الحالات المرضيةصحة

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ

جفاف الفم عند الاستيقاظ يعني جفاف الأغشية المخاطية، وهو اضطراب شائع إلى حد ما بسبب العديد من الحالات المرضية المرتبطة به. لذلك، يستشير بعض الأشخاص الأطباء لمعرفة أسباب هذا المرض وطرق علاجه، نظرا لقلقهم الشديد بشأن هذه المشكلة. ويشير جفاف الفم عند الاستيقاظ إلى:

التنفس عن طريق الفم

هذا السبب يعد أقل خطورة، حيث يتنفس المريض بفمه بدون وعي، مما يؤدي إلى إصدار صوت غليظ وعال ومزعج يعرف بالشخير. ومن الأسباب التي تزيد احتمالية حدوث هذه الحالة ما يلي:

  • الجيوب الأنفية: تؤثر هذه الحالة على قدرة المريض على التنفس من خلال أنفه، وبشكل خاص أثناء الليل وتغير الفصول.
  • زيادة الوزن: بسبب الضغط الذي تمارسه الدهون الزائدة على الجهاز التنفسي وانسداده، يلجأ الجسم إلى الفم للحصول على الهواء اللازم والكافي.
  • العمليات الجراحية للفم: عندما يضطر المريض للتنفس عن طريق الفم للحصول على الهواء، يجرى بعض العمليات الجراحية مثل الجراحة التجميلية أو جراحة الجيوب الأنفية.

تناول بعض الأدوية

في بعض الأحيان، تسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية جفاف الفم، وعلى الرغم من انتشارها، فإنها غير خطيرة للغاية، ولا تتطلب في بعض الحالات التوقف عن تناول الدواء، مثل:

  • الأدوية التي تستخدم لعلاج الحساسية مثل مضادات الهيستامين.
  • الأدوية النفسية مثل مضادات القلق والاكتئاب.
  • أدوية علاج ارتفاع التوتر الشرياني المزمن.
  • أدوية الاضطرابات الهضمية مثل المثبطات التي تسبب الإقياء وأدوية حرقة المعدة.

الإصابة بالأمراض المزمنة

تسبب بعض الأمراض المزمنة الجفاف في الفم وتزعج المريض في بعض الأحيان ، وهذه الأمراض لا تقتصر على فترة الاستيقاظ فحسب

  • مرض السكر: يعاني مريض السكر من التبول المتكرر، وفقدان الكثير من السوائل والشعور بالجفاف.
  • الأمراض المناعية الذاتية: هذا المرض يؤثر على الغدد اللعابية الصغيرة الموجودة داخل الفم وتحت الفك السفلي، ومثال واضح على هذا المرض هو متلازمة جوغرن.
  • الاضطرابات العقلية: من الأعراض المحتملة لهذا المرض ضعف الذاكرة وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وعدم القدرة على التذكر الصحيح أو عدم التمييز في الشعور بالعطش.

علاج السرطان

بعض العلاجات التقليدية لسرطان العنق والرأس تسبب أحيانا بعض المشاكل والآثار الغير مرغوبة، والمرضى الذين يتعرضون للأشعة بشكل مستمر أو العلاج الكيماوي لفترات طويلة يعانون من جفاف الفم.

التدخين

يعاني العديد من المدخنين من جفاف الأغشية المخاطية في الفم والبلعوم، ويبلغ عددهم حوالي 70%. ويعود ذلك إلى تأثير بعض المواد الكيميائية على الغدد اللعابية، مما يتسبب في إتلافها وتقليل إفرازاتها بشكل يومي. ومن الأساليب الفعالة لمعالجة جفاف الفم عند الاستيقاظ من النوم هو تجنب التدخين لمدة ساعتين في المساء.

شرب الكحول

تعتبر تأثيرات الكحول مشابهة لتأثيرات التدخين على الغدد اللعابية في الفم، وهي تعد المصدر الرئيسي لإفراز اللعاب داخل التجويف الفموي. وهناك بعض المواد والمشروبات الكحولية التي تسبب الحاجة المستمرة للتبول أثناء الليل وساعات الصباح الأولى؛ ويرجع ذلك لتأثير هذه المشروبات الكحولية على وظائف الكلى وقدرتها على التحكم في إفرازاتها.

علاج جفاف الفم أثناء النوم بالأعشاب

بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات تساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم لتقليل مشكلة الجفاف، كما تتميز برائحتها العطرية المميزة التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تعتبر من المشكلات المرتبطة بالجفاف في الفم.

الطريقة

لعلاج جفاف الفم، يمكن تناول بذور الشمر بشكل مستمر في اليوم، ويمكن أيضا مزج هذه البذور مع بذور الحلبة وطحنها وإضافة بعض الملح عليها، ثم تناول ملعقة صغيرة حوالي نصف ملعقة من هذا الخليط بعد كل وجبة يوميا.

استخدام الزيوت النباتية

هذه العادة تأتي ضمن التقاليد القديمة التي نمارسها والتي تساعد على الحفاظ على رطوبة الفم، وبالتالي فهي ذات فائدة كبيرة في علاج جفاف الفم، بالإضافة إلى فوائدها في الحفاظ على صحة الفم والأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يمكن استخدام بعض الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت السمسم أو أي زيوت نباتية صالحة للأكل.

الطريقة

تتم وضع تقريبا ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الفم، ويتم توزيعها حول الفم لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم يتم بصقها وشطف الفم بالماء الدافئ وغسل الأسنان بفرشاة مع معجون الأسنان.

يجب تكرار هذه الطريقة يوميا، في فترة الصباح وقبل تناول أي وجبة، ويجب تجنب الغرغرة أو ابتلاع الزيت.

الدردار الزلق

تحتوي الدردار الزلق على مادة الصمغ، وبسبب وجودها يصبح مثل الجل عند مزجها مع الماء، ويهدئ هذا الجل الفم والحلق ويخفف الكثير من المضايقات الناجمة عن جفاف الفم.

الطريقة

يمكن إضافة حوالي ملعقتين من الدردار الزلق وكوب من الماء الدافئ، ثم تركه ليبرد لبضع دقائق، ثم تصفيته وإضافة بعض العسل وشرب الشاي هذا مرتين في اليوم. هناك طريقة أخرى وهي إعداد عجينة من الدردار الزلق وإضافة كمية من الماء، ووضعها في الفم ثم تركها

علاج جفاف الفم في المنزل

هناك العديد من الوسائل والعلاجات المنزلية لعلاج جفاف الفم، بما في ذلك ما يلي:

فلفل حريف

حيث يحفز الفلفل الحار إفراز اللعاب، مما يجعلها واحدة من أفضل الطرق لعلاج جفاف الفم؛ كما يساعد على تعزيز براعم التذوق لتمييز النكهات الحمضية والمالحة والحلوة والمرة بشكل أفضل.

الطريقة

نضع القليل من الفلفل الحريف على إصبع رطب ونضغط عليه، ثم نضعه على اللسان ونفركه. قد يحدث بعض الحرقان لفترة قصيرة بسبب تحفيز الغدد اللعابية. هناك أيضا طريقة أخرى وهي وضع بعض مسحوق الفلفل الحريف على السلطات والحساء وأطباق أخرى، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

زيادة تناول السوائل

السبب الأكثر شيوعية لهذا المرض هو عدم شرب السوائل بكمية كافية للحفاظ على رطوبة الجسم، لذلك من المناسب شرب السوائل بشكل مستمر لمساعدة الجسم على إنتاج المزيد من اللعاب والتخلص من أعراض جفاف الفم. ولحل هذه المشكلة:

  • اشرب كمية كبيرة من الماء طوال اليوم، وإذا كان ذلك صعبا، فامتص قطرات صغيرة من الماء المثلج.
  • يمكن تناول بعض أنواع الفواكه المجمدة جزئيا مثل البطيخ والخيار والأناناس.
  • تناول الكثير من المشروبات والعصائر الصحية مثل عصير الفاكهة وعصائر النباتات.
  • يمكن شرب 1 إلى 2 أكواب من الماء يوميا.
  • شرب الشاي الأعشاب مثل البابونج والشاي الأخضر وغيرها.
  • تناول الأطعمة اللينة والسائلة مثل الحساء.
  • تجنب بعض المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية لأنها قد تؤدي إلى جفاف الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى