الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي صلاة النافلة

ما هي صلاة النافلة

فرضت الصلاة على المسلمين بعد رحلة الإسراء والمعراج وقبل الهجرة النبوية الشريفة، وكانت الصلوات في البداية خمسين صلاة ثم قلت الأعداد حتى أصبحت خمس صلوات يومية، وفرضت الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء المعراج بدون وحي، وهذا يشير إلى أن الصلاة هي أكثر الفروض أهمية في الإسلام لأنه لم يكن هناك فرض عبادة بدون وحي من قبل، وتنقسم الصلاة إلى فروض ونوافل، وفيما يلي في هذه الموسوعة يمكنكم معرفة أهم المعلومات حول صلاة النوافل

  • صلاة النافلة في اللغة تشير إلى الزيادة، أما في الاصطلاح فتشير إلى الصلاة الاختيارية التي تزيد عن الفرض.
  • يجب أداء صلاة النافلة قبل أو بعد صلوات الفرض.

أهمية صلاة النافلة

  • الصلاة النافلة تعوض النواقص في صلوات الفرض، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: “إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئا، قال الرب تبارك وتعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة، ثم يكون سائر عمله على ذلك”.
  • كما يظهر أهمية الصلاة النافلة في التقرب إلى الله عز وجل، وذلك كما ذكر في الحديث القدسي: “عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: أكون سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يرى به، ويده التي يمسك بها، ورجله التي يسير بها، وإذا سألني لأعطيه، وإذا استعاذني لأعيذه، وما أتردد في شيء أفعله تجاه المؤمن، يكره الموت وأنا أكره سوء مصيره.

أقسام النوافل

بشكل أساسي هناك نوعان من صلاة النوافل وهما التالية

قسم الرواتب 

  • تشمل هذه الصلوات النوافل المؤكدة التي تأتي بعد الصلوات الفرض، وتشمل صلاة الظهر قبلها وبعدها، وصلاة المغرب، وصلاة الفجر، وتتألف من 12 ركعة.
  • بالإضافة إلى النوافل غير المؤكدة التي تؤدي قبل صلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء.

قسم النوافل غير الرواتب 

تتضمن أيضا صلاة الضحى وصلاة الوتر وأنواعا أخرى.

متى تصلي النوافل 

تشمل أوقات أداء صلوات النوافل أوقات محددة وأخرى غير محددة، وفيما يلي سنوضح لك أوقاتها

النوافل المقيدة بوقت

وقت صلاة الضحى

  • وقت صلاة الضحى يمتد من شروق الشمس حتى منتصف النهار.
  • صلاة الضحى تؤديها المسلم بأداء ركعتين، وعددها يتراوح بين ركعتين وحتى 12 ركعة. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه: “من صلى صلاة الضحى، فإنه يكون عليه صدقة… ومن صلى ركعتين من الضحى، فإنه يكون له جزاء ذلك.

وقت صلاة العيد

تؤدى النافلة في وقت صلاة العيد، سواء كان عيد الأضحى أو عيد الفطر، وتبدأ بعد مرور 15 دقيقة من شروق الشمس وتستمر حتى زوال الشمس.

صلاة الخسوف وصلاة الكسوف 

وقت صلاة الخسوف يمتد من ظهور خسوف القمر حتى انتهائه، وكذلك في حالة صلاة الكسوف، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن صلاة خسوف الشمس والقمر: “إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد أو لحياته، فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا الله”.

صلاة الاستسقاء 

تؤدي صلاة الاستسقاء عندما يكون هناك قلة في سقوط الأمطار وانتشار الجفاف، وقد وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه في وقت انتشار الجفاف: “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين)، لا إله إلا الله يفعل ما يشاء، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، ثم رفع يديه فلم يتوقف في الرفع حتى بدأت إبطيه تظهر بياضها، ثم التفت إلى الناس ظهره وقلب رداءه وهو رافع يديه، ثم التفت إلى الناس ونزل فصلى ركعتين، فأنشأ الله سحابة فرعدت وبرقت ثم أمطرت بإذن الله، فلم يترك مكان الصلاة حتى جرت السيول”.

النوافل غير مقيدة بوقت

تقام النوافل المطلقة في أي وقت بالاستثناء من الأوقات المكروهة والتي تشمل ما يلي:

  • الوقت الممتد بين الطلوع الثاني لوقت الفجر ووقت طلوع الشمس.
  • الوقت الذي يرتفع فيه طلوع الشمس كالرمح.
  • المدة التي تستغرقها الشمس في الطلوع والغروب.
  • وقت العصر الممتد إلى الغروب.

ماذا تقرأ في صلاة النوافل

  • لم يتم ذكر أمر خاص في السنة النبوية بخصوص قراءة صلاة النافلة، ولكن في صلاة النافلة للمغرب والفجر، ذكرت عائشة رضي الله عنها: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد”، فكان صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى وسورة الإخلاص في الركعة الثانية.
  • كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الكافرون في الركعة الثانية، وفي الركعة الثالثة يقرأ الإخلاص والمعوذتين، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية قل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين”.

ما الفرق بين النوافل والسنن

النوافل

  • النوافل هي الصلوات الاختيارية التي ليست مشروعة ولها أوقات محددة وأخرى لا.
  • ليس فقط الصلوات، بل أيضا الصيام والحج الثاني هما من العبادات الأخرى التي لا يقتصر النوافل عليها.

السنن الرواتب 

تشمل سنن النبي صلى الله عليه وسلم كل ما ورد عنه من أفعال وأقوال، ومن بينها الصيام يومي الاثنين والخميس، والسنن هي أكثر شمولا وشمولا من النوافل، حيث تتضمن السنن القول أو الفعل بينما تتضمن النوافل العبادات التي كان يؤديها النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى