الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز صيام يوم الجمعة

هل يجوز صيام يوم الجمعة

وفقا لما أورده فقهاء الأمة الإسلامية، فإن صيام يوم الجمعة مفردا هو فعلا مكروه.

  • ومع ذلك، إذا كانت صادفت يوم الجمعة صوما، مثل رمضان أو أيام أخرى من الصيام، أو إذا كانت تتبع عادة المسلمين بالصوم يوما والإفطار يوما، فإن هذا هو رأي الشافعية والحنابلة وبعض الحنفية، وقد اتفق عليه السلف وابن القيم والشوكاني والشنقيطي.
  • والجدير بالذكر هو أنه في حالة التطوع في الصيام فقد أشار حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه إلى أنه يجب أن يصوم العبد مع يوم أحد الأيام، إما اليوم السابق للجمعة أو التالي له، وهذا هو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن رسول الله صل الله عليه وسلم.
    • ” يومُ الجمعةِ عيدٌ فلا تَجعلوا يومَ عيدِكم يومَ صيامِكم إلا أنْ تَصوموا قَبلَه أو بَعدَهُ “.
  • بالإضافة إلى ما رواته جويرية بنت الحارث أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسول الله قائلة أن النبي صلى الله عليه وسلم، دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة، فقال: هل صمت يوم أمس؟، قالت: كلا، قال: هل ترغبين في أن تصومي غدا؟ قالت: لا، قال: إذا افطري، وقال حماد بن الجعد: سمعت قتادة، حدثني أبو أيوب، أن جويرية، حدثته: فأمرها بالإفطار.
  • بغض النظر عما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: لا تعتبروا ليلة الجمعة خاصة من بين الليالي، ولا تعتبروا يوم الجمعة خاصا من بين الأيام، إلا إذا صامه أحدكم.

هل يجوز صيام يوم السبت

ذكر الفقهاء في مسألة صيام يوم السبت تقسيما، فقسم قد أباح صيام السبت والقسم الآخر قد أكرهه، وهذا يشمل صيامه في غير شهر رمضان بالطبع، وفيما يلي سنتعرف على كلا القسمين.

  • الشق الأول وهو الإباحة : إذا قام العبد بصيام يوم السبت وكانت نيته قضاء يوم من أيام رمضان الكريم المفروضة عليه أو لتكفير أحد نذوره أو لأداء نذر قد أديه، أو إذا كان يوم السبت يتزامن مع يوم صيام مثل عاشوراء أو يوم عرفة أو الأيام البيض وغيرها، ففي هذه الحالة يجوز صيام السبت وبل هو مستحب أيضا، وهذا باتفاق أهل العلم.
  • الشق الثاني وهو الإكراه : وهو في حالة إفراد صيام يوم السبت نية العبد هي التطوع أو صيامه كنافلة أو التطوع بشكل كلي لله عز وجل في حالة لو لم يكن هناك أحد دواعي الصيام التي قد سبق وذكرناها في الحالة الأولى، إلا أنه يمكن صيامه في حالة لو كان سيصوم العبد يوما قبله أو يوما بعده.
    • وذلك مثل يوم الجمعة، فيمكن للراغبين في صيام السبت صيام الجمعة قبله، وفي هذه الحالة فسيكون قد صام الجمعة وصام بعدها يوما فيصبح صيامه صحيحا وفي الوقت ذاته صيام السبت أيضا صحيح.
    • إن صيام يوم السبت بمفرده يعتبر مكروها تنزيهيا، وهذا الرأي متفق عليه بين جمهور الفقهاء. واستندوا في أقوالهم إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم، الذي رواه عبد الله بن بسر عن أخته الصماء رضي الله عنهما، وهو: “لا تصوموا يوم السبت إلا إذا كان فرضا عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنبة أو عود شجرة فليمضغه.
  • والجدير بالذكر هو ما ذكره الإمام الرملي رحمه الله بأن صيام السبت بمفرده مكروه إذا لم يكن يوافق أياما من الأيام الثلاثة المتوالية، أو إذا كان العبد يصوم ليوم ويفطر ليوم آخر، أو إذا كان يصوم عاشوراء ووقفة عرفات.
  • وذلك حيث أن عبد الله بن عمر رضي الله عنه وأرضاه قد روي عن خير خلق الله صلوات ربي وسلامه عليه الآتي.
    • ” أُخبِرَ رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنِّي أقولُ: واللهِ لأصومَنَّ النَّهارَ، ولأقومَنَّ اللَّيلَ ما عِشْتُ، فقُلتُ له: قد قلْتُه بأبي أنت وأمي، قال: فإنَّك لا تستطيعُ ذلك، فصُمْ وأفطِرْ، وقُمْ ونَمْ، وصُمْ مِن الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ؛ فإنَّ الحَسَنةَ بعَشْرِ أمثالِها، وذلك مِثلُ صِيامِ الدَّهرِ. قلتُ: إنِّي أطيقُ أفضَلَ من ذلك. قال: فصُمْ يومًا وأفطِرْ يَومَينِ. قلتُ: إنِّي أُطيقُ أفضَلَ من ذلك. قال: فصُمْ يومًا وأفطِرْ يومًا؛ فذلك صيامُ داودَ عليه السَّلامُ، وهو أفضَلُ الصِّيامِ. فقُلتُ: إنِّي أُطيقُ أفضَلَ من ذلك. فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا أفضَلَ مِن ذلك “.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى