أهم تلك المكملات تلك التي تحتوي على كميات عالية من الحديد.
  • يجب على الحامل أن تهتم بشرب كمية مناسبة من عصير الليمون أو الزنجبيل، أو حتى استنشاقهما، وذلك لقدرة تلك العصائر على تخفيف الغثيان.
  • بشكل عام، ينبغي على الحامل أن تتجنب الأعمال الشاقة وإرهاق نفسها، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، حيث يشعر بالغثيان.
  • أن تكون الأماكن التي يتواجد فيها الحامل في هذه المرحلة مهواة جيدة، وأن يتجنب الحامل التعرض لأي أدخنة سواء كانت من عوادم السيارات أو حتى السجائر.
  • من النصائح الطبية التي يقدمها الأطباء للحوامل في هذه المرحلة من الحمل هو تناول بعض الحلوى الصلبة بشكل منتظم، وهذا قد يساعدها على تقليل الشعور بالغثيان.
  • يجب على الحامل الحرص على تناول الأطعمة الجافة، ومن ضمن هذا النوع من الأطعمة الخبر المحمص الجاف، أو البطاطس المحمصة، أو حتى الأرز الأبيض.
  • من بين النصائح التي يقدمها الأطباء للنساء الحوامل في الشهور الأولى، يجب تجنب شرب الماء أو السوائل أثناء تناول الوجبات، ويجب شرب السوائل بين الوجبات، سواء قبلها أو بعدها.
  • الحامل في الفترة الأولى من الحمل يجب أن تهتم بنفسها وتحاول تقليل أي نشاط مفاجئ تقوم به قبل الحمل، وخاصة في الاستيقاظ، فبعد الاستيقاظ ليس مطلوبا منها أن تتسرع في الوقوف، بل يجب عليها أن تتدرج في ذلك، فتجلس أولا ثم تقوم بالوقوف ببطء نسبيا.
  • ينبغي على الحامل تناول الوجبات الغذائية الخاصة بها بكميات صغيرة، ولكن عليها أن تكرر الوجبات بشكل أكثر خلال اليوم، فلا تكتفي بثلاث وجبات غذائية في اليوم فقط، بل يمكنها تقليل كمية الوجبات وزيادة عددها خلال اليوم.
  • هناك أطعمة وروائح تثير الغثيان لدى الحامل، وتختلف هذه الأطعمة والروائح من حالة إلى حالة، مما يجعل من الصعب تحديد الأطعمة أو الروائح المحددة. ولكن ينبغي عليها أن تحاول الابتعاد عن الروائح التي تسبب لها الغثيان قدر الإمكان.

هل يمكن أن يؤثر غثيان الحمل على الطفل

يعتبر الغثيان الذي يحدث خلال فترة الحمل ويكون بشدة متوسطة غير ضار على الإطلاق للجنين. لذا، لا يشكل هذا الشعور أي تهديد على الجنين طالما أن الأم تحافظ على ترطيب جسمها من خلال شرب كمية كافية من الماء والسوائل يوميا واستبدال السوائل المفقودة. ولذلك، يجب على الحامل التأكد من تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات، خاصة تلك التي تساعدها على تخفيف الغثيان والذي يرتبط بالولادة المبكرة ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين.

  • ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن الشعور بالغثيان أثناء الحمل يعتبر أمرا طبيعيا يمكن أن يصيب جميع النساء الحوامل، ولكن عندما يبدأ الشعور بالغثيان والقيء الشديد معا، فإن الامتثال للنصائح المذكورة لا يؤثر في هذه الحالة، وهذا يعني أن الأم يجب أن تزور الطبيب المعالج لحالتها، فهذا ليس حالة طارئة، ولكنه قد يشير إلى وجود مشكلة.

لا أعاني من غثيان الحمل

يعتبر الشعور بالغثيان في الصباح وحموضة المعدة والرغبة الشديدة في تناول الطعام والحساسية تجاه بعض الروائح والآلم في منطقة الثدي من أبرز العلامات التي تشير إلى الحمل لدى النساء، ومع ذلك، فمن المتوقع أن تختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، ومن الطبيعي أن تختلف آراء النساء بشأن الشعور بالغثيان أثناء الحمل، حيث يشعر بعض النساء بالارتياح عندما يقولن أنهن لا يعانين من الغثيان، بينما يشعر بعض النساء الأخريات بالقلق.

  • ومع ذلك، علميا، فإن غياب أعراض الحمل أو ظهور بعض الأعراض بشكل بسيط هو أمر نادر ولكنه لا يمكن أن ينفي وجوده. ففي بعض الحالات، قد تختفي أعراض الحمل المعتادة لدى المرأة الحامل، ولكن نسبة حدوث ذلك تقدر بحوالي 0.02%، حيث تشعر امرأة واحدة فقط من بين 500 امرأة بعدم وجود أعراض الحمل خلال الـ 20 أسبوعا الأولى للحمل.
  • ومع ذلك، ينصح عموما بالتوجه للطبيب للفحص والتأكد من صحة ألم الجنين في حالة عدم وجود أعراض الحمل الشائعة، مثل الغثيان، وخاصة منذ بداية فترة الحمل، أو في حالة حدوث اختفاء مفاجئ لهذه الأعراض، حتى إذا لم توجد علامات على حدوث إجهاض.

كيف أعرف غثيان الحمل

هناك العديد من العلامات والأعراض المرتبطة بالغثيان الصباحي خلال فترة الحمل، ومن بينها الشعور بالرغبة في القيء، وقد يصل الأمر إلى القيء في بعض الأحيان، ويحدث ذلك بسبب استنشاق الروائح المحيطة بالأم أو تناولها بعض الأطعمة الخاصة التي تحتوي على الكثير من التوابل، ويمكن أن يحدث الغثيان نتيجة ارتفاع حرارة الأم أو زيادة في إفراز اللعاب، وفي كثير من الأحيان، يحدث الغثيان بدون وجود أي من هذه الأسباب، ولكن من الطبيعي أن يحدث الغثيان في الثلث الأول من فترة الحمل، وخاصة في الفترة بين أول 9 أسابيع من الحمل، ومن ثم تتحسن هذه الأعراض تدريجيا عند العديد من الأمهات، وذلك في منتصف الثلث الثاني من فترة الحمل.

لكن هناك بعض الأعراض التي يجب على الحامل أن تستشير الطبيب بشأنها، وهي كالتالي.

  • التسارع في ضربات القلب.
  • الشعور بالدوار أو الإغماء عندما تقف الأم بشكل متكرر.
  • عدم قدرة جسم الأم على الاحتفاظ بالسوائل.
  • إذا كانت الأم تتبول كميات قليلة جدا، أو كان البول داكن اللون.
  • شدة الغثيان أو القيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى