الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن ظاهرة الالحاد .. مفهوم الإلحاد وأنواعه

نقدم لك اليوم عزيزي القارئ بحثا عن ظاهرة الإلحاد، فالإلحاد هو كلمة انتشرت منذ بداية القرن الثامن عشر، وهي كلمة مشتقة من اللغة اليونانية تعني عدم وجود إله .

يعني الإلحاد عدم الاعتقاد بوجود آلهة واعتقاد أن الكون قد خلق نفسه بنفسه أو بالصدفة. ويعارض الإلحاد الإيمان، لأن الملحد ينكر وجود خالق وينفي وجود الرب، نتيجة لرغبته الداخلية في العيش بدون قيود أو ضوابط، إذ يرغب في إشباع شهواته وتحقيق غرائزه دون محاسبة أو قيود.

الإلحاد من الظواهر الخطيرة التي تهدف إلى تدمير قيم المجتمع المسلم من أجل تحقيق الرغبات الشخصية والمتع الدنيوية. لمزيد من المعلومات حول الإلحاد، يرجى البقاء معنا في الموسوعة .

مقدمة عن الإلحاد

يعود مصطلح الإلحاد بشكل أساسي إلى ترجمة الكلمة الإغريقية (الإلحاد)، وكان اليونانيون القدماء يستخدمون تلك الكلمة بمعنى ضيق وهو (عدم الإيمان بإله). وفي القرن الخامس قبل الميلاد، تمت إضافة معنى آخر للكلمة وهو (رفض فكرة الإله الخالق العظيم). تلك التعقيدات تطلب توضيحا كاملا وبالتالي أدت إلى ظهور تصنيفات مختلفة للإلحاد، ومن أشهرها:

  • الإلحاد الإيجابي أو الإلحاد القوي يشير إلى نفي وجود إله.
  •  الإلحاد سالب أو ضعيف وهو عدم الإيمان تماما بوجود إله.
  • الفرق بين الملحد السالب والملحد الموجب يكمن في أن الملحد الموجب ينكر وجود الله تماما ولا يكتفي بهذا الأمر فقط، بل يستعين في ذلك بالنظريات الفلسفية والعلمية ليثبت ذلك.
  • أما الملحد السالب، فإنه يكتفي بعدم الاعتقاد في الله فقط بسبب عدم اقتناعه بما يعرضه المؤمنون من أدلة على وجود الله.

بحث عن ظاهرة الالحاد

  • الإلحاد هو ظاهرة فلسفية شاذة تدعو إلى الإلحاد ونفي وجود خالق للكون، حيث تشكلت الطبيعة بذاتها بدون وجود خالق مؤثر أو رب راع ومهيمن .
  • الهدف من فكرة الإلحاد هو التخلص من القيود التي تفرضها الديانات السماوية من حظر وتحريمات .
  • هدف الملحدين هو إشباع كل شهواتهم وتحقيق أطماعهم بدون مساءلة أو حساب .

معلومات عن الإلحاد

أولئك الذين تم ذكرهم في التاريخ من الملاحدة وتم تسجيل آرائهم وكتاباتهم اللاهوتية هم من أصل يوناني وهم:

  • ثيودور الملحد: 320 ميلادية.
  • ديوجين الكلبي: 412 ميلادية.
  • كريستياس: 403-460 ميلادية.
  • دياغوراس من ميلوس: 415-465 ميلادية.

مفهوم الإلحاد

تم وضع العديد من المفاهيم والمعاني للإلحاد في اللغة والاصطلاح، ومنها ما سيتم ذكره فيما يلي:

  • الإلحاد لغة: الإلحاد هو العدول عن الشيء والميل عن القصد، ومصدره لحد، واللحد يعني الشق بجانب القبر، فعندما نقول الإلحاد في اللغة نقصد كل من انحرف عن الحق والقصد، حتى أن العرب قد وصفوا الإلحاد لكل من بدع بدعة حتى لو كان مؤمنا بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد وصفوا به الزنادقة والكفار حتى لو كانوا على أديان أو مذاهب أخرى.
  • الإلحاد اصطلاحاً: هو مذهب فكري ينفي وجود خالق الكون، وقد تم استمداد تلك الكلمة من اللغة اليونانية (أثيوس atheos) وتعني “بدون إله”، ومن هنا يأتي التفرقة بين معنى الملحد والربوبي واللاأدري.

تعريف الإلحاد في اللغة والاصطلاح

الإلحاد في اللغة : هو الميل عن القصد والعدول عن الشيء.

في الاصطلاح :هو مذهب فلسفي يدعو إلى إنكار وجود خالق للكون .

والشخص الملحد :هو الشخص الذي ينكر وجود اله بشكل عام، وينكر الدين بشكل خاص.

الفرق بين مصطلح الإلحاد وما يتشابه معه من مصطلحات

هناك بعض الاختلافات في مصطلحات الفكر الإلحادي التي توضح العقيدة التي يتبعها الشخص بدقة ووضوح، مثل:

  • الملحد: هو المنكر لوجود الإله والدين.
  • ضد الدين Antitheist: هو الشخص الملحد الذي لديه موقف عدائي تجاه المتدينين والدين والإله.
  • المتشكك Skeptic: يعتبر أن براهين الألوهية غير كافية لإقناعه، وفي الوقت نفسه لا يستطيع تجاهلها.
  • اللاأدري Agnostic: يؤمن بأن قضايا الغيب والألوهية لا يمكن إثباتها أو نفيها، حيث تتعدى مقدرة العقل على فهمها.
  • الربوي Diest: هو يؤمن بأن الله خلق الكون، ولكنه ينفي تواصل الله مع البشر من خلال الأديان.
  • اللاديني: هذا هو ما يستحب للعديد من الملاحدة أن يطلق عليهم، على الرغم من أن مصطلح اللادينية يشير إلى الذين لا يؤمنون بالدين وليس بالضرورة يكونون مكابرين ضد الإله.
  • العلماني Secularist: العلمانية بشكل عام تعني الدعوة لعيش الحياة وفقا للعقل والعلم المادي، وترك الدين جانبا والمصلحة في المقدمة. فهي مصطلح سياسي لا يتعلق بالعقيدة الدينية للفرد، ولكن هناك العديد من العلمانيين الذين ليسوا متدينين أو ملاحدة، وهذا ما ينتشر بشكل كبير في المجتمع الغربي.

أنواع الإلحاد

للإلحاد عدة أنواع أو درجات سنذكرها لكم فيما يلي:

  • الإلحاد العلمي : ويعبر الإلحاد عن التمسك بالنظرة العلمية والانحياز لها، دون البحث في الأصول الدينية، مثل الانحياز لنظرية دارون في نشوء الأنواع .
  • الإلحاد الفلسفي : وهو الإلحاد الذي ينشأ من التطرف في الآراء بين طلاب الكليات الإنسانية .
  • الإلحاد القوي : وهو الإلحاد الذي يعتنقه فراد ينكرون وجود خالق للكون وينكرون الأدلة التي تثبت ذلك، ولا يكتفون بالاعتقاد بل يتطاولون في اساءة الدين والمتدينين .
  • الإلحاد الضعيف: وأصحاب هذا الفكر ينكرون وجود خالق للكون، ولكن لا يشغلهم الأمر بالدفاع عن فكرهم ولا دحض الفكر الآخر .
  • الإلحاد المطلق : الإلحاد هو إنكار وجود خالق للكون وإنكار الرسالات السماوية والكتب التي نزلت معها .
  • الإلحاد الجزئي : إنه نوع من أنواع الإلحاد حيث يقتصر الملحد على الاعتراف بوجود خالق للكون ولكنه ينفي سيطرته وقدرته على المخلوقات
  • الإلحاد العابر : هذه مرحلة مؤقتة يمر بها بعض المراهقين، والسباب ينتج عن تزعزع الرأي وتذبذب العقيدة، وتأثر بتأثير الآخرين.
  • اللا قدرية والعدمية : هو حالة تصل فيها الإنسان إلى اليأس من عدالة السماء نتيجة للضغوط والأزمات الحياتية الكثيرة .
  • الإلحاد الباعث على اليقين : هذه المرحلة هي مرحلة الظن التي من خلالها يتم البحث والوصول إلى الأدلة والبراهين للوصول إلى مرحلة اليقين .
  • الإلحاد الانتقامي : وهو الإلحاد الناتج عن كراهية رمز معين من رموز الدين .
  • الإلحاد التمردي : وهو الإلحاد الناتج عن كراهية السياسات المعتمدة في الدولة .
  • الشيوعيين : هم فئة من الأشخاص الذين يهدفون إلى خلق الفوضى من حولهم والتخلص من جميع القوانين التي تفرض القيود والتزامات، وأقوى تلك القوانين هو الدين .
  • الهاربين من الدين : وهؤلاء هم الأشخاص الراغبون في الوصول إلى أغراضهم بغض النظر عن الحلال والحرام .
  • المتشككين : وهم نوع من الناس يشعرون بالشك في قلوبهم تجاه حقيقة الكون دون الكشف عن مشاعرهم الداخلية ودون طرح الأسئلة التي يتخلصون من الشك من خلالها ويصلون إلى اليقين .

أسباب ظهور الإلحاد

  • النشأة في منزل لا يلتزم بتعاليم الإسلام .
  • الوقوع تحت سيطرة ملحد في فترة ضعف إنساني .
  • يتم قراءة كتاب مضلل عن الأديان بهدف نشر المفاهيم الخاطئة .
  • يسيطر الشيطان والغرائز البشرية على قلب الفرد .
  • القنوات الفضائية والأفكار المغلوطة والدعوة للتحرر المطلق .
  • الرغبة في التحرر من قيود الدين للحصول على أكبر قدر من المتع الدنيوية التي يعمل الدين على تقييدها .
  • الإعلام والأفلام والبرامج التلفزيونية قد يقللون من تأثير الإلحاد السيء والحقيقة المخيفة الخاصة به .
  • المواقع المشبوهة على الشبكة العنكبوتية التي تدعو إلى الإلحاد كوسيلة للتخلص من العبودية .

مظاهر الإلحاد

تختلف مظاهر الإلحاد حسب تنوعها وأشكالها، ومن أبرز تلك المظاهر وأشهرها ما يلي:

  • الإلحاد الفلسفي: غالبا ما ينتشر بين طلاب كليات العلوم الإنسانية والآداب.
  • الفكر الإلحادي القوي: يعرف أصحابه بالملاحدة الأصوليون، وهم الذين ينكرون وجود الله ويروجون للأدلة التي تثبت اعتقادهم وفكرهم هذا، وليس ذلك فقط بل يهاجمون ويسبون الدين والمتدينين.
  • الإلحاد العلمي: هو الإلحاد المستند إلى نظرية داروين والممجد للعلم.
  • الفكر الإلحادي الضعيف: لم يجد أصحاب تلك الفكرة أدلة كافية لإقناعهم بوجود الله، ولكنهم لا يقومون بنشر أفكارهم، بل يحتفظون بها لأنفسهم دون الإعلان عنها أو الاهتمام بالكشف عنها.
  • الإلحاد الجزئي: يشير إلى الاعتراف بوجود الخالق الإله مع إنكار سيطرته وتدخله في شؤون البشر.
  • الإلحاد المطلق: يقصد به إنكار الألوهية وما يتفرع عنها من رسالات ورسل.
  • الإلحاد العابر: يقتصر على إحدى مراحل العمر، وعادة ما تكون في المراهقة والشباب.
  • العدمية واللاقدرية: هي مرحلة اليأس من عدالة السماء والأرض والإحساس بالعجز.
  • الإلحاد التمردي: يقصد به التمرد على السلطة بجميع أنواعها.
  • الإلحاد الانتقامي: يتم توجيهه ضد رموز دينية مرفوضة أو مكروهة.
  • الهاربين من الدين: اكتشفوا في الإلحاد طرقا للهروب من قيود الدين أو إثبات ذواتهم وغيرها من الأغراض والمصالح الأخرى.
  • الشيوعيون: فمن يرغبون في تحويل المجتمعات إلى مستعمرات كادحة، وهو ما يصعب تحقيقه بوجود المعتقدات الدينية، فإنهم يحاربون الدين للقضاء عليه، حتى وإن تطلب منهم ذلك اللجوء للقوة.
  • الشكاكين: هم مجموعة مشكوك فيها بكل ما يحيط بهم ويتمتع معظمهم بالصمت، دون طرح شكوكهم للمناقشة.
  • الإلحاد في سبيل البحث عن اليقين.

دراسات عن الإلحاد

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حول الإلحاد في العصور القديمة والحديثة، بما في ذلك في العالم الإسلامي العربي والمجتمعات الإغريقية. وسنقتبس من تلك الدراسات ما ورد من مقولات المؤرخين والفلاسفة حول الإلحاد

  •  يقول المؤرخ الإغريقي بلوتارك: في التاريخ، وجدنا مدن بدون حصون ومدن بدون قصور ومدن بدون مدارس، لكن لم يوجد مدن بدون معابد.
  • يقول ول ديورانت في كتابه قصة الحضارة م1 ص 99: (وما زال الاعتقاد القديم أن الدين هو ظاهرة تشمل جميع البشر اعتقادا صحيحا وفي رأي الفيلسوف هذا حقيقة تاريخية ونفسية).
  • قال جورج بوش الأب حينما سئل من قبل صحفي أمريكي عام 1987 م (هل يمكن اعتبار الملحد الأمريكي متساويا في الجنسية والمواطنة مع غيره من الأمريكان)، وكان رد بوش الشهير (لا أعرف إذا كان من الممكن اعتبار الملحدين مواطنين أو حتى اعتبارهم محبين للوطن، هذه أمة موحدة تحت راية الله).
  • يعتبر جون لوك، مؤسس الدولة المدنية، أن الملحد غير مقبول في المجتمع المدني. يشير إلى ذلك بمقولته: “لا يمكن التسامح مع الذين ينكرون وجود الله. فالوعد والعهد والقسم ليس لها قيمة بالنسبة للملحد، فانكار الله حتى بالفكر يفكك كل الأشياء.

كتب عن الإلحاد

تم طرح العديد من الكتب التي تناقش مسألة الإلحاد من جميع الجوانب والنواحي، ويمكن للباحث أن يطلع عليها، ومن بين هذه الكتب:

  • الإلحاد يسمم كل شيئ: هو كتاب مفيد جدا حيث ينظم أولويات الشخص العقلية ومفاهيمه الأساسية، ثم يوجهه إلى أدلة الإيمان ليتأكد من صحتها ويكشف عن الأخطاء في الشك العقلي، ويمكنك تحميل الكتاب والاطلاع عليه من هنا.
  • دلائل الربوبية: هو كتاب مبسط ومفيد في التعريف بأهم أدلة وجود الله ومسائل توحيد الربوبية ونقد الإلحاد، ومن أبرز مميزات هذا الكتاب وضوح منهجية تقديم الموضوعات والمسائل وأسلوبه البسيط والواضح، ويمكن تحميل الكتاب عبر الرابط التالي.
  • فمن خلق الله: يجيب الكتاب على العديد من الأسئلة، بما في ذلك (ما هي شبهة خلق الله)، (ما هو العلاقة بين خلق الزمان وصحة الشبهة)، (كيف يحول أئمة الإلحاد الشبهة)، (هل نظرية الانفجار العظيم هي الدليل الوحيد على بداية الكون) وغيرها من المواضيع والمسائل المهمة التي تدور في الأذهان أحيانا، ويمكن الاطلاع على الكتاب وتحميله من خلال هذا الرابط.

مواضع ذكر الإلحاد في القرآن

ورد ذكر الإلحاد بالقرآن الكريم في العديد من المواضع ومنها:

  • الجاثية الآية 24: (وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر ۚ وما لهم بذٰلك من علم ۖ إن هم إلا يظنون).
  • الأعراف الآية 180: لله أسماء حسنى، فادعوه بها واتركوا الذين يلحدون في أسمائه، سيجزون ما كانوا يعملون.
  • سورة النحل الآية 103: ونحن نعلم أنهم يقولون إن ما يعلمه البشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي واضح.
  • سورة فصلت الآية 40: (إن الذين يشككون في آياتنا لا يستطيعون إخفاء ذلك عنا ۗ فهل من يلقى في النار خير أم من يأتي بسلامة في يوم القيامة ۚ فاعملوا ما شئتم ۖ إنه بصير بما تعملون).

خاتمة بحث عن ظاهرة الالحاد

في النهاية، يهدف مقال اليوم إلى توضيح ظاهرة الإلحاد، وذلك من خلال إيضاح أفكار الملاحدة ومعتقداتهم التي تنص على أن الإنسان ليس له قيمة وأنه لا يساوي شيئا في هذا الوجود العبثي. فهو مجرد صدفة في هذا العالم، وسينتهي بصدفة أيضا دون أي أهمية لحظة ولادته، ولن يكون له أي تأثير بعد وفاته. وهو مجرد تجمع لذرات مادية بدون سبب، وسيتفكك بدون أي معنى أو غاية. وبالتالي، لا قيمة للحياة بأكملها ولا معنى لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى