التعليموظائف و تعليم

من مميزات العلم السعودي

من مميزات العلم السعودي

تم تضمين سؤال في المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية، ويهدف وزارة التعليم السعودية من خلاله إلى غرس الانتماء وحب الوطن والدفاع عنه منذ سنوات التعليم الأولى. يأتي هذا السؤال ضمن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بهذا الهدف، حيث يكون الإجابة الصحيحة على هذا السؤال كالتالي.

  • ما يميز علم المملكة هو لونه الجذاب وجملة التوحيد المكتوبة في وسطه باللون الأبيض، وتم اختيار خط الثلث لكتابة تلك الجملة لأنه يعتبر الخط العربي الأكثر وضوحا، فإن علم المملكة يوضح مصدر التشريع والأيديولوجية الرئيسية للمملكة كدولة إسلامية تماما، بالإضافة إلى رمز السيف تحت جملة التوحيد، مما يعني أن المملكة ستظل قوية وسترفع كلمة التوحيد عاليا.
  • يتميز علم السعودية بعبارة التوحيد المتوسطة فيه، والتي تجعله غير قابل للتصميم على القمصان أو أي منتج، بسبب أهمية تلك العبارة لدى الشعوب المسلمة، مما يجعل علم المملكة مرفوعا عاليا إلى الأبد.

رموز علم المملكة العربية السعودية

يحتوي كل علم من الأعلام على مجموعة من الرموز الخاصة التي تدل على هوية وقوة الدولة، وسياستها العامة، أو طريقة الحكم فيها والدين السائد بها، فللعلم السعودي مجموعة من الرموز البسيطة التي تحمل العديد من المعاني، وتلك الرموز هي كما يلي.

  • السيف: ما يميز السيف الموجود في علم المملكة هو وجوده أسفل كلمة التوحيد، مما يعني أنه سيظل دفاعا عنها وستظل مرفوعة دائما. المملكة مسؤولة عن رفع راية الإسلام وتوفير القوة لذلك. إلا أن مقبض السيف يشير نحو سارية العلم، وفي الثقافة العربية، يعني السيف العدل والشجاعة.
  • كلمة التوحيد: أما في جملة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، فهي تعبر عن الدين الذي يعتنقه المملكة بشكل عام، وهو المصدر الرئيسي للتشريع والمرجعية الأولى لسياسات المملكة.
  • اللون الأخضر: اللون الأخضر دائما يرمز إلى الخير الوفير في المملكة، وفي الدين الإسلامي يرمز إلى الشهداء والجنة. في الماضي، كان الشهداء في المعارك لا يكفنون ولا يغسلون، ولكن تقليدا تم تغطيتهم بالقماش الأخضر للإشارة إلى منزلتهم الرفيعة في الجنة بإذن الله.

علم السعودية القديم والجديد

استخدمت المملكة العربية السعودية العلم الحالي اعتبارا من عام 1932 ميلاديا، ولكنه تعرض لتعديلات عديدة خلال تلك الفترة الطويلة. في البداية، كان هناك مساحة بيضاء حول العلم، وفي عام 1934 تم تصغير تلك المساحة، وفي عام 1938 تم تجهيز العلم بشكله الحالي. لم يتم إجراء سوى تعديلات بسيطة جدا عليه. لذا، علم المملكة العربية السعودية الحالي تغير كثيرا وهذه هي التغييرات:.

  • في البداية، كان العلم المستخدم من عام 1932 إلى عام 1934 يحتوي على منطقة بيضاء على يمينه، وكان شكله كما يلي.

  • بعد ذلك، بدأت تنقص تلك المساحة البيضاء الموجودة في العلم خلال التعديل الذي حدث في عام 1934، واستمر هذا التعديل حتى عام 1938، حيث كانت المساحة موجودة بالفعل ولكنها كانت أصغر من الشكل السابق.

  • ثم تم استبعاد تلك المنطقة البيضاء تماما، وتركيز الشعار على كلمة التوحيد والسيف فقط، وبدأ هذا التعديل من عام 1938 واستمر حتى عام 1973، أي لمدة تقريبا 35 سنة.

  • منذ عام 1973، تحول إلى الشكل الحالي الذي استمر حتى اليوم.

أعلام تحمل العلم السعودي

قرر مجلس الشورى في المملكة إصدار القرار رقم 50 الخاص بالعلم الوطني، الذي يحدد علم الملك وعلم ولي العهد وعلم الجيش العربي السعودي بأقسامه المختلفة، بالإضافة إلى العلم البحري التجاري. تم اتخاذ هذا القرار في الفترة من عام 1937 وحتى عام 1973، عندما قام صاحب الجلالة الملك فيصل بتبني العلمين الحاليين للمملكة العربية السعودية وولي عهده. ويتميز العلمان بالشكل التالي.

  • علم الملك: يتم تطابق الشعار الملكي مع العلم الوطني بكل تفاصيله، ويتم تطريزه في الزاوية السفلى منه، ويجاوره خيوط حريرية مذهبة، كرمز للدولة، ويتكون الشعار من سيفين متقاطعين يزيدهما نخلة.

  • علم ولي العهد: أما بالنسبة لعلم ولي العهد، فهو علم يطابق العلم الوطني في جميع تفاصيله، ولكن يتم وضع تطريز في الزاوية السفلى المجاورة لعمود العلم بخيوط من الفضة تحمل شعار الدولة، وهو السيفان المتقاطعان والتي تعلوهما نخلة.

علم السعودية مكتبة جرير

يتزايد الاستفسار حول كيفية شراء وتوفير علم المملكة العربية السعودية، وذلك بالتزامن مع اقتراب اليوم الوطني الـ 92 للمملكة العربية السعودية، مما يدفع المواطنين السعوديين للبحث عن طريقة لشراء العلم والاحتفال مع بقية المملكة في فعاليات اليوم الوطني، ولا يوجد في المملكة مكان أشهر من مكتبة جرير لتوفير هذا المنتج، الموقع الذي حاز على ثقة ومتابعة الملايين من السعوديين بشكل منتظم، حيث تم الإعلان عن توفير كميات كبيرة جدا من علم المملكة العربية السعودية، وسنعرض لكم بعض المعلومات عن هذا المنتج كما ذكرت مكتبة جرير على موقعها.

  • يتكون العلم من القطن بشكل كامل.
  • يبلغ وزن العلم الأخضر حوالي ربع كيلو جرام.
  • سعر العلم يصل إلى حوالي 18.4 ريال سعودي.
  • يتاح أيضا تقسيط شهري، حيث يصل القسط الشهري إلى حوالي 6.13 ريال سعودي لمدة 3 أشهر.

ومع ذلك، يتوفر هذا العلم حاليا فقط في المكتبات الفرعية لمكتبة جرير، ويجب عليك زيارة أقرب فرع للحصول عليه، كما يمكنك متابعة توافر هذا المنتج على منصة المكتبة عن طريق الضغط على الرابط.

تقدم مكتبة جرير أيضا علم المملكة العربية السعودية بأحجام أصغر، ويبلغ حوالي 40 × 60 سم، وهذا العلم لا يختلف كثيرا عن السابق إلا في الحجم، فالأول كان كبيرا جدا، أما هذا فهو أكثر مناسبة للاحتفال باليوم الوطني، حيث يمكنك رفعه وتحريكه بسهولة، ويبلغ وزنه حوالي 200 جرام تقريبا، وقد بلغ سعر هذا العلم 6.86 ريال سعودي، ولكن للأسف قد نفذ هذا المنتج أيضا من الطلب الأونلاين، يمكنك التحقق مما إذا كان لديهم كمية متبقية حتى إجازة اليوم الوطني عن طريق زيارة موقع مكتبة جرير، ويمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط على “الرابط“.

علم السعودية إيموجي

لكي تتمكن من احتفال اليوم الوطني للمملكة، يمكنك أيضا نقل الاحتفال الوطني للمملكة على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام الرموز التعبيرية المخصصة لكل منصة. تحتوي معظم المواقع على رمز “إيموجي” لعلم المملكة العربية السعودية

  • سيكون الرمز التعبيري لعلم المملكة العربية السعودية على موقع “جوجل” كالتالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى