التعليموظائف و تعليم

المدن الطبية هي مستشفيات صغيرة

المدن الطبية هي مستشفيات صغيرة

المستشفيات هي إحدى القطاعات الهامة التي تقدم الخدمات الصحية للمواطنين. تم تطوير المراكز الطبية والمستشفيات في السنوات السابقة لتكون أكثر تميزا، بالإضافة إلى تحسين العمليات العلاجية لتكون أكثر فعالية في علاج المرضى. هناك تنوع في الهيئات الطبية والتي تختلف حسب التخصصات التابعة لها، بما في ذلك المستشفيات والعيادات والمستوصفات وغيرها من القطاعات. في الفقرات التالية، سنجيب على سؤال طبي يتعلق بما إذا كانت المدن الطبية تعتبر مستشفيات صغيرة.

  • تم تصميم المدن الطبية لاستيعاب التقنيات المتقدمة والخدمات الطبية لجميع خطوط الخدمة السريرية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تتطلب هذه المدن الطبية حجما كبيرا ومستوى عال جدا من الرعاية، سواء في مجال التكنولوجيا أو الأساليب العلاجية، والتي تحتاج إلى مساحات واسعة.
  • ونظرا لما تم ذكره سابقا عن المدن الطبية، فإن الإجابة الصحيحة على سؤال “هل المدن الطبية مستشفيات صغيرة؟” هي أنها خاطئة.

ما مفهوم المستشفيات

تعد المستشفيات مؤسسات مجهزة بالكثير من المعدات البشرية وغير البشرية، وذلك لأجل تشخيص جميع الأمراض المختلفة، إضافة إلى تقديم العلاج الطبي والجراحي لجميع المرضى. يتم ذلك وفقا للمعايير الطبية المصرح بها من قبل وزارة الصحة، وتتم هذه العمليات في غرف مخصصة تحتوي على جميع المعدات والأجهزة الطبية اللازمة.

  • تشمل المستشفيات خدمات الطوارئ والطب النفسي وإعادة التأهيل.
  • بالإضافة إلى وجود العيادات الخارجية التي تحتاج إلى بعض الرعاية والاهتمام بسبب الخدمات الصحية التي تقدمها وإجراء بعض العمليات الجراحية فيها.
  • البلدان النامية أو الفقيرة لا تحتوي على عدد كبير من المستشفيات، وكذلك البلدان ذات الكثافة السكانية العالية، وهذا يجعل متوسط العمر المتوقع فيها أقل.

أنواع المستشفيات

هناك العديد من التخصصات المختلفة التي يتضمنها المستشفيات، وذلك يعود إلى نوع الخدمة الصحية التي تقدمها، وتختلف أيضا في حجمها وتجهيزاتها وأجهزتها الطبية المتنوعة، وفي الجدول التالي سنعرض أهم أنواع المستشفيات وتخصصاتها

أنواع المستشفيات التخصصات
مستشفيات عامة تعتبر المستشفيات العامة في المنطقة أو المجتمع مستوى ثان من الخدمات الصحية المقدمة في معظم البلدان
تخدم هذه المستشفيات مراكز سكانية أكبر مثل المدن الصغيرة وضواحي المدن الكبيرة
بالإضافة إلى الخدمات الطبية العامة، توفر هذه المستشفيات العديد من الخدمات المتخصصة
في السنوات السابقة، كانت المستشفيات العامة تضم حوالي 2,000 سرير، ولكن في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن العشرين، استبدلت بمستشفيات أصغر حجما تتكون من 300 إلى 500 سرير، وتعمل بالتنسيق مع خدمات المجتمع
تعتبر هذه المستشفيات الأكثر تطورا، حيث تعمل بكفاءة أعلى نظرا لتكاليف التشغيل المنخفضة وسهولة الإدارة.
مستشفيات الأكواخ تأتي المستشفيات المقامة على شكل مؤسسات ريفية صغيرة
_ تخدم مجموعة محلية صغيرة جدا، على أقل مستوى من هذه الخدمات
غالبا ما يطلق على هذه المستشفيات في المملكة المتحدة اسم “الأكواخ”. وتتميز هذه المستشفيات عادة بأنها تحتوي على أقل من مائة سرير، وتقدم المساعدة الطبية العامة بالإضافة إلى بعض الخدمات التخصصية المحدودة.
وحدات أساسية تتكون المستشفيات العامة من وحدات أساسية متعددة
_ من أهم هذه الوحدات: وحدة الجراحة مخصصة للمرضى الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية، ووحدة العلاج الطبي للمرضى الذين يحتاجون إلى العقاقير
تتطلب الجراحة العديد من موارد المستشفى، ومن الممكن أن تكون غرف العمليات منفصلة عن بقية المستشفى لتقليل مخاطر الالتهابات، ومن الممكن أيضا الحفاظ على غرفة العمليات نظيفة وخالية من الجراثيم.
وحدات خاصة في الهيكل النموذجي للمستشفيات في معظم الدول المتقدمة، يوجد مستشفيات خاصة أو وحدات خاصة داخل المستشفيات العامة لرعاية أنواع مرضى معينة.
_ هناك بعض الوحدات الخاصة مثل: فمستشفى الأطفال أو وحدة الأطفال تتعامل فقط مع الأطفال، ومستشفى أو وحدة المسنين تستقبل كبار السن، ومستشفيات العيون تهتم بالمرضى الذين يعانون من مشاكل في البصر، ومستشفيات الحالات المستعصية ووحدات الإصابات توفر العلاج والرعاية الطارئة للمصابين بإصابات خطيرة أو أمراض صعبة للغاية، ووحدات الولادة تساعد في حماية الأمهات والأطفال الرضع من العدوى، وذلك عن طريق عزلهم عن بقية المرضى، ووحدة الأطفال الخدج تولي اهتماما خاصا للأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد.
مستشفيات متخصصة تتكون المراحل العليا من خدمات المستشفيات من المستشفيات المتخصصة والمستشفيات التعليمية، والتي توجد في العديد من الدول المتقدمة.
تتبع هذه المستشفيات كليات الطب وتوفر التدريب العملي لطلاب الطب وتقدم أعلى الخدمات المتخصصة مثل جراحة الدماغ وجراحة الصدر 
يقدم أيضا التسهيلات للأبحاث الطبية، حيث يقوم أطباء العائلة أو أطباء المستشفيات العامة في المنطقة بتحويل مرضاهم إلى مستشفى تعليمي للتشخيص، أي لتحديد طبيعة المرض وتقديم العلاج اللازم الذي قد يشمل إجراء عملية جراحية ورعاية تمريض متخصصة.

أقسام الخدمات المهنية

تحتوي المستشفيات على العديد من الخدمات المهنية، مثل صيدلية المستشفى التي يمكن للمرضى من خلالها الحصول على الأدوية التي طلبها الطبيب، بالإضافة إلى قسم الخدمة الغذائية الذي يوفر وجبات للعاملين في المستشفى والمرضى، ويشرف عليه المختصون في مجال التغذية، وتتضمن أيضا معامل الاختبار التي تدعم الأطباء في تشخيص وعلاج الأمراض، بالإضافة إلى قسم الأشعة السينية الذي يساعد أيضا في عملية التشخيص، وغيرها من الأقسام التي سنستعرضها في الجدول التالي

الأقسام الخدمات
المعالجة المهنية تساهم في مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة الجسمانية أو تقليلها من خلال تعليمهم مهارات مختلفة.
_ كما يحتفظ قسم السجلات الطبية بسجلات المرضى، فعندما يعود مريض سابق إلى المستشفى، يساعد السجل الطبي طبيب المستشفى في تشخيص وعلاج حالة المريض.
قسم إعادة التأهيل هناك العديد من المستشفيات التي تمتلك أقسام لإعادة التأهيل، ويشمل منهجها العمل مع المرضى المعاقين لمساعدتهم في استعادة حياتهم الطبيعية.
العلاج الطبيعي يقوم بمعالجة الأمراض والإصابات والتعامل معها في خطوات أساسية.
الشؤون الإدارية هناك أقسام مختلفة تتعامل مع الشؤون الإدارية في المستشفى وهي:
مكتب إدخال المرضى: يتم تحديد مواعيد دخول المرضى بناء على طلب الطبيب المعالج ويحدد لهم الجناح أو الغرفة
قسم الحسابات أو مكتب المالية: يضع قائمة بتكاليف العلاج، ويعد فاتورة المريض في الوقت المناسب
قسم المشتريات: يدير مخزن المستشفى ويشتري المعدات والأجهزة.
الأقسام الإدارية _ معظم المستشفيات تحتوي على مدير مسؤول عن إدارة المؤسسة بأكملها
يعين مجلس إدارة المستشفى أو المالك في بعض المستشفيات الخاصة هذا المسؤول، وأحيانا تقوم شركة خاصة بإدارة المستشفى بأكمله.
شؤون العاملين يوجد في المستشفى قسم لشؤون الموظفين يقوم بقبول الموظفين للعمل، ويتناول كل ما يتعلق بهم
لدى المؤسسات الكبرى مكتب للعلاقات العامة ليعرف الموظفون والمرضى والجمهور بأنشطة المستشفى
بعض المستشفيات تعين ممثلين للمرضى للتعامل مع شكاواهم.
الخدمات التطوعية في بعض المستشفيات، يوجد قسم خدمات التطوع أو مجموعة أصدقاء المستشفى أو منظمات مشابهة أخرى توفر بعض المتطوعين للعمل
يعمل هؤلاء الأشخاص بدون مقابل في تشغيل محلات الهدايا والقهوة في المستشفى، وفي تشغيل المكتبة، وبذلك يساعدون في إدارة الموارد المالية للمؤسسة.
موظفون آخرون أثناء تشغيل المستشفى على مدار 24 ساعة، يقومون بالمساعدة بصمت وهدوء
على سبيل المثال، يقوم الطهاة بإعداد الوجبات الغذائية في مطبخ المستشفى، ويحافظ عمال النظافة على نظافة المؤسسة لمنع انتشار العدوى، ويقوم العاملون في قسم المغاسل بتنظيف الكميات الهائلة من المناشف والملاءات والأغطية البيضاء الأخرى التي تستخدم يوميا، وكذلك كيها وتصنيفها، بالإضافة إلى قيام المختصين في مجالات النجارة والكهرباء والهندسة والسباكة والتكييف بإصلاح وصيانة أجهزة المستشفى لضمان بقائها في حالة ممتازة في معظم الأوقات
تقوم المستشفيات أيضا بتعيين موظفي أمن لحماية المرضى وممتلكاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى