الطب البديلصحة

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

يعد البقدونس من النباتات التي تحتوي على عدد كبير من العناصر العلاجية، وهذا ما يمنحه القدرة على أن يكون واحدا من أكثر النباتات شيوعا في علاج الالتهابات، بما في ذلك التهابات المسالك البولية، وذلك بسبب احتوائه على عدد من المركبات الطبيعية التي تساعد في علاج الالتهابات، وتعمل أيضا كمضادات للأكسدة وتساعد في عملية إفراز البول، وعلى الرغم من ذلك، هناك اختلاف في آراء العلماء حول فعالية نبات البقدونس في علاج حصوات الكلى أو التهابات المسالك البولية، وفيما يلي سنوضح ذلك بشكل مفصل:

للبقدونس تأثير في علاج حصوات الكلى والمسالك البولية

أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات لتأكيد فاعلية البقدونس في علاج حصوات الكلى، وقد حققت العديد من النتائج الإيجابية التي تؤكد أن للبقدونس القدرة على تفتيت حصوات الكلى وعلاج التهابات المسالك البولية، وذلك من خلال ما يلي:

  • زيادة درجة حموضة البول.
  • يزيد إدرار البول، وبالتالي يساعد على تقليل إفراز البروتين في البول، وتقليل تشبع البول بشكل زائد.
  • تقليل إفراز الجسم لعنصر الكالسيوم.
  • يخفض ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من النترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم ويساعد في تحسين وظائف الكلى.
  • يعمل على تجديد خلايا الجسم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، مما يساهم في تحسين عمل الكلى في التخلص من الدهون الزائدة والسموم في الجسم.

لا يوجد تأثير للبقدونس في علاج حصوات الكلى أو التهاب المسالك البولية

تجربت العديد من التجارب على الفئران المخبرية بما في ذلك تجارب لمعرفة تأثير البقدونس على الالتهابات البولية وحصوات الكلى، وتبين أنه لا يوجد فرق كبير بين عناصر جسم الفئران التي تناولت كمية من البقدونس والفئران الأخرى.

طرق الحفاظ على صحة الكلى و المسالك البولية

ينصح الأطباء باتباع ما سيتم ذكره للحفاظ على صحة الكلى، وهذا سيساعد الجسم على التخلص من جميع السموم والبول بطريقة صحيحة، وبالتالي سيتم الحفاظ على صحة المسالك البولية

اتباع الحميات الصحية

الوزن الزائد يعتبر أحد أكثر الأمور التي تضر بصحة الجسم، بسبب خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض الكلى المختلفة.

التقليل من تناول المضادات الحيوية

على الرغم من أن المضادات الحيوية تحمل فوائد كبيرة في علاج بعض الأمراض، إلا أن تناولها بكثرة يؤدي إلى تلف خلايا الكلى.

الإكثار من شرب الماء والسوائل

الماء يساعد في تنقية الجسم من السموم، كما أنه يقلل من نسبة المعادن فيه، مما يساعد الكلى على أداء وظائفها بشكل جيد.

استشارة الطبيب قبل تناول المكملات العشبية

تحتوي المكملات العشبية على فوائد عديدة، ولكن ذلك لا يعني أنها تحتوي أيضا على ضرر، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المختلفة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات العشبية.

التقليل من تناول الموالح

زيادة نسبة الملح في الجسم يؤدي إلى زيادة نسبة الصوديوم، مما يتسبب في ارتفاع كمية البروتين في البول ويسبب أضرارا للكلى، كما يساهم في تدهور حالة مرضى الكلى.

الفوائد العامة لتناول البقدونس

على الرغم من أن هناك دراسات تؤكد عدم فعالية استخدام نبات البقدونس في علاج حصوات الكلى أو التهابات المسالك البولية، إلا أنه يوجد العديد من الفوائد الأخرى له، وسنتعرف على بعضها فيما يلي

تقوية العظام

البقدونس يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك، الذي يعتبر أحد الفيتامينات الأساسية للجسم وخاصة للعظام. فهو يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم وتقليل خروجه من الجسم، مما يعزز قوة العظام.

الحماية من مرض السرطان

تحتوي العديد من النباتات الخضراء على عدة عناصر تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، منها البقدونس، خاصة الأمراض التي تتألف من الأمينات الحلقية غير المتجانسة.

يعالج رائحة الفم الكريهة

يساعد شرب مغلي البقدونس في علاج الرائحة الكريهة وتنشيط النفس، ولكن يجب تجنب إضافة السكر إلى مغلي البقدونس لأنه يؤثر سلبا على المواد المفيدة فيه.

علاج الالتهابات

فوائد البقدونس لا تقتصر على علاج التهابات المسالك البولية فقط، بل له فوائد عديدة في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات، بما في ذلك:

  • الالتهابات الجلدية.
  • التهابات الكبد الوبائي بأنواعه.
  • الالتهابات الفطرية.

أضرار البقدونس

تناول البقدونس بكميات كبيرة يؤدي إلى تعرض الجسم للعديد من الأضرار، بما في ذلك:

  • فقر الدم.
  • تحسس الجلد.
  • وجود مشاكل في الكبد.
  • وجود خلل في عمل الكلى.
  • يساعد البقدونس في تحفيز الدورة الشهرية في الجسم، مما يجعل استهلاكه بكميات كبيرة خطرا على الحامل، ويعرض تناول البقدونس بكميات كبيرة لخطر تشوهات خلقية على الجنين.
  • يحمل البقدونس بعض المخاطر على حليب الأم المرضع، لذا يفضل تناوله بكميات معتدلة أثناء فترات الرضاعة.

محاذير تناول البقدونس

تساعد في علاج بعض الأمراض، وسنوضح ذلك لكم فيما يلي:

أصحاب ضغط الدم المرتفع

قد يتسبب البقدونس في احتباس كميات الصوديوم داخل الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

المعانين من احتباس السوائل

يؤدي احتباس كميات الصوديوم داخل الجسم أيضا إلى احتباس السوائل فيه.

المقدمين على العمليات الجراحية

ينصح الأطباء بتجنب تناول البقدونس قبل الإجراءات الجراحية، بسبب تأثيره في مستويات السكر في الدم، مما يمكن أن يسبب بعض المخاطر أثناء العملية.

مرضى السكري

يسبب البقدونس انخفاض مستوى السكر في الدم، لذا يفضل تقليل تناوله لأولئك الذين يعانون من مرض السكري.

طرق استخدام البقدونس

البقدونس هو واحد من النباتات المستخدمة بشكل شائع في الأطعمة والمخبوزات، وهناك العديد من الطرق الأخرى لتناول البقدونس التي سنتعرف عليها فيما يلي:

أوراق البقدونس

يفضل الكثير من الأشخاص تناول أوراق البقدونس بدون أي إضافات، ولكن يجب أن يكون الكمية المتناولة مناسبة للجسم والحالة الصحية.

عصير البقدونس

يمكن إضافة أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة إلى البقدونس ومن ثم خلطها للحصول على عصير البقدونس الغني بالمعادن والعناصر الغذائية، ويفضل أن تكون المكونات المضافة للبقدونس من الخضراوات أو الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مما يزيد من قدرة البقدونس على علاج الأمراض المختلفة.

شاي البقدونس

شاي البقدونس من أفضل أنواع الشاي التي يمكن تناولها خلال اليوم، ولكن ليس بشكل مستمر، بسبب الفوائد العديدة التي يحملها للجسم، ويمكن تحضيره باتباع الآتي:

المكونات

  • ملعقة من العسل الأبيض.
  • أوراق البقدونس الطازجة.
  • 6 أكواب من الماء.
  • عصارة الليمون الطازج.

طريقة التحضير

  • تُغسل أوراق البقدونس ومن ثم يتم تقطيعها على أن تكون متوسطة الحجم.
  • يوضع كمية الماء في قدر ويوضع على النار حتى يغلي على نار متوسطة.
  • تضاف أوراق البقدونس إلى الماء وتترك لفترة تتراوح بين 8 إلى 10 دقائق.
  • يقوم برفع القدر من على النار ويتركه لبضعة وقت حتى يبرد، ثم يضاف إليه عصير الليمون والعسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى