الإستثمارالموارد المالية

ماذا يعني حق الامتياز

ماذا يعني حق الامتياز

 حق الامتياز يعتبر ويعرف بشكل عام بعقد الفرانشايز، وهو علاقة تجارية بين طرفين، حيث يمنح الطرف الآخر (الممنوح الامتياز) حق العمل أو تشغيل مشروع تجاري تحت العلامة التجارية والاسم الذي يتعلق بالمانح الامتياز، وذلك بتزويده بالسلع ونقل المعرفة العلمية والفنية المتعلقة بها، وفي المقابل يقوم الممنوح بدفع مبلغ مالي والاستفادة من العلامة التجارية والسلع، والالتزام بعدم الكشف عن المعلومات السرية وعدم المنافسة.

  •  يمكن تعريف حق الامتياز بأنه يتضمن علاقة مستمرة تمنح الشخص الحق في القيام بأعمال تجارية وتقديم المساعدات المتعلقة بالتنظيم والتدريب والترويج والإدارة والتسويق مقابل مبلغ مالي.
  • أو هو نوع من العمل يتيح للمالك المنتج أو المقدم للخدمة الحصول على توزيع منتجاته أو خدماته من خلال وكلاء معينين.
  •  يستطيع المانح بموجب عقد الامتياز أن يشرف على كيفية إدارة وتنفيذ المشروع الذي تم منحه له، وعلى الطرق التي يتم فيها، وذلك وفقا للتزامات القانونية، حيث يكون للامتياز الأولوية التي يحددها القانون لحق معين يأخذ في الاعتبار صفته.

 خصائص حق الامتياز 

  •  الامتياز حق عيني: تمنح سلطة فورية للشخص الدائن على شيء محدد يرتبط بالشخص المدين، وتمنح الدائن سلطة لجمع دينه من المدين قبل الدائنين الآخرين، وبذلك يعطي الدائن الأفضلية والتفضيل كحقوق أخرى 
  • الامتياز حق تابع: يعتمد وجود الامتياز على الالتزامات الكثيرة التي يجب توفيرها، يمكن أن يكون ذلك بالمال كالكفالة، أو بضرورة القيام بشيء ما، أو بالابتعاد عن أي عمل آخر، أو بالبقاء في حالة معينة ويزول عندما تنتهي الديون المضمونة أو عندما يتم إلغاءه بقرار قضائي 
  • الامتياز حق لا يقبل التجزئة: فهو يبقى مرتبطا بالشيء الذي يتعلق به حتى يتم سداد الدين بأكمله، ويضمن أن كل جزء من الشيء المرتبط به يحتوي على نفس قيمة الدين، ويعتبر أن كل جزء من الدين المدفوع يكون آمنا بشكل كامل، حيث لا يوجد تجزئة في قيمة الدين، ويمكن تخصيص جزء من الشيء لسداد جزء من الدين 
  • مصدر حق الامتياز: يستمد امتيازه من القانون ويتم تحديده من قبل الجهة المخولة، ولا يتم إصداره أو تنفيذه من قبل القاضي أو الأفراد بأي شكل من الأشكال، ويخضع للقواعد العامة في الأحكام والتفسير، ولا يمكن تطبيق الاستثناءات عليه أو وضعه في نظام الاستثناءات 

 أنواع الامتيازات

يمكن منح امتيازات للعديد من الأعمال التجارية، سواء كانت صغيرة أو لديها نشاط تجاري كبير، وتتميز الامتيازات بالمرونة، وتحدد أنواع الامتيازات من خلال نماذج التسوية ومستوى الاستثمار.

  • امتياز الوظيفة: يعبر عن الاستثمارات المتعلقة بهذا النوع من الامتيازات بأنها عادة ما تكون متواضعة المستوى، وغالبا ما تكون استثمارات منزلية، حيث يبدأ الشخص الممنوح له الامتياز بإدارة نشاط تجاري صغير خاص به، ويجب عليه شراء الحد الأدنى من الأدوات اللازمة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الامتيازات، خدمة الشحن، والتنظيف التجاري والمنزلي، وخدمات إصلاح الهواتف المحمولة، وخدمات العقارات، والسباكة، ووكالات السفر، وشركات تنظيم المؤتمرات، وغيرها.
  •  امتياز المنتج أو التوزيع: يعتمد هذا النوع من الامتيازات على علاقات أكثر مرونة بين المورد والبائع فيما يتعلق بالمنتجات وتوزيعها، ويمنح الشخص المانح ترخيصا وفي هذا النوع يتم منح الشخص حق توزيع منتجاته، مثل تجارة السيارات ومراكز إصلاح السيارات وآلات البيع والأجهزة والحواسيب وغيرها، ويمثل امتياز توزيع المنتج نسبة عالية من إجمالي مبيعات التجزئة 

امتياز صيغة العمل

هذا هو نوع الامتياز الأكثر شيوعا، ويستخدم في العلامات التجارية لأصحاب الامتياز، حيث يتم تشغيل الأعمال وتسويق المنتج أو الخدمة بالكامل، حيث يقوم مانح الامتياز بتنظيم جميع جوانب العمل وفقا لخطة تفصيلية، وذلك من خلال التدريب المستمر، ويتم منح هذا النوع من الامتياز التجاري في أكثر من 70 صناعة، ومن أمثلة الامتيازات التجارية الشهيرة هي المطاعم السريعة، والمطاعم، وخدمات الأعمال، وتجارة التجزئة، والنوادي واللياقة.

  •  الامتياز الاستثماري: تجمع هذا النوع من المشاريع الاستثمارية الكبيرة الحجم والتي تحتاج إلى رأسمال كبير للاستثمار، مثل المطاعم الكبيرة والفنادق. وقد يشارك الشخص المانح للامتياز أو فريق إدارة خاص بالشخص الممنح له الامتياز في تشغيل الاستثمار وتحقيق الأرباح قبل انتهاء فترة الامتياز.
  •  امتياز التحويل: يهدف هذا النوع من الأمتياز إلى تعديل العلاقات القائمة بين الأعمال المستقلة في نفس الصناعة من خلال تحويلها إلى وحدات امتياز، حيث يولي الشخص الممنح للامتياز اهتماما للعلامات التجارية ومعايير خدمة العملاء الهامة ونظام التدريب وبرامج التسويق والدعاية والإعلان التي تخص الشخص المانح للامتياز للاستفادة منها.
  •  وفي نفس الوقت، يتاح للشخص المانح للامتياز فرصة النمو السريع من خلال إيرادات رسوم الملكية والوحدات، وهذا يشمل سماسرة العقارات، وشركات الخدمات المهنية، وباعة الزهور، والخدمات المنزلية مثل السباكة وإصلاح أعطال المكيفات الهوائية والأجهزة التقنية وغيرها.

 إيجابيات حق الامتياز 

  • يعتبر الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الاستثمار من أهم مزايا الامتياز، وذلك لأن الامتيازات عادة تنمو بسرعة وفي نفس الوقت قادرة على تحقيق أرباح أكبر وبشكل أسرع، واستفادة الشخص الممنوح له الامتياز من الاسم والعلامة التجارية المعروفة وتحسين الإدارة ينعكس على نجاح مشروعه ويعود بالفائدة له.
  •  الامتياز هو حق الأرباح الأعلى في المشاريع الصغيرة، حيث تفشل تلك المشاريع عادة بسبب ضعف إدارتها، ويتيح الامتياز لأصحاب المشاريع استغلال المعرفة الإدارية للشخص المانح للامتياز وتطبيقها في إدارة مشروعهم بالشكل المطلوب.

سلبيات حق الامتياز 

  •  التكاليف الباهظة المرتبطة ببدء التشغيل وتكاليف الإتاوات المستمرة 
  • عدم قدرة الشخص الممنوح له الامتياز على الإبداع في مشروعه وعدم قدرته على السيطرة عليه 
  • هناك قلة ملحوظة في خيارات التمويل من جانب المانح للامتياز 
  • عدم كفاءة إدارة الشخص المكلف بإدارة المشروع، أو اختيار موقع غير ملائم عند فتح الأعمال التجارية، وهذه سلبية ترتبط بمعظم الشركات 
  • تواجه الشركة الكبيرة مخاطر كبيرة على سمعتها عندما تسمح للشركات الأخرى باستخدام أسمائها التجارية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأثير جودة الشخص المانح على جودة الأمور، النظافة، وخدمة العملاء.

الامتياز مقابل الشركات الناشئة 

  • يمكن لأي فرد أن يبدأ في عمل مستقل من خلال تأسيس مشروعه الخاص وتحقيق الأرباح، إذا كان لديه فكرة جيدة وخبرة وخطة جيدة لإدارة الأعمال التجارية، فإن البدء بمشروع خاص هو الخيار الأفضل.
  •  وبذلك يتاح له الحرية الشخصية والمالية، ولكن اتخاذ هذه الخطوة ليس أمرا سهلا لمن ليس لديه الخبرة الكافية، وبسبب الصعوبات والمخاطر التي قد يواجهها الفرد، فمن الأفضل أن يبدأ العمل بمفرده.
  •  من الضروري أن يكون لديه معرفة بالأمور المرتبطة بمشروعه، ويجب عليه أن يفهم احتياجات السوق ويتابع عملية العرض والطلب لكي يحقق أقصى قدر من الربح، وبالتالي، يعتبر الامتياز حلا مثاليا في هذا الصدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى