صحة

كم يحتاج الجسم للكربوهيدرات

الجسم بحاجة إلى الكربوهيدرات، فهي أمور هامة يجب الحصول عليها بكمية مناسبة يوميا للاستفادة من فوائدها. نقص الكربوهيدرات في الجسم يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية مختلفة، ويمكننا العثور على جميع المعلومات والتفاصيل من خلال موقع موسوعة.

كم يحتاج الجسم للكربوهيدرات

يمكن التعرف على كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم من خلال السطور التالية:

  • يؤكد العديد من الأطباء وخبراء التغذية أن حوالي 45 إلى 65% من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يمكن أن تأتي بشكل أساسي من الكربوهيدرات، وهي المكون الرئيسي للطاقة والمغذيات الأساسية، وهذا يساعد على تعزيز أهمية وجود الكربوهيدرات في النظام الغذائي البشري.
  • بالنسبة لشخص يتناول حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم، يشير هذا إلى أن ما بين 900 إلى 1300 سعرة حرارية يمكن أن تكون من الكربوهيدرات، وهذا يعادل حوالي 225 إلى 325 جرام من الكربوهيدرات في اليوم.
  • وبناء على ذلك، فإنه لا يوجد إجابة ثابتة التي تناسب الجميع بخصوص عدد الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم يوميا، لأن هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على احتياج الإنسان للكربوهيدرات.
  • يمكن أن تختلف باختلاف مستوى النشاط والتمثيل الغذائي، وكذلك العمر والحالة الصحية للفرد.
  • من الأفضل تناول الكربوهيدرات الصحية وتجنب تناول الكربوهيدرات المعقدة.

شاهد أيضاً: كم يحتاج الجسم زنك يوميا

أهمية الكربوهيدرات للصحة

تنتج تناول كمية مناسبة من الكربوهيدرات العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي

إمداد الجسم بالطاقة

الكربوهيدرات تساعد في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة ويمكن أن يتم توضيح ذلك من خلال الجمل التالية:

  • الكربوهيدرات هي مصدر رئيسي لتوفير الطاقة للجسم، حيث يتم تفتيت جميع السكريات والنشويات إلى سكريات بسيطة خلال عملية الهضم، ثم تمتص في الدم وتعرف بسكر الدم أو جلوكوز الدم.
  • يتم دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم بمساعدة الأنسولين حيث يتم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.
  • الجلوكوز يساعد على دعم الأنشطة المختلفة مثل الجري، التنفس، والتفكير.
  • يحتفظ الكبد والعضلات والخلايا الأخرى بالجلوكوز الإضافي لاستخدامه مرة أخرى أو تحويله إلى دهون في حالة الزيادة.

الحماية من المرض

تقوم الكربوهيدرات بدورها في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة ومنها:

  • أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول الحبوب الكاملة والألياف الغذائية المختلفة يساعد بشكل كبير على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة والسكتة الدماغية.
  • تساعد الألياف بشكل كبير على الوقاية من السمنة وسرطان القولون والمستقيم، وكذلك من مرض السكري من النوع الثاني.

السيطرة على الوزن

الكربوهيدرات تساهم في الوقاية من السمنة والسيطرة على الوزن، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في التحكم في الوزن بشكل كبير.
  • فوائد ورق الغار تشمل التحكم في الوزن بفضل محتواها الغني والألياف التي تعزز الشبع وتقلل من تناول السعرات الحرارية.
  • ويجب أن يتم ذكر أن هناك دليل قليل يشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات الصحية يمكن أن يسبب زيادة الوزن أو السمنة.

اقرأ أيضاً: كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

نصائح للحصول على الكربوهيدرات الصحيحة

توجد العديد من النصائح والإرشادات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تناول الكربوهيدرات للحصول على الكربوهيدرات الصحية، ويمكن التعرف عليها من خلال الجمل التالية:

  • يجب تجنب تناول المشروبات السكرية، بما في ذلك المشروبات الغازية وعصير الفاكهة، ويجب اختيار تناول الفاكهة الكاملة بدلا من العصير.
  • استهلك الحبوب الكاملة والمعكرونة والحبوب بدلا من الحبوب المكررة، وتناول الأرز البني والشعير الكامل ودقيق الشوفان.
  • العمل على استبدال جميع منتجات الدقيق الأبيض بخيارات القمح الكامل، مثل المعكرونة الكاملة والخبز، وكذلك اختيار العديد من الحبوب الغنية بالألياف والأقل معالجة.

شاهد أيضاً: كم كالوري يحتاج الرجل في اليوم

علامات انخفاض الكربوهيدرات في الجسم

هناك العديد من العلامات والأضرار الصحية التي تنشأ نتيجة انخفاض نسبة الكربوهيدرات في الجسم، ويمكن التعرف عليها من خلال التالي:

  • على الرغم من وجود العديد من الاعتقادات بأن تجنب تناول الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد، إلا أن الكربوهيدرات ضرورية للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتحفيز عملية الحرق، وبالتالي، يمكن أن يؤدي النقص الشديد في كمية الكربوهيدرات في الجسم إلى بطء وصعوبة في فقدان الوزن الزائد.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد والذي يعتبر من علامات انخفاض مستوى الكربوهيدرات في الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى تغيير مستويات السكر في الدم، وهذا يسهم في حدوث تقلبات في نسبة السكر وبالتالي الشعور بالصداع الشديد والآلام الشديدة في الرأس، وكذلك فقدان القدرة على التركيز والشعور بالخمول.
  • الرغبة الشديدة في تناول السكريات حيث إن انخفاض نسبة الكربوهيدرات في الجسم يمكن أن يزيد من الرغبة في تناول المزيد من السكريات حتى بعد تناول الكثير من الطعام، حيث إنك بعد تناول وجبة الغذاء تشعر بأنك بحاجة إلى قطعة من الحلوى.
  • تواجه الجهاز الهضمي العديد من المشكلات المختلفة بسبب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والألياف، التي تساعد على نقل المحتويات في الأمعاء بسهولة. إذا انخفضت نسبة الكربوهيدرات في الجسم، يحدث الإمساك واضطرابات هضمية.
  • وجود رائحة فم كريهة، حيث ينتج الجسم الكيتونات عند عدم تناول الكربوهيدرات وهي المصدر الأساسي والبديل لحرق الدهون في الجسم، وبالتالي يبدأ في حرق الدهون المتراكمة، والكيتونات تتميز برائحتها المميزة وتفرز عن طريق اللعاب مما يؤدي إلى ظهور رائحة فم كريهة.
  • الشعور بالغثيان الشديد والدوار المستمر والجفاف وفقدان الشهية.

شاهد أيضاً: كمية البروتين المطلوبة لبناء العضلات من قبل الجسم

أسئلة شائعة

هل الامتناع عن تناول الكربوهيدرات مضر؟

نعم، هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالامتناع عن تناول الكربوهيدرات. يتعرض المريض للإصابة بأمراض القلب، حيث زيادة كمية الدهون في الجسم كتعويض للكربوهيدرات يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي يؤدي إلى الإرهاق الشديد والصداع. يحدث ذلك بسبب فقدان الجسم للأملاح والسوائل بشكل مفاجئ.

ما هي الكربوهيدرات الصحية؟

هي كربوهيدرات مفيدة للجسم، وتشمل منتجات القمح الكاملة مثل الدقيق والخبز الأسمر والمعكرونة الكاملة، وكذلك الحبوب الكاملة مثل الفريك والقمح والأرز البني والكينوا والشوفان والذرة، وتشمل أيضا البقوليات مثل العدس والبازلاء والفول، وتشمل جميع أنواع الخضروات المختلفة وجميع أنواع الفواكه الطازجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى