أسأل الخبراءالمراجع

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص

مدة فترة التجربة تصل إلى 90 يوما، أو 3 أشهر، باستثناء أيام عيد الفطر وعيد الأضحى، وفقا لقانون العمل السعودي. يسمح أيضا بتمديد فترة الاختبار بموافقة مكتوبة بين صاحب العمل والعامل، ولكن لا يجب أن تتجاوز الفترة الإجمالية 180 يوما أو 6 أشهر كحد أقصى. خلال تلك الفترة، يحق للعامل تقديم استقالته بشروط تتيح له مغادرة العمل إذا واجه ظروف عمل غير مناسبة له. ويجب على صاحب العمل تحديد مدة الاختبار بشكل كامل وتضمينها في العقد بينه وبين العامل، بما في ذلك تحديد بداية أول يوم في تلك الفترة وتاريخه، وتحديد آخر يوم في فترة التجربة وتاريخه.

  • لا يجوز أن يتم وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لصاحب نفس العمل، وذلك باستثناء واحد، وهو في حالة الاتفاق بين طرفي العقد، وحتى هذا يكون محكوم بشرطين،وهما كما يلي.
    • أن يكون العامل سيتم تدريبه أو تجربته في وظيفة أخرى في ذات الشركة، أو تحت رئاسة نفس صاحب العمل.
    • يجب أن يكون العامل قد انتهت علاقته بصاحب العمل لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • يجوز فصل الموظف خلال فترة التجربة
  • يحق للموظف اتخاذ إجراءات قانونية ضد صاحب العمل لاسترداد أجره أو الحصول على تعويضات في حالة فصله بطريقة غير عادلة.
  • يجب على صاحب العمل أن يدفع تعويض البطالة لكل أسبوع عمل فيه الموظف أو العامل.
  • هناك بعض القوانين الاتحادية التي تحمي العمال الذين يقدمون مطالبات خلال فترة الاختبار.
  • يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل أحد الموظفين، إذا ارتكبوا العديد من الأخطاء التي تتسبب في إلحاق ضرر في العمل.
  • لدى صاحب العمل الحق في ارتكاب الكثير من الأخطاء التي تسبب ضررا في عمله.
  • لدى صاحب العمل السلطة الكاملة في تحديد قدرات وكفاءات الموظفين أثناء العمل، لكنه لا يمكنه التحكم فيهم.
  • لدى صاحب العمل الحق في إجراء اختبارات على موظفي الشركة أثناء فترة التجربة، سواء كانت هذه الاختبارات مباشرة أو غير مباشرة في العمل أو في السلوك والأخلاق، بما في ذلك رد الفعل تحت الضغط، وهذا يضمن توافق الموظف مع العمل.
  • للموظف حق التعبير عن اعتراضه الكامل على عقد العمل، ولديه الحق في إنهاء العقد بشكل كامل إذا وجد أن ظروف العمل غير مناسبة.

نقل الكفالة خلال فترة التجربة

يحق لصاحب العمل أن يمنع العامل أو الموظف من نقل الكفالة إلى شركة منافسة أخرى، في حال وجود بند في العقد يحظر ذلك ويحدد فترة زمنية محددة، ويستمر هذا الحظر حتى انتهاء الفترة المحددة في عقد العمل.

سبب تمديد فترة التجربة

تعود قرار تمديد فترة التجربة إلى اتفاق بين الطرفين، ويجب أن يتم ذلك في عقد العمل. إذا كانت فترة التمديد غير واضحة أو سيئة في الكتابة، فلا يجوز الاحتفاظ بالعامل بعد الفترة الأولية التي تستمر لمدة 90 يوما أو 3 أشهر. ومع ذلك، لا يحق لصاحب العمل تمديد فترة التجربة إلا إذا تم تحديدها بوضوح في عقد العمل. إذا أراد صاحب العمل تمديد الفترة دون اتفاق واضح في العقد، فله الحق في طلب إلغاء العقد في أي وقت، دون أي عقوبة.

زيادة الراتب بعد فترة التجربة

يكون الراتب في فترة التجربة هو المبلغ الأساسي الذي يتم الاتفاق عليه بين صاحب العمل والموظف. ويتعين على صاحب العمل تحديد ما إذا كان هناك دفعة إضافية لتلك الفترة وفي حالة توفرها، يجب تحديد مقدارها. وفي حالة استمرار الموظف بعد انتهاء فترة التجربة، يجب الالتزام بالمبلغ المنص عليه في العقد والذي يمثل الراتب الأساسي للموظف. وعادة ما يتفق أصحاب العمل على راتب منخفض خلال فترة التجربة، وفي حالة نجاح الموظف في تجاوز فترة التجربة، يتم زيادة الراتب، ولكن ذلك يعتمد على العقد الموقع بين الطرفين، بالإضافة إلى الزيادات والبدلات المنصوص عليها في قانون العمل وما إلى ذلك، وتحدد هذه الأمور بموجب القانون.

هل يجوز فصل الموظف في فترة التجربة

نعم، يستطيع صاحب العمل اتخاذ قرار نهائي بشأن بقاء الموظف أو عدمه خلال فترة التجربة، أو تحديد مدى إمكانية استمرار صاحب العمل للموظف بعد فترة التجربة، أو ما إذا كان مناسبا للوظيفة أم لا، وفي هذه الحالة، لا يحق للعامل أن يطالب بمكافأة نهاية الخدمة أو أي حقوق تمنح للموظف الثابت، وأما إذا أراد العامل نفسه تقديم استقالته، فيمكنه ذلك بكل سهولة، ولكن إذا كان العامل أجنبيا، فيجب على العامل أن يتحمل تكاليف عودته إلى وطنه.

هل عقد الاختبار هو نفس العقد المؤقت

بالتأكيد لا، العقد المؤقت ليس عقد محدد الفترة الزمنية فحسب، بل هو جزء من عقد العمل الذي يمنح العامل والموظف نفس فوائد عقد العمل العادي والتوظيف حتى ينتهي العقد، ومن ثم يتم تجديده بناء على رغبة صاحب العمل والعامل. وبالتالي، يختلف عقد الاختبار تماما عن العقد المؤقت، حيث يتفق صاحب العمل والعامل فيه على تحديد الفترة الزمنية لمراجعة ظروف العمل أثناء أدائها.

باختصار شديد في حالة العقد المؤقت، فأنت موظف بكل الحقوق والواجبات، ولكن حتى نهاية مدة العقد المحددة والتي يتم تحديدها بالاتفاق بين الطرفين، في عقد الاختبار أنت في فترة تحت الاختبار والملاحظة، حتى تثبت كفاءتك بالوظيفة التي تعمل بها أم لا، ولكنك لست بحقوق كاملة، وعلى العكس من العقد المؤقت، لا يمكن زيادة مدة عقد الاختبار أكثر من 6 شهور أو 180 يوم على الأكثر.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى