صحةقطاع الرعاية الصحية

هل السرطان وراثي ام لا

هل السرطان وراثي ام لا

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، وعلاجه أمر صعب للغاية، ويستغرق وقتا طويلا للشفاء منه، ولا يعتبر السرطان مرضا وراثيا مثل بعض الأمراض الوراثية الأخرى، ولكن يمكن توارث بعض الاضطرابات الجينية التي تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وهذا ما يعرف بالاستعداد الوراثي، ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم “التميل الوراثي.

  • تبين أن هذه الاضطرابات لا تنتقل من الأبوين إلى جميع الأبناء، وبناء على ذلك، يختلف استجابة الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الجينية من شخص إلى آخر.
  • بوجود هذه الجينات المضطربة مش دليل على ضرورة الإصابة بالسرطان.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا تنتقل التغيرات الجينية والطفرات التي تحدث في الأورام السرطانية إلى الأبناء.
  • بالإضافة إلى ذلك، ليس من الشائع أن يصاب الشخص بمرض السرطان فقط بسبب الاستعداد الوراثي. بل يحدث ذلك نتيجة لتوافر عوامل مختلفة مسببة للسرطان، مثل العوامل الوراثية ونمط الحياة والعوامل البيئية، وكلها تحدث في نفس الوقت.
  • بناء على ما ذكر سابقا، الإجابة على هذا السؤال هي (السرطان ليس مرض وراثي).

اضطرابات جينية تزيد خطر الإصابة بالسرطان

هناك العديد من الاضطرابات الجينية التي تسهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان، ومن بينها:

  • تؤدي اضطرابات الجينات إلى زيادة خطر تحول الخلية إلى سرطانية بسبب أهمية بعض البروتينات الخلوية في نقل المعلومات والتوجيهات لأجزاء الخلية المسؤولة عن الانقسام والنمو.
  • انقلاب الشفرة الوراثية المسؤولة عن تنظيم عمليات الانقسام والموت الخلوي، وهذا قد يؤدي إلى اتباع الخلية توجيهات خاطئة وتحولها إلى خلية سرطانية.
  • وراثة الجينات المسؤولة عن الإصابة المستعدة ببعض أنواع السرطان.
  • تسبب بعض المواد الكيميائية في الاضطراب الوراثي لبعض الجينات داخل الخلية.
  • التغيرات الجينية التي تحدث خلال حياة الفرد، والتي تزيد من احتمالية حدوثها عدد من العوامل، مثل: التدخين والتعرض الطويل لأشعة الشمس.
  • اضطراب الجينات المسؤولة عن إنتاج البروتينات التي تصلح الأضرار والأخطاء في الخلية، قد يؤدي إلى تحول الخلية إلى خلية سرطانية بسبب تراكم هذه الأخطاء، ويجب ذكر أن هذا النوع من الاضطرابات الجينية يمكن أن ينتقل بالوراثة.

ما هو مرض السرطان

مفهوم السرطان هو مصطلح طبي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا وتقسم بدون رقابة، بالإضافة إلى قدرتها على اختراق الأنسجة وتدمير الأنسجة السليمة في الجسم، ويمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم.

  • هو أحد الأمراض الشائعة والمسببة للوفاة في العالم الغربي.
  • وتحسن فرص الشفاء من مرض السرطان في معظم الحالات، وذلك بفضل التقدم في تقنيات الكشف المبكر عن السرطان وخيارات علاجه.
  • يمكن تعبير مراحل سرطان الأعضاء بأرقام رومانية من I إلى IV، حيث يشير الرقم الأكبر إلى تقدم السرطان، وفي بعض الحالات يتم الإشارة إلى مرحلة السرطان باستخدام الأحرف أو الوصف الكلامي 

أعراض مرض السرطان

تختلف أعراض مرض السرطان من حالة إلى أخرى، وذلك يعود إلى العضو المصاب بالسرطان، فبعض الأعراض المرتبطة به ليست محصورة بالسرطان فقط، ومن بينها ما يلي:

  • عسر في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.
  • الشعور صعوبة في البلع.
  • الشعور بالتعب.
  • ظهور كتلة أو ورم تحت الجلد.
  • الشهور بالألم.
  • تغيرات على سطح الجلد مثل: ظهور لون أصفر في الجلد، وظهور مناطق مظلمة أو بقع حمراء، وظهور جروح التي لا تلتئم، أو تغيرات في الشامات الموجودة على الجلد.
  • تغيرات في وزن الجسم تشمل زيادة أو نقصان غير مقصود في وزن الجسم.
  • تغييرات في وظائف الأمعاء أو المثانة.
  • سعال مستمر.

تشخيص مرض السرطان

من بين أفضل مراحل تشخيص مرض السرطان هي المراحل المبكرة التي تظهر فيها أعراضه، وعندما تشعر بالشك بوجود أحد هذه الأعراض، يجب عليك الذهاب فورا إلى الطبيب وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، حيث يمكن أن يساعد الكشف المبكر في اكتشاف بعض أنواع السرطان لدى الأشخاص المصابين به.

توصي الجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان بإجراء فحوصات مبكرة للكشف عن مرض السرطان للأشخاص ذوي خطورة متوسطة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وسنذكر هذه الأنواع في الجدول التالي

سرطان عنق الرحم يمكن اكتشاف سرطان عنق الرحم للنساء البالغات من العمر 21 عاما وما فوق أو بعد ثلاث سنوات من أول عملية جماع.
سرطان الثدي يتم اكتشاف سرطان الثدي للنساء اللاتي تجاوزن سن الأربعين.
سرطان غدة البروستاتا يتم الكشف عن سرطان غدة البروستاتا للرجال ابتداء من عمر 50 عاما وما فوق.
سرطان القولون يتم اكتشاف سرطان القولون للرجال والنساء الذين تجاوزوا سن الخمسين.

عوامل خطر الإصابة بالسرطان

من العوامل المعروفة التي تزيد احتمالية الإصابة بمرض السرطان، وهي على النحو التالي:

شرب الكحول الأشخاص الذين يشربون الكحول أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان.
عمر الفرد قد يستغرق تطور السرطان عدة عقود، وهذا هو السبب في أن تشخيص السرطان لدى معظم الأشخاص يتم بعد تجاوزهم سن الخمسة والخمسين.
التعرض لأشعة الشمس بكثرة:  إصابة الجلد بحروق شمس متعددة وفقاعات مملوءة بسائل في الطبقات العليا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
التدخين المدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من غيرهم.
العادات وأنماط الحياة من المعروف أن أنماط حياة معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.
لوضع الصحي العام يمكن لبعض الأمراض المزمنة مثل التهاب القولون التقرحي أن تزيد من احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
المواد الكيميائية مثل التي توجد في المنزل أو في مكان العمل مثل: الأسبست والبنزين قد تزيدان من خطر الإصابة بمرض السرطان.
البيئة المعيشية للفرد البيئة التي نعيش فيها قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.
التاريخ العائلي تقريبا 10% فقط من جميع حالات السرطان تحدث على أساس وراثي، إذا كان مرض السرطان منتشرا في العائلة فمن المحتمل جدا أن تنتقل التشوهات الجينية بالوراثة.

أنواع علاج مرض السرطان

الهدف الأساسي من علاج السرطان هو تحقيق الشفاء والتحسن للمريض، لكي يتمكن من العيش بحياة طبيعية، حيث تبدأ الأورام السرطانية في الانكماش وتباطؤ نموها عن طريق العلاجات والمتابعة، وتشمل العلاجات الجراحة والعلاج الإشعاعي والأدوية وأشياء أخرى، ويعتمد نوع العلاج على حالة المريض، وفيما يلي بعض العلاجات المستخدمة في علاج السرطان

العلاج الأولي يهدف إلى استئصال السرطان تماما من الجسم أو القضاء على جميع الخلايا السرطانية.
العلاج المساعد الهدف هو التخلص من أي خلايا سرطانية قد تبقى بعد العلاج الأولي، وذلك لتقليل احتمالية عودة ظهور السرطان مرة أخرى.
العلاج التمهيدي المساعد فهم يشبه العلاج المساعد، ولكن يتم استخدامه قبل العلاج الأولي، وهدفه تسهيل العلاج الأولي وجعله أكثر فعالية.
العلاج التلطيفي العلاجات التلطيفية تساعد على تخفيف الآثار الجانبية للعلاج والأعراض التي يسببها السرطان نفسه. يمكن استخدام الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني لتخفيف هذه الأعراض، ويمكن للأدوية الأخرى تخفيف بعض الأعراض مثل الألم وضيق التنفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى