التعليموظائف و تعليم

كم تبلغ مساحة الجزائر

كم تبلغ مساحة الجزائر

مساحة الجزائر تقريبا 2،381،740 كيلو متر مربع، وتحدها 6 دول، حيث تقع تونس وليبيا شرقا، والمغرب غربا، ومالي والنيجر وموريتانيا جنوبا، والبحر الأبيض المتوسط شمالا، وتخلو أراضي الجزائر من المسطحات المائية الداخلية.

  • ومع ذلك، ينقسم سلسلة جبال الأطلس في الجزائر إلى منطقتين، الجنوبية وهي منطقة صحراوية شديدة الحرارة والجفاف، وتعد المنطقة الأكبر من حيث المساحة في الجزائر، وهذه الأراضي هي جزء جغرافي من الصحراء الكبرى التي تمتد في شمال وغرب أفريقيا، ومنطقة شمالية قصوى، والمعروفة باسم “التل الجزائري”، وتتميز تلك المنطقة بالسهول الساحلية والأجواء المعتدلة، والتي توفر إطلالة فريدة على البحر الأبيض المتوسط

الموارد الطبيعية في الجزائر

تتميز الجزائر بتنوع هائل في الموارد الطبيعية، لكن النفط والغاز الطبيعي يعتبران المصدر الرئيسي للدخل في البلاد. تعتمد الجزائر بشكل كبير على الاستيراد في العديد من المجالات، ومنذ بداية الألفية الجديدة، تعمل الحكومة الجزائرية بجهود كبيرة لتنويع مصادر الاقتصاد من خلال فتح الأبواب للاستثمارات الجديدة في العديد من المجالات مثل الصناعة والسياحة، وخاصة الصناعات التحليلية. تمكنت الجزائر أيضا من إقامة العديد من الشراكات مع شركات أجنبية لمساعدة البلاد في استكشاف الموارد غير المستغلة حتى الآن.

أهم الموارد الطبيعية في الجزائر

توجد العديد من الموارد الطبيعية في الجزائر، بما في ذلك ما يلي.

  • الحديد: فالجزائر تعتبر واحدة من أغنى الدول عالميا بخام الحديد، والتي تتوفر لديها بكميات كبيرة في منطقة الثروات (منطقة الجنوب الغربي من البلاد)، وتعمل الدولة على استخراجه وتصديره بأشكال مختلفة، سواء كان خاما أو بصور أخرى.
  • النفط: تساهم الجزائر في الإنتاج العالمي للنفط بنسبة تقرب من 20% من حصة الإنتاج العالمي سنويا، مما يجعلها الدولة الأكثر إنتاجا على مستوى العالم، وتتفوق بذلك على دول النفط في الخليج العربي وروسيا، وتمكنت الجزائر من الحصول على عضويتها الدائمة في منظمة الدول المصدرة للنفط العالمية، وهي الأوبك.
  • الزئبق: الزئبق هو واحد من المعادن النادرة على كوكب الأرض ، وهناك عدد قليل فقط من البلدان التي تملك كميات من الزئبق تسمح لها بالتصدير ، حيث تنتج الجزائر حوالي 25% من إجمالي حجم الزئبق الذي يتم استهلاكه من قبل الدول النامية.
  • الغاز الطبيعي: تحتوي الجزائر على مجموعة كبيرة من خزانات الغاز الطبيعي، وتحتوي على العديد من حقول الغاز غير المستغلة حتى الآن، وتعتبر الجزائر الدولة العاشرة على مستوى العالم من حيث توفر احتياطي الغاز الطبيعي لديها.
  • الذهب: نظرا لطبيعة الجزائر التي تتميز بالصحاري والجبال ذات الضغط العالي على التربة والصخور، فإنها بيئة جيولوجية تحتوي على العديد من المعادن القيمة، بما في ذلك الذهب الذي يتواجد بكميات كبيرة في جبال الأطلس الشمالية للبلاد، ومع ذلك، يتطلب استخراجه إمكانيات وتكنولوجيا متقدمة، وتعمل الحكومة حاليا على توفير البنية التحتية اللازمة لاستخراج الذهب.
  • الهيليوم: أبسط طرق استخراج غاز الهيليوم وأقلها تكلفة، هي استخراجه من الغاز الطبيعي، ونظرا لأن الجزائر تمتلك الكثير من الغاز الطبيعي، وتمتلك التقنيات اللازمة لاستخراج الهيليوم منه، فهي تحتل المرتبة الثانية عالميا في إنتاج غاز الهيليوم بشكل رئيسي، وتأتي بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

الحياة النباتية والحيوانية في الجزائر

المناطق القريبة من الشريط الساحلي للجزائر هي مناطق تتميز بتنوع كبير في الزراعة والبيئة، حيث توجد في تلك المناطق أشجار البلوط والأرز الأطلسي والصنوبر، وتمتد هذه الأشجار حتى جبال الأطلس. وفي الجانب الآخر من الجبال، وهو الجانب الجنوبي، تكون النباتات والحيوانات مختلفة تماما.

  • تجد الحيوانات البرية التي تعيش في المناطق شبه الجافة والتي تحتوي على غطاء نباتي انتشارا واسعا، مثل الثعالب والغزلان والفهود والنمور، بالإضافة إلى الخنازير البرية.
  • توجد أيضا بيئة حيوانية ونظام بيئي مختلف تماما داخل المناطق الصحراوية في الجزائر، حيث يتواجد العديد من أنواع الزواحف مثل السحالي والثعابين وغيرها، والتي تستطيع العيش في تلك المناطق الجافة.
  • هذا يأتي بالإضافة إلى الثروة السمكية الضخمة التي تمتلكها الجزائر بسبب الشريط الساحلي الكبير والمطل على ساحل البحر المتوسط، والذي يوفر الكثير من فرص العمل وازدهار تجارة صيد الأسماك بشكل كبير في البلاد.

مساحة الجزائر بالنسبة لأفريقيا

تحتل الجزائر المرتبة الأولى في إفريقيا من حيث المساحة الإجمالية، وهي أيضا البلد الأولى عربيا، وتعتبر مساحة الجزائر على مستوى العالم الأكبر أو تقريبا مساوية لحجم أكبر جزيرة متجمدة في العالم وهي جرينلاند.

مساحة الجزائر العاصمة

تعتبر الجزائر عاصمة الجزائر، وتمتد مساحة مدينة الجزائر لحوالي 1190 كيلومترا مربعا، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. تتمتع هذه المدينة بجمال طبيعي فريد، وتضم خليج الجزائر الذي يعتبر موقعا غنيا بالثروة السمكية وجاذبية سياحية عالمية، وتعرف المدينة أيضا بألقاب مثل “البهجة” أو “الجزائر البيضاء” أو “المحروسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى