الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من ماذا خلقت الحيوانات إسلام ويب

من ماذا خلقت الحيوانات إسلام ويب

خلق الله عز وجل السماوات وخلق فيها الملائكة ليسبحوه ويتقدسوه. وخلق الله الإنسان في الأرض ليكون خليفته فيها. وكذلك خلق الحيوانات، جعل بعضها يحلق في السماء وبعضها يزحف في الأرض وبعضها يسبح في البحار والمحيطات. تتنوع الحيوانات التي خلقها الله بأنواعها وأجناسها، وتتكاثر كماتتكاثر بنو آدم. وهناك أعداد كبيرة ولا تحصى من الحيوانات التي خلقها الله. ومن ثم، نتساءل عن المادة التي خلقت منها الحيوانات. وقد أبدى بعض العلماء آراء مختلفة في هذا الأمر

  • فهناك بعض من العلماء قد أشاروا إلى أن الحيوانات خلقت من الماء، والمقصود هنا هو النطفة التي تم خلق الحيوانات منها، أي المني، وذلك استنادا إلى قول الله تعالى في سورة النور “والله خلق كل دابة من ماء”.
  • بعض العلماء أوضحوا أن الماء المذكور في الآية السابقة ليس السائل الذي تكونت منه الكائنات الحية، وذلك لأن هناك فئة من الكائنات الحية تتكاثر بطرق أخرى غير التكاثر الجنسي، ومثال على ذلك دودة الأرض ودودة الخل والفاكهة، والماء هو المصدر الأساسي لجميع الكائنات الحية وليس السائل المنوي.
  • وقد تم توضيح من قبل بعض الأشخاص أيضا أن الحيوانات قد تم خلقها في الجنة، ثم أنزلتها الله عز وجل إلى الأرض، وذلك في قوله تعالى في سورة الزمر “وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج.
  • وهناك فئة أخرى من العلماء قد ذكروا أن الحيوانات خلقت من التراب، ودليلهم على ذلك هو قول النبي عليه الصلاة والسلام في حديثه الشريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يجمع الخلق كلهم يوم القيامة، ويجمع البهائم والدواب والطيور وكل شيء، وسيتم أخذ الجماعة من الزوجة، ثم يقول كوني ترابا، وهذا عندما يقول الكافر “يا ليتني كنت ترابا.

الحكمة من خلق الله للحيوانات

إن الله عز وجل الحكيم الجليل لديه حكمة في كل شيء من شؤون الحياة الدنيا، فلم يخلق شيئا عبثا، حيث يوجد حكمة في خلق الحيوانات وتتجلى فيما يلي:

  • يسبح الحيوانات ويحمدون الله عز وجل ويطيعونه، ومنها من يسجد لله حتى يتمم أجله، وتعد هذه الحكمة واحدة من أعظم حكم الله في خلق الحيوانات، حيث خلقت جميع المخلوقات لعبادة الله وحده لا شريك له.
  • وحكمة خلق الله للحيوانات تتجلى في إعجازه في خلقها، ونرى أن كل حيوان يحمل إعجازا في خلقه وطريقة عيشه وتكاثره، وبالإضافة إلى ذلك، تنتج الحيوانات أنواعا متعددة مما يمنع طغيان نوع من الحيوانات على الآخر.
  • بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من تربية الحيوانات، مثل البقر والأغنام، والاستفادة من لحومها وألبانها واستخدام أجزائها الأخرى كالأصواف والجلود، يعتبر ترويض الحيوانات من أجل استفادة الإنسان منها وفقا لما أباحه الله.
  • مثلما يعكس ذلك حكمة الله وتدبيره من خلال اختلاف الحيوانات ووظائفها، فإن لكل حيوان وظيفة توضح أن الكون مخلوق بدقة تفوق تصور العقل البشري، وهذا يعمل على تحقيق التوازن على الأرض.
  • بالإضافة إلى أن الحيوانات تعبر عن آيات متكلمة، فإنها تساعد المؤمن في تعزيز إيمانه، حيث تعتبر الحيوانات خلقا عظيما وغير محصور، وتفتح المجال للإنسان لاكتشاف العديد من المعجزات من خلالها.

من خلق الله أولا الإنسان أو الحيوان

إن الله عز وجل خلق النباتات والحيوانات والطيور قبل أن يخلق الإنسان، وذلك بناء على عدة حكم إلهية عظيمة، ونحن نعرف بعضا منها، فمن الواضح أن حكمة خلق الحيوانات قبل الإنسان هي أن الله عز وجل عندما خلق الإنسان، جعل كل شيء في الكون يخدمه، وذلك لمساعدته ودعمه في عبادة الله عز وجل كما أمرنا، ولذلك هيأ الله تعالى جميع السبل التي تساعدنا وتدعمنا في طاعته وعبادته قبل أن يخلقنا، فقد خلق الله عز وجل الحيوانات قبل الإنسان ليساعد في تكريم الإنسان وتهيئة طرق العيش.

لماذا خلق الله الحيوانات الضارة؟

كما ذكرنا سابقا، فإن الله عز وجل لم يخلق شيئا عبثا، حيث يمتلك حكمة عظيمة في جميع جوانب الحياة الدنيوية. ومن بين هذه الحكم العظيمة هو إظهار بديع صنع الله في الكون وفي جميع المخلوقات، بما في ذلك خلق الحيوانات. وعندما يصيب الإنسان بضرر من الحيوانات الضارة، فإن ذلك يعتبر تكفيرا لخطايا الإنسان. وبينما يظهر الإنسان ضعفه وعجزه، تظهر الحيوانات المفترسة الضارة التي خلقها الله بأقوى وأذكى صورة. وهناك دراسات توضح أن هناك العديد من الأدوية المفيدة يمكن استخلاصها من الحيوانات السامة

الحيوان الذي خلق من النار

وفقا لما ذكره العلماء سابقا، يعتقد بأن الحيوان الذي خلق من النار هو الجمل، وذلك لأنه مخلوق من الجن التي خلقها الله من النار، واستنادا إلى ذلك، يأتي في الحديث التالي: “لا تصلوا في عطن الإبل فإنها من الجن خلقت، ألا ترون عيونها، وهبابها إذا نفرت، وصلوا في مراح الغنم فإنها أقرب من الرحمة”. كما ذكر بعض العلماء أن الإبل خلقت بصفات تشبه الجن، وذلك لأنها تشوش على المصلي بسبب حركتها المتكررة، مما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الصلاة في الأماكن التي يتواجد فيها الإبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى