صحةقطاع الرعاية الصحية

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة icl

أحد أكبر مخاوف المرضى فيما يتعلق بزرع العدسات هو أنهم يحتاجون إلى انتظار طويل للتعافي من آثار الجراحة، ولكن الرؤية تتحسن فورا في اليوم التالي لعملية الزرع، وتتحسن العين تدريجيا خلال فترة تتراوح بين شهر وستة أشهر بعد العملية، وخلال هذه الفترة، ستحتاج العين إلى بعض الرعاية والاهتمام، بما في ذلك استخدام قطرات إضافية لتنظيف العين والحماية من العدوى بعد الجراحة.

  • سيقوم الطبيب الذي أجرى العملية بمتابعة التحسن المستمر للعين، وسيقوم بتقييمها وتقديم النصائح الجيدة حول كيفية الحفاظ على نتائج العملية.
  • عادة، تتعافى العين وتستعيد وظيفتها الطبيعية إلى حد ما في غضون 24 ساعة بعد الجراحة مباشرة.

ما هي عملية زرع العدسة icl

أثناء إجراء عملية زرع العدسة icl، يتم في الحقيقة زراعة عدسة على العين تسمى عدسة الرؤية icl، وتعرف أحيانا بعدسة الكولامر. يتم زراعة هذه العدسة مباشرة خلف القزحية، بين القزحية الملونة والعدسة الطبيعية للعين. تهدف هذه العدسة إلى تعديل قوة تركيز العين وتقليل الحاجة إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

  • تستخدم عملية زراعة العدسة icl للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر المتوسط إلى الشديد، حيث تعمل العدسات icl على تصحيح الرؤية بالتعاون مع العدسة الطبيعية في العين. تتكون العدسات icl بشكل كامل من البلاستيك والكولاجين، واللذان يتم إنتاجهما بطرق طبيعية من قبل الجسم. تعتبر هذه العملية متوافقة تماما مع الجسم وتوفر حماية للعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • تعد عدسة icl الحل الأمثل، حيث لا يتم استبدال العدسة الطبيعية للعين وتبقى سليمة، وتزرع العدسة الاصطناعية في العين. هذا يختلف عن عدسة باطن العين (IOL) التي تحل مكان العدسة الطبيعية تماما وتسبب مشاكل طويلة الأمد للمرضى.

خطوات إجراء عملية زرع العدسة icl

تتم إجراء عملية توسيع في محيط القرحة باستخدام الليزر، وذلك قبل إجراء جراحة زرع العدسة icl خلال الأسابيع التي تسبق العملية، حيث يتم إنشاء فتحتين صغيرتين في محيط القزحية لضمان وجود تدفق سليم للسوائل بعد زرع العدسة في العين. تعتبر هذه العملية بلا ألم تماما، حيث يقوم الطبيب بوضع قطرات مخدرة قبل إجرائها، وبالنسبة لخطوات العملية نفسها، فإنها على النحو التالي.

  • تبدأ العملية بإعطاء المريض قطرات للعين تعمل على تخديرها، ولا يتم إزالة أنسجة القرنية في أي مرحلة من مراحل عملية زرع العدسة ICL تماما.
  • بعد ذلك، سيبدأ الطبيب بالعمل ببطء شديد وسيقوم بإدخال عدسة icl عن طريق إحداث شق صغير لا يتجاوز 3 مللي متر في قاعدة القزحية.
  • بعد إدخال العدسة خلف القزحية، سيقوم الطبيب بإجراء بعض التعديلات على عدسة icl؛ ذلك لضمان وضعها المناسب داخل العين لتصحيح الرؤية بشكل أفضل.
  • بعد إجراء عملية ضبط العدسة الداخلية icl في القزحية، يكون معظم العمل تم، أما بالنسبة للفتحة التي قطرها 3 ملليمترات، فنظرا لصغر حجمها فإنها لا تحتاج في معظم الحالات إلى إجراء غرز بعد العملية.

مميزات وعيوب زرع العدسات

العدسات هي نوع من الأدوية والعلاجات التي تم ابتكارها لحل مشكلة قصر النظر، ولكنها – كغيرها من المنتجات المصنوعة بواسطة الإنسان – تحتوي على عيوب. ومع ذلك، تم تطويرها وتقليل عيوبها في مراحل مختلفة من التطوير. بالإضافة إلى ذلك، لها العديد من الفوائد المختلفة. سنقوم بعرض معظم العيوب والفوائد المتعلقة بزرع العدسات فيما يلي.

عيوب زرع العدسات

على الرغم من انتشار زرع العدسات في نطاق واسع حول العالم، إلا أن هناك العديد من العدسات التي تحمل عيوبا وأضرارا، وترتبط بشكل كبير بظهور بعض الآثار الجانبية في مرحلة زرع العدسة، ومن بين تلك العيوب التي تنتجها زرع العدسات ما يلي.

تكوين الجلوكوما

يعتبر مصطلح الجلوكوما هو الاسم العلمي الذي تم إطلاقه على حالة الماء الأزرق، وهي مشكلة تحدث نتيجة زراعة العدسات داخل العين. يحدث ظهور الماء الأزرق بسبب أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة. يجب على المريض أن يكون حذرا وأن يخضع لعدة فحوصات طبية للتأكد من عدم دخوله في هذه الحالة.

تلف القرنية وفقدان الشفافية

يمكن أن تنتج زراعة العدسة بعض المشاكل في الرؤية مثل تلف في بطانة القرنية أو فقدان الوضوح.

فترة نقاهة طويلة الأمد

إذا كانت حالة المريض بسيطة في بعض الأحيان، قد يحتاج إلى استخدام الغرز لتعزيز التئام الجرح. في هذه الحالة، مدة الشفاء قد تستمر لعدة أسابيع أو حتى عدة شهور.

عدم وضع العدسة في مركز العين

يجب أن يحاذي الطبيب المسؤول عن عملية زراعة العدسة مركز العدسة مع محور رؤية المريض، إذا لم يتمكن الطبيب من ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى عدم حل الخطأ الانكساري بشكل كامل للمريض أو حدوث حالة لابؤرية.

فوائد ومميزات زرع العدسات

على الرغم من كل ما ذكرناه سابقا من عيوب زراعة العدسات، إلا أنه يجب ألا ننكر مزايا وفوائد بعضها يجب أن نذكرها، ومنها ما يلي.

  • تقلل عملية زرع العدسات من حالات جفاف العين.
  • تقلل عملية استخدام العدسات داخل العين من خطر الإصابة بالتهابات العينية في العين المقلية.
  • في الوقت الحالي، يمكن زراعة العدسات اللاصقة داخل العين التي تحتوي على قرنية رقيقة جدا، بالمقارنة مع عملية الليزك التي تتطلب سمكا محددا للقرنية.
  • جودة الرؤية بدون نظارات أفضل وأعلى من استخدام النظارات لتصحيح البصر.
  • لا يتم استخدام معدات طبية معقدة لزراعة العدسات في العين، بل تحتاج فقط إلى أطباء متمرسين مدربين جيدا.
  • عملية زرع العدسات في العين لا تؤثر على جودة القرنية نفسها.
  • عملية زرع العدسة داخل العين تعد من العمليات التي يمكن عكسها، أي يمكن إزالة العدسات الطبية جراحيا من العين عند الحاجة إلى ذلك.
  • يتم استخدام نوع خاص من العدسات في عمليات زراعة العدسة الجراحية داخل العين، ويتميز بدقته العالية وقوته في تصحيح الأخطاء الانكسارية الشديدة.
  • يتم استخدام نوع خاص من العدسات في جراحة زراعة العدسة داخل العين، والتي تستطيع أن تصحح قصر النظر بدرجة عالية جدا.
  • تتميز هذه العدسات عن العدسات اللاصقة الأخرى التي توضع على سطح العين الخارجي بأنها لا تحتاج إلى رعاية وصيانة منتظمة، بل تبقى داخل العين مدى الحياة، ولا تحتاج إلى رعاية يومية.

نسبة نجاح عملية زراعة العدسات

نسبة نجاح عملية زرع العدسات تختلف من مريض إلى آخر بسبب عدة عوامل مختلفة، ومنها كل ما يلي.

  • في المقام الأول يجب التأكد من خبرة الطبيب المعالج قبل القيام بمثل هذه العمليات، وهذا يشير بشكل كبير إلى نجاح العملية.
  • تحدد حالة العين بشكل خاص وحالة الصحة العامة للمريض نسبة نجاح زرع العدسات.
  • يعتبر عمر المريض عاملا قويا في تحديد مدى نجاح العملية، خاصة بعد انتهائها، وقدرة العين على التئامها بعد العملية.
  • يجب توفير المعدات والأدوات والأجهزة الطبية اللازمة لإتمام العملية بأفضل جودة.

غالبا ما يصل نجاح زرع العدسات إلى ما يقرب من 95٪، حيث يستعيد المريض رؤيته تماما بعد إجراء العملية فورا وفي غضون 24 ساعة فقط من الانتهاء منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى