الفلكعلوم

جدول منازل القمر وعلاقته بالمجموعة الشمسية

جدول منازل القمر وعلاقته بالمجموعة الشمسية

يعتبر القمر واحدا من أهم الأجرام السماوية، التي تطفو في الفضاء الخارجي، وتعود أهميته إلى أنه ينير الكون بأكمله ويضيء الظلام خلال فترات الليل، ويعتبر القمر هو الكوكب الوحيد المرتبط بكوكب الأرض، وله العديد من الفوائد الهامة التي تؤثر على هذا الكوكب.

  • يعتبر القمر جسما مضيئا، على الرغم من أنه في الواقع جسم مظلم، ولكنه يستمد الضوء من أشعة الشمس.
  • من الصعب بالفعل أن يعيش الإنسان على سطح القمر أو يقف عليه، وذلك بسبب عدم وجود الجاذبية الأرضية التي تحافظ على توازن الكائنات الحية كما يحدث على كوكب الأرض.
  • بالإضافة إلى ذلك، يصنف القمر على أنه واحد من أكبر الأقمار الموجودة في النظام الشمسي.
  • ويعتبر القمر صاحب التأثير الأكبر على حياة البشر في مجال الطاقة.
  • في الأزمنة القديمة، بعض العرب كانوا يستفيدون من القمر ويربطونه بحالة الطقس وحياتهم، وعبروا عن ذلك من خلال أمثالهم وأشعارهم، وهذا ما شرحته لنا الكتب القديمة.

أهمية القمر لكوكب الأرض

يعتبر القمر ذو أهمية كبيرة بالنسبة للأرض، فهو ليس مجرد جسم مضيء نراه في السماء، بل هو مهم جدا لاستمرار الحياة على الأرض، فلنتخيل عدم وجود القمر في السماء أثناء الليل، فستكون الحياة مظلمة تماما.

  • يتأثر القمر بشكل فعال بحالة الطقس والمجال المغناطيسي، بالإضافة إلى مدة اليوم ودورات الهجرة الخاصة بالحيوانات وأمور أخرى.
  • يعد القمر السبب الرئيسي في جعل يومنا مدته 24 ساعة، حيث يجذب بعض الأجسام المحيطة بكوكب الأرض. إذا، القمر هو السبب في بطء حركة دوران الأرض حول الشمس، حيث تستغرق الأرض من 6 إلى 8 ساعات يوميا لإكمال دورتها.

منازل القمر وعلاقته بالمجموعة الشمسية

يتم دوران القمر حول الأرض في مدار البروج لمدة تقدر بحوالي 27.3 يوم، ويشار إلى هذا الشهر بالشهر النجمي، نسبة إلى موقع النجم في السماء، أو يمكن اعتبارها فترة دوران القمر حول الأرض. يفترض أن الأرض ثابتة ولا تدور حول الشمس، بالإضافة إلى أن الأرض تدور في مدار حول الشمس، لذلك فإن القمر لا يعود ليكون في صف واحد مع الأرض والشمس إلا بعد مرور 27.3 يوم، ولذلك يلزم أن يدور القمر حول الأرض لمدة يومين إضافيين حتى يعود ويكون في صف معهما.

وبالتالي يصبح طول الشهر حوالي 29.53 يوم، وهذا ما يعرف بالشهر الاقتراني، ويرجع ذلك إلى اقتران القمر بكل من الأرض والشمس، حيث يؤدي هذا الدورة إلى أن يصبح طول الشهر إما 29 يوما أو 30 يوما بسبب نصف هذا اليوم.

كان العرب في العصور القديمة مهتمين جدا بمنازل القمر، حيث كانوا يرغبون في التعرف على مصيرهم وأخبارهم المستقبلية في الحياة، ومن خلال هذه المنازل يمكنهم التعرف على ما إذا كانت هناك بعض الأحداث التي ستحدث لهم.

  • في الماضي، كانوا يفسرون بعض العلامات التي تظهر على منازل القمر، بأنها إشارة لحدوث أمور معينة، مثل فرصة للسفر أو صعوبات في الحمل لدى امرأة متزوجة، سواء بسبب مشاكل في الرحم أو العقم. ولكن من خلال هذه العلامات التي توضحها لها الأبراج، تعتقد أنها تشير إلى أنها ستنجب قريبا.
  • وهناك من يعتقد أنها إشارات تدل على حصول هذا الشخص على الرزق سواء في مجال عمله أو في حياته الشخصية عموما، وآخرون يعتقدون أنها دليل على قرب موعد زواجه، وغيرها من الأمور المشابهة.

جدول أسماء منازل القمر

القمر يسبح بين نجوم السماء، وقد قام العرب بتسمية المنازل التي يتوقف فيها القمر كل ليلة على النجوم اللامعة، ووصل عدد منازل القمر إلى ثمانية وعشرين، ويرجع ذلك إلى الدورة النجمية، ولكل منزلة منها ثلاثة عشر يوما، عدا المنزلة الأخيرة التي تحتوي على أربعة عشر يوما.

سنذكر أسماء منازل القمر بالإضافة إلى تواريخها وفقا للتقويم الميلادي، وهي كالتالي:

منازل القمر بداية التاريخ الأساس أهم النجوم
شرحان 21أكتوبر الوسم أوفا
بليوني 29 يناير الرماد شبت بي ساجيتاري
البعين 16 يناير الرماد شبت أسيلا ونونكي
الطويبع 29 نوفمبر الوسم أكوبين
الحق 31 مايو الثريا بيلوني في الثريا
الحنة 30 أغسطس سهيل الترف في الأسد
مرزيم 25 سبتمبر سهيل _
النثرة 11مارس السعد الثلاثة سعد السعود
الترف 19 أبريل الثرائين بولوكس
دشوبا 24 مارس حميمين Sadachbia
أزويرا 26 فبراير السعد الثلاثة سعد بلعا
الصرفة 9 يوليو الجوزاء الحق في الجبار
أوفا 6 أبريل حميمين المقدم.
سيماك 26 يونيو نواة الطويبع الديبران
سيرما 11فبراير السعد الثلاثة بيتا الجدي
الزبانة 4 أغسطس مرزيم الكلبية الكبرى
أكليل (التاج) 16 نوفمبر الوسم _
قلب الأكراب 3 يناير مرابانية شاولا
شاولا 12 ديسمبر مرابانية كورونابوربالس
النعام 8 أكتوبر سهيل _
البلدة 12 سبتمبر سهيل دشوبا
السعد الحبيب 22 يوليو الجوزاء الهينا في برج الجوزاء
سعد بلعا 13 يونيو الثريا البطين في الثريا
سعد السعود 17 أغسطس قليبين النثرة
سعد الأخبية 17 مايو الثريا شيراتان برج الحمل
المقدم 2 مايو الثرائين الرشا
المعخر 25 ديسمبر مرابانية قلب العقرب
الرشا 3 نوفمبر الوسم سبيكا

طريقة حساب منازل القمر

مواقع شروق الشمس وغروبها تتغير يوما بعد يوم خلال رحلة القمر الشهرية، حيث يقوم القمر بعبور مشرق الشمس وغروبها أثناء رحلته السنوية، مما يشير إلى أن ما يفعله القمر في شهر يفعله الشمس في سنة من حيث مواقع شروق الشمس وغروبها.

تتم طريقة حساب منازل القمر عن طريق ضرب عمر القمر في عدد اثنين، ثم قسمة النتيجة على العدد خمسة. على سبيل المثال، إذا كان العمر القمري 15 يوما، ستكون النتيجة 6، وهذا يشير إلى أن القمر سيشرق ويغيب من مكان شروق الشمس وغروبها بعد ستة أشهر. إذا كان عمر القمر 5 أيام، ستكون النتيجة 2، وهذا يدل على أن مكان شروق الشمس وغروبها سيتغير بعد شهرين، وهناك أمثلة أخرى.

العلاقة بين القمر والأبراج

هناك علاقة كبيرة بين بيوت القمر والأبراج، حيث يتم تقسيم بيوت القمر إلى اثنتي عشرة برجا، وهذه الأبراج المعروفة بالأسماء التالية:

  • برج الحمل، الثور، الميزان، الجوزاء، السرطان، الأسد، العقرب، القوس، الثور، السنبلة، الدلو، الحوت.
  • تحتوي كل برج منها على منزلين وثلث منزل.
  • ومن المذكور أيضا أن القمر ينزل كل ليلة لمدة ثمانية وعشرين ليلة.
  • هناك علاقة وثيقة بين مواقع النجوم والأبراج، فمنزلة الشرطين والبطين في برج الحمل، ومنزلة الثريا تكون جزء من الحمل وجزء منها بالثور والدبران.
  • والجدير بالذكر أن الاعتقاد بالأبراج هي من الأمور المحظورة في الشريعة الإسلامية، ومن الواجب عدم الاعتقاد بها لأنه لا يتوافق مع الإيمان الإسلامي، حيث تعتبر من الأمور المتعارضة مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى