الحالات المرضيةصحة

هل تحليل amh يتغير

هل تحليل amh يتغير

يتم إجراء اختبار لهرمون (AMH) للنساء اللواتي يشعرن بالقلق بشأن مستوى الخصوبة لديهن، واللواتي يرغبن في التحقق من احتياطي المبيض لديهن، وعادة ما يتم إجراء هذا التحليل للنساء اللواتي يخططن للعلاج بالتلقيح الاصطناعي أو للخضوع لعلاجات الخصوبة بشكل عام، ومع ذلك، عادة ما لا يتغير مستوى هرمون (AMH) خلال الدورة الشهرية، لذلك يمكن أخذ عينة من الدم في أي وقت، حتى إذا كانت المرأة تستخدم حبوب منع الحمل، وإذا كانت تتناول أدوية للخصوبة، فيجب إبلاغ الطبيب المعالج بذلك أولا، فقد يطلب من المرأة التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء اختبار الخصوبة.

  • معرفة وجود انخفاض في هرمون (AMH) لدى المرأة يساعد الطبيب المعالج في تحديد أهمية إجراء الاختبارات المستقبلية ومدى الحاجة لتقييم دورة التخصيب في المختبر.
  • يساعد أيضا في تحديد الحاجة لإجراء الاختبارات المستقبلية، مع تقييم دورة التخصيب في المختبر.

هل يخطئ تحليل مخزون المبيض

قد تحدث بعض الأخطاء أثناء فحص العينة في المختبر، مما يؤدي إلى الحصول على نتائج خاطئة لتحليل مخزون المبيض. ويجب ملاحظة أن هذا النوع من التحليل عموما لا يمكن أن يحقق نسبة دقيقة محددة، خاصة عند إجرائه للمرة الأولى، حيث يعتمد هذا النوع من التحاليل على عدة عوامل، بما في ذلك ما يلي.

  • تعتمد دقة نتيجة تحليل AMH على دقة المختبر في ترقيم العينات وتجنب خلطها ببعضها، ويعتبر هذا الخطأ واحدا من الأخطاء الشائعة في المعامل غير الدقيقة أو التي تتعامل مع أعداد كبيرة من المرضى بشكل منتظم.
  • تعتمد دقة النتيجة على مدى صحة فصل مصل الدم في العينة، وهذا هو العمل الذي يقوم به فني المختبر الذي أجرى الفحص.
  • ما هو مدى صلاحية ودقة الجهاز المستخدم لإجراء الفحص من خلاله.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن للمرأة أن تتعامل معها بنفسها وتؤثر في دقة نتيجة التحليل، مثل تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 7. فهذه المكملات تلعب دورا كبيرا في التأثير على نتيجة الفحص، لذا يجب تجنب تناولها تماما لمدة 12 ساعة على الأقل قبل إجراء الفحص.

ما هي النسب الطبيعية لتحليل مخزون المبيض؟

تعد نتيجة ٠.٠١ نانو جرام لكل ملليلتر مكعب نتيجة منخفضة جدا، ولكن يمكن أن تكون هذه النتيجة طبيعية أيضا في حالة إجراء المرأة للتحليل في سن انقطاع الطمث. يختلف التقييم لهذه النتيجة حسب سن المرأة نفسها، وتعتبر النسبة الطبيعية لنتيجة الفحص مقارنة بسن المرأة كالتالي.

  • إذا كان عمر المرأة بين 15 و 19 سنة، فإن النسبة الطبيعية لنتيجة التحليل تتراوح بين 0.62 و 7.8 وحدة نانو جرام لكل مللي لتر مكعب.
  • إذا كانت سن المرأة بين 20 و 24 سنة، فإن النسبة الطبيعية لنتيجة التحليل تكون حوالي 12 نانو جرام لكل مللي لتر مكعب، وهذه هي فترة الخصوبة الأكثر شيوعا في عمر المرأة.
  • إذا كانت السيدة في الفترة العمرية من 25 إلى 29 عاما، فإن النسبة العادية لنتيجة التحليل تتراوح بين 0.89 إلى 9.9 وحدة نانو جرام لكل مللي لتر مكعب.
  • في حالة تجاوز عمر المرأة الثلاثين، تتراوح النصبة الطبيعية لها بين 0.58 إلى 8.1 نانو جرام لكل مللي لتر مكعب.
  • في سن النساء الذين تتراوح أعمارهن بين 35 و 39 عاما، من المتوقع أن تكون النتيجة الطبيعية لتحليلهن تتراوح بين 0.15 و 8.1 وحدة نانو جرام لكل ملليلتر.
  • بعد سن الأربعين وحتى 44 عاما، من المتوقع أن تكون النتائج الطبيعية للتحليل بين 0.03 و 5.5 وحدة نانوجرام لكل مليلتر مكعب.
  • إذا كنت المرأة على عتبة الخمسين أو أصغر قليلا بدءا من 45 إلى 50 عاما، فمن الطبيعي أن يكون نتيجة التحليل أقل من 2.6 بشكل عام.

علاج انخفاض هرمون amh

يمكن علاج نقص نسبة مخزون البويضات amh بواسطة العديد من الطرق، بما في ذلك ما يلي.

  • استخدام المرأة لمكملات ديهيدرو إيبي أندروستيرون.
  • يمكن أيضا استخدام طرق التلقيح الاصطناعي مثل أطفال الأنابيب.
  • يمكن استخدام بويضات مانحة للحمل.

سنقدم لكم بعض المعلومات الخاصة بكل نوع منها، وهي كالتالي.

استخدام بويضات مانحة للحمل

يتم استخدام هذه الطريقة في علاج نقص مخزون البويضات لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الأربعين، أو اللاتي يعانين من انخفاض في الخصوبة أو جودة البويضات. كما يمكن استخدامها في حال فشل الزوجين في الحمل عن طريق التلقيح الصناعي. وفي هذه الطريقة، يتم أخذ بويضات من متبرعة وزراعتها في رحم امرأة أخرى. (ومع ذلك، تعتبر هذه الطريقة محرمة تماما في الإسلام بسبب خلط الأنساب) ولا يجوز زراعة بويضة ملقحة في رحم امرأة أخرى بأي حال من الأحوال.

أطفال الأنابيب (IVF)

تستخدم طريقة أطفال الأنابيب تقنية عالية، تمكن الطبيب من إخصاب البويضات في المختبر خارج الجسم، كبديل لعملية التلقيح الطبيعية التي تحدث بين الزوجين، وكانت تلك الطريقة تستخدم لعلاج العقم الذي ينتج عن انسداد قناة فالوب، وفي الوقت الحالي أصبحت تلك الطريقة تستخدم لعلاج جميع أسباب العقم، بما في ذلك نقص مخزون البويضات، وهناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى عملية الإنجاب باستخدام طريقة أطفال الأنابيب، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي.

  • في البداية، يتم حقن المبيض بإبرة لتعزيز الخصوبة حتى يتم الحصول على البويضات الناضجة.
  • ثم يتم مراقبة نمو البويضات بدقة، من خلال إجراء العديد من اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية.
  • عندما تبلغ البويضات مرحلة النضج، يتم إزالتها جراحيا بواسطة عملية بسيطة.
  • ثم يتم حفظ البويضات في طبق مخصص لها، ثم يتم عرضها على الحيوانات المنوية التي يحصل عليها الزوج.
  • تظهر نتيجة هذه العملية في صباح اليوم التالي، إما أن تحتفظ البويضة بحالتها ولا يستطيع الحيوان المنوي اختراقها، أو يتم فحص البويضة للتأكد من حدوث التلقيح.
  • إذا تم تخصيب البويضة، ستحتفظ بها في نفس الطبق لعدة أيام حتى تنقسم وتتكون الأجنة.
  • بعد ذلك، يتم زراعة البويضة الملقحة في رحم المرأة، عبر عنق الرحم، باستخدام نوع خاص من القسطرة.
  • في حالة الحصول على العديد من البويضات الملقحة، التي تشكل الأجنة خلال هذه العملية، يتم تجميدها وحفظها للاستخدام المستقبلي.

ساهمت عملية تقنية الأطفال الأنابيب في علاج العديد من حالات العقم، ووصلت نسبة نجاحها إلى حوالي 50%.

مكملات ديهيدرو إيبي أندروستيرون

استخدام هذا النوع من المكملات هو الأكثر انتشارا لمعالجة نقص مخزون البويضات، حيث يتم إنتاج هذا الهرمون بشكل طبيعي من قبل الجسم، ولكن نسبته تنخفض مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى تقليل الخصوبة، وفي هذه الحالة يتم إعطاء هذا الهرمون بواسطة طرق خارجية لاستعادته ومساعدة عملية الإنجاب. كما يؤثر هذا الهرمون على الوظائف الجنسية بشكل إيجابي، حيث توصلت دراسة محددة إلى أن هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون له تأثيرات مفيدة على الوظائف الجنسية، ولكن ليس في كل الحالات بل في غالبيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى