الموارد المالية

من طرق زيادة الدخل العمل الإضافي

من طرق زيادة الدخل العمل الإضافي

الدخل الإضافي هو المبلغ الذي يحصل عليه الشخص من العمل الجانبي، بجانب دخله الأساسي، ويمكن أن يكون هذا العمل الإضافي عن طريق تأجير العقارات أو المشاركة في بعض الاستثمارات أو العمل عن بعد عبر الإنترنت، ويجب الإشارة إلى أن العمل الإضافي يعد بندا أساسيا يعتمد عليه الأفراد لتأمين احتياجاتهم المنزلية.

  • ومن ثم فإن الإجابة على كيفية زيادة الدخل بالعمل الإضافي، هي إجابة صحيحة، وتتجلى ذلك في العديد من المجالات والأنشطة التي يقوم بها الشخص.
  • كما يمكن للشخص استغلال إحدى المهارات التي يتمتع بها لزيادة دخله، من خلال إجراء بعض التقييمات على قدراته.
  • على سبيل المثال، إذا كان للشخص صوتا جميلا، يمكنه التواصل مع شركات التسجيل الصوتي والفيديو.
  • يمكن أيضا استخدامه في المواقع الإلكترونية المتخصصة في نشر المقالات أو في شركات التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى إمكانية العمل في مجال التعليم عن بعد

كيفية زيادة الدخل الشهري لدى النساء

تستطيع النساء زيادة دخلهن الشهري من خلال القيام بالعديد من الأعمال في المنزل، مثل الأعمال اليدوية التي تشمل:

  • الخياطة.
  • التطريز.
  • صناعة الحلي والاكسسورات.
  • صناعة وبيع الملابس والمنتجات الصوفية.
  • تقديم الدروس الخاصة بالطبخ .
  • صناعة الكعك الحلويات وبيعها.
  • مجالسة الأطفال.
  • يمكن للنساء اللواتي حصلن على شهادات علمية العمل في مجال التدريس الخصوصي.

كيفية زيادة الدخل الأسري

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة كيفية زيادة الدخل الشهري للنساء، من خلال العديد من الوسائل، سنذكر أيضا العوامل التي تزيد الدخل الأسري للشخص، حيث يوجد العديد من العوامل التي تساعد على زيادة دخل الشخص، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

العمل المستقل

يقوم الفرد بدراسة عمل مستقل لنفسه، بعد تقييم مهارته، ثم ينظر في كيفية استغلال تلك المهارة لتقديم خدمة للآخرين. ومن خلال الاستمرار في هذا العمل، يمكن للشخص أن يؤسس شركة أو مؤسسة خاصة به ويعمل في هذا المجال بدوام كامل. ومن أمثلة العمل المستقل تقديم الاستشارات أو العمل في التصميم أو الكتابة، وغيرها من المجالات التي يمكن العمل فيها بشكل مستقل.

الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم يعتبر إضافة للدخل الشخصي، حيث يحصل المستثمرون على عوائد مالية منتظمة عند إنفاق أموالهم بشكل جيد، وهذا أفضل من الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة، حيث يتحقق تحقيقين مهمين وهما الحصول على أرباح منتظمة وزيادة في سعر الأسهم.

تأجير العقارات أو بيعها

من المعروف أن هذا العمل التجاري يتطلب رأس مال كبير في البداية، ولكنه يعود على صاحبه بدخل إضافي ممتاز، وذلك إذا حافظ المالك على إدارة الأعمال بشكل احترافي. يمكن للمستثمر أيضا التعاقد مع وكالة إدارة العقارات أو الاستفادة من شريك ذو خبرة في هذا المجال، ولكن هذا سيؤدي إلى تقليل نسبة العائد المالي. وفي هذه الحالة يمكن للمستثمر تحقيق أرباح كبيرة عند بيع العقارات.

المبادرة في العمل

يستطيع الموظف تجاوز حدود وظيفته الرسمية المكلف بها، ويقوم بعدة مهام أخرى غير المطلوبة منه، كما يقدم الكثير من الاقتراحات التي تعمل على تحسين كفاءة عمل شركته. مما يساعده على خلق العديد من الفرص الجديدة، وكذلك اكتشاف المهارات التي تميزه عن غيره. ومن خلال ذلك، يحصل صاحب هذه المهارات على العديد من الترقيات، أو يحصل على وظيفة بأجر أعلى مما كان يتقاضاه.

الحصول على درجة تعليمية أعلى

تؤدي الحصول على شهادة تعليمية أعلى إلى زيادة الدخل، وهذا يشمل التقدم من شهادة البكالريوس إلى الدرجة الماجستير ومن ثم إلى درجة الدكتوراه. ومع ذلك، يجب أن نذكر أن بعض التخصصات قد لا توفر هذه الميزة، وعليه يجب على الشخص إجراء البحث المناسب قبل اتخاذ هذه الخطوة. كما يجب على الفرد التأكد من قدرته على تحمل تكاليف الدراسة من خلال العمل الحالي. يمكن أيضا للشخص أن يفكر في الحصول على شهادات إضافية في نفس مجال عمله الحالي، وذلك في حال عدم رغبته في استكمال الدراسة لأي سبب من الأسباب.

طلب علاوة او ترقية

يمكن للفرد أيضا زيادة دخله الشهري عن طريق طلب علاوة على راتبه، أو من خلال الترقية في الشركة التي يعمل بها، أو البحث عن وظيفة أفضل في شركة أخرى بناء على خبرته الكافية، ويمكن الحصول على هذه الخبرة من خلال برامج التدريب أو فرص التدريب التي تساعد على اكتساب مهارات وظيفية جديدة، وإذا كان الشخص يستمتع بعمله، فإن التدريب يعد وسيلة جيدة لزيادة دخله.

كيفية خفض النفقات

هناك العديد من الأساليب التي يمكننا من خلالها تقليل النفقات، وتشمل ما يلي:

  • تقليل الإيجار: إذا كان الشخص يعيش في شقة مستأجرة، يمكنه تقليل النفقات الجانبية الأخرى مثل تكاليف الإنترنت والهاتف المحمول وأنواع الطعام، لأن كل ذلك يزيد من النفقة الشهرية.
  • المشي للعمل أو قيادة الدراجة الهوائية بدلا من قيادة السيارة: ذلك بسبب أن السيارة تعتبر واحدة من أكثر الأشياء استهلاكا للمصروفات، حيث تحتاج إلى تأمين وبنزين وصيانة دورية، ولذلك ينصح الشخص بالمشي أو استخدام الدراجة الهوائية بدلا من السيارة.
  • تجنب الأكل من الخارج: هذا يقلل من المال الذي ينفق على تناول الطعام في الخارج، ويستبدله بالطعام المطهي في المنزل.
  • ممارسة الأنشطة الترفيهية المجانية: حيث يمكن للشخص أن يقلل من مصروفاته الترفيهية، عن طريق البحث عن الأنشطة المجانية في المدينة أو المكان الذي يعيش فيه، مثل حضور الحفلات المحلية العامة أو ممارسة المشي والجري.
  • اتباع أسلوب حياة الاعتماد على النفس: اتباع أسلوب حياة الاعتماد على النفس يعتبر واحدا من الأمور التي تساعد على تقليل النفقات، مثل قيام الشخص بصيانة منزله بنفسه، وكذلك الحفاظ على السيارة لتجنب إنفاق المال على إصلاحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى