التعليموظائف و تعليم

الزيادة في كتلة الفرد هو

الزيادة في كتلة الفرد هو

يهتم علم الأحياء بدراسة كل ما يتعلق بالكائنات الحية، وذلك من جهة نمط حياتها وغذائها وتصنيفها وخصائصها، بالإضافة إلى عمليات التكاثر والعمليات الحيوية التي يقوم بها جسم هذه الكائنات.

  • تسمى زيادة في كتلة الفرد وطوله بعملية النمو
  • كما أن هناك بعض العوامل، والتي من شأنها التأثير على كتلة الجسم، ومن الممكن أن لا يستطيع هذا الفرد أحياناً التحكم في هذه العوامل بسبب وزنه، ومن هذه العوامل كما يلي:
    • التركيب الجيني أو الوراثي للفرد.
    • عمره.
    • جنسه.
    • محددات النمو لديه.
  • بالإضافة إلى أنه يمكنه السيطرة على وزن الجسم في بعض الحالات عن طريق اتباعه لبعض الخطوات، وهي مثل:
    • اتباع نظام غذائي صحي مناسب لا يتضمن أي نوع من المأكولات الغير صحية أو المليئة بالسعرات الحرارية.
    • ممارسة النشاط البدني يوميا للتخلص من الوزن الزائد.
  • ومن خلال المعلومات السابقة حول كتلة الجسم والعوامل التي تؤثر عليها، الإجابة الصحيحة على سؤال “زيادة كتلة الجسم الفرد هي…” هي (النمو).

ما هي الكتلة الطبيعية للجسم

يمكننا تعريف الكتلة الطبيعية للجسم بأنها “المقياس الذي يستخدم لمعرفة ما إذا كان الوزن مناسبا لطول الفرد أم لا”. كلما زادت هذه النسبة، يعني أن نسبة الدهون في الجسم عالية. يتم مراقبة الجسم بشكل مستمر بسبب المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، حيث قد تتسبب الزيادة في مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والسرطان وأمراض القلب وغيرها. في الفقرات التالية، سنعرض كل ما يتعلق بكتلة الكائن الحي وهو كالتالي:

قياس الكتلة

هناك العديد من أدوات قياس كتلة الجسم، وتختلف وحدات قياسها حسب نظام الوحدات المستخدم، وسنذكر معنى كل أداة قياس والوحدة المستخدمة لها في الجدول التالي:

قياس الكتلة التعريف
أدوات قياس كتلة الجسم يتم استخدام العديد من الأوزان والمقاييس لقياس الكتلة.
_وتعد الميزان الثلاثي الأذرع أحد تلك الأدوات الأكثر استعمالا، والذي يعود اسمه إلى ثلاثة أذرعه التي يحملها والتي يمكن نقل الكتل المعروفة على طولها. _بالإضافة إلى العديد من الموازين الأخرى التي تستخدم لقياس الكتل الصغيرة جدا.
وحدة قياس كتلة الجسم تعتبر الكيلو جرام وحدة القياس الأساسية للكتلة في النظام الدولي للوحدات SI.
_ يمكن استخدام وحدات أخرى للتعبير عن الكتلة الصغيرة أو الكبيرة أيضا، مثل: الطن، والجرام، والمليجرام، والميكروجرام، والنانوجرام، والبيكوجرام.

الفرق بين الكتلة والوزن

هناك الكثير من الأشخاص الذين يخلطون بين مفهومي الكتلة والوزن، ويعتقدون أنهما لهما نفس المعنى، ولكنهما في الواقع يعبران عن مفاهيم مختلفة، ويمكن توضيحها على النحو التالي:

الفرق من حيث التعريف _ الكتلة: تعبر عن خاصية أساسية وثابتة للأجسام، وتعبر مصطلح الكتلة عن كمية المادة المكونة للجسم، وهي كمية بدون أبعاد تحدد مدى مقاومة الجسم للقوة المؤثرة عليه وقدرته على منع التغيير في اتجاهه أو سرعته عند تأثيرها عليه، ويستخدم العديد من الموازين والمقاييس لقياس الكتلة، ويتم حساب الكتلة بواسطة المعادلة التالية: (الكتلة = الحجم × الكثافة).
_ الوزن: يتم التعبير عن قوة الجذب المؤثرة على الجسم عن طريق ضرب الكتلة في ثابت تسارع الجاذبية الأرضية. يتم تعبيرها باستخدام القانون التالي: الوزن = الكتلة × تسارع الجاذبية الأرضية. الميزان الثلاثي الأذرع هو أحد الأدوات الأكثر استخداما. الكيلوجرام هو الوحدة الأساسية لقياس الكتلة في النظام الدولي للوحدات (SI)، وتستخدم وحدات أخرى للتعبير عن الكتل الصغيرة أو الكبيرة عند الحاجة.
الفرق من حيث وحدة القياس وحدة قياس الوزن في النظام الدولي للوحدات (SI) هي النيوتن، ووزن كتلة بقيمة 1 كغ يكون 9.8 نيوتن في الظروف المعيارية.
الباوند هو وحدة قياس القوة والوزن في الولايات المتحدة، وتستخدم هذه الوحدة على نطاق واسع في التجارة.
_ يعتمد الوزن الحقيقي أساسا على وجود جسم داعم مثل الأرض أو الكرسي، وعند إزالة هذا الجسم الداعم يبدأ الجسم في السقوط الحر ويكون في حالة (انعدام الوزن)، مثل التواجد في مدار فلكي أو انقطاع سلك المصعد وغيرها من الحالات.
أداة القياس يستخدم الميزان العادي لقياس الكتلة، بينما يتم استخدام الميزان النابض لقياس الوزن.

أوجه التشابه بين الكتلة والوزن

هناك بعض الأمور التي تتشابه فيها الكتلة والوزن، وفيما يلي سوف نتعرف على أوجه التشابه بين كل من الكتلة والوزن، وهي:

  • تحتوي كل من الكتلة والوزن على أبعاد ووحدات قياس محددة.
  • كل من الكتلة والوزن يعتمد على كمية المادة الموجودة في الجسم الفعلي.
  • يمكن قياس كلا من الكتلة والوزن، فكلاهما قابلان للقياس ويمثلان مقياسا كميا.
  • لا يعتمد وزن المادة على حالتها الفيزيائية أو كتلتها.

ما هو النمو

تعرف عملية النمو على أنها زيادة في حجم وكتلة الجسم أو الأعضاء، وعادة ما يتم تحقيق النمو عن طريق تكاثر الخلايا وزيادة المواد الموجودة فيها، ويشير هذا إلى التطور الفسيولوجي والوظيفي للكائنات الحية.

  • يشير أيضا إلى زيادة المهارات والقدرة على العمل بفعالية.
  • تحدث عملية النمو طيلة العمر وبأشكال مختلفة، فعلى سبيل المثال: يكون معدل النمو عند البشر أسرع منذ الولادة وحتى سن البلوغ، ومن ثم يصبح النمو أبطأ تدريجيا حتى يتوقف تماما 

العوامل المؤثرة في النمو

هناك عوامل تؤثر في عمليات النمو للكائنات الحية، وتنقسم هذه العوامل إلى قسمين، وسنذكر كلاهما بشكل مفصل في الجدول التالي:

العوامل المؤثرة على النمو التعريف
عوامل داخلية يطلق على هرمون النمو عند البشر اسم “سوماتوتروبين”، ويلعب هذا الهرمون دورا كبيرا في نمو الجسم البشري، حيث يحدث النمو بفضل انقسام وتكاثر الخلايا في الجسم وزيادة المواد الموجودة في الخلية.
عوامل خارجية تشمل العوامل البيئية والتغيرات في البيئة، والعوامل الوراثية، وهرمونات الجسم، ونوع الجنس، وعملية التعلم والنضج، وطريقة التغذية.

مفهوم الكائنات الحية

هو كائن يمتلك خصائص قدرته على الحياة مثل وجود بنية منظمة والاستجابة للتحفيزات، والحاجة للطاقة، كما أن للكائنات الحية دورة حياة محددة تتكون من الولادة والنمو والتكاثر والموت، ولديها عمر محدد تنتهي فيه وتتفكك، كما أن الخلية هي الوحدة الأساسية في الكائنات الحية وتقوم بتبادل الطاقة وأداء وظائفها الحيوية.

ما هو الفرق بين النمو والتكاثر

يوجد بعض الجوانب التي تختلف فيها مصطلحات النمو والتكاثر، وسنوضحها في الجدول التالي

النمو _ هي تغيرات جسدية وسلوكية تظهر على الكائن الحي في مراحل مختلفة.
تساعد في دفع الكائنات الحية نحو مرحلة النضوج وتساعد في عملية التكيف.
التكاثر هي عملية طبيعية تحدث عند الكائن الحي للحفاظ على استمرارية نوعه وعدم انقراضه.
التكاثر له أهمية في منع انقراض الكائنات الحية، وضمان استمرار الحياة والحفاظ على النوع والمادة الوراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى