الانترنت والاتصالات

الأمن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الإنترنت

الأمن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الإنترنت

أصبح من الصعب في العصر الحالي الاستغناء عن أي من الأجهزة المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر. كما أن وجود الإنترنت واحتوائه على العديد من المزايا والقدرة على تداول الكثير من البيانات الشخصية والملفات الخاصة، أدى إلى رغبة الكثيرين في استخدامه.

ومع ذلك، على الرغم من وجود تلك الميزات، يفتقر إلى حماية شخصية، حيث يمكن للقراصنة العثور على الملفات الشخصية وابتزاز الأشخاص بها بسهولة. لذلك تم إنشاء العديد من برامج الحماية مثل برامج الأمن الرقمي والأمن السيبراني، وسنتعرف عليها في الفقرات التالية، مع شرح كيفية عمل كل منها

الأمن الرقمي

هو المجال أو العلم الموضح لكيفية حماية البيانات الهامة والملفات الشخصية من اللصوص، وذلك عن طريق توضيح الأساليب والطرق اللازمة للحماية من المخاطر الإلكترونية الداخلية والخارجية، ومن بينها الأدوات التالية:

جدران الحماية

جدار الحماية هو أداة قديمة، وعلى الرغم من ذلك، فإنها لا تزال قادرة على حماية البيانات الشخصية والملفات الخاصة، وذلك بفضل مجموعة من المزايا التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تحديد المستخدمين المصرح لهم الوصول إلى المعلومات الشخصية ومنع الآخرين من الوصول إليها.
  • أنها تتمكن من مراقبة حركة الويب.
  • تحول دون وصول الفيروسات إلى الأجهزة الشخصية.

برامج المراقبة عن بعد

تتيح هذه الأداة إمكانية التحكم والمراقبة عن بعد في البيانات الشخصية والملفات، من خلال قدرتها على تشخيص المشاكل وجمع البيانات ومراقبة الأجهزة عن بعد، مما يمنح المسؤولين القدرة على اكتشاف المشكلة التي يواجهها الجهاز وحلها عن بعد.

برامج مكافحة الفيروسات

بسبب إمكانية تنزيل البرامج من مواقع غير موثوقة، أصبح من السهل للبرامج الضارة أن تدخل الأجهزة وتتسبب في تعطيل النظام أو سرقة البيانات، لذا أصبح من الضروري تحميل برامج مكافحة الفيروسات المختلفة التي تحمي المستخدم وبياناته وتمنع وصول الفيروسات إليها.

خوادم بروكسي

يشار أيضا إلى هذه الأداة باسم الخادم الوكيل، وتتميز بالعديد من المزايا، حيث تستطيع تحديد المواقع المستخدمة وحظر المواقع الخطيرة، كما تستخدم قواعد التصفية التي تساهم في سد الفجوات على مواقع الإنترنت للمستخدمين.

برامج فحص الفيروسات ونقاط الضعف

تعتبر هذه الأداة من أهم الأدوات اللازمة للمؤسسات المستخدمة للإنترنت والمستخدمين لديهم، حيث تساعد في تحديد وإدارة نقاط الضعف الموجودة في جهازهم، وتساعدهم في فحص كل الأنظمة الداخلية الموجودة في الجهاز وتمنحهم القدرة على تنظيم وترتيب الإجراءات المضادة.

مخاطر الأمن الرقمي

هناك عدة معلومات يعتبرها الأمن الرقمي خطرة، وتتمثل في ما يلي:

  • بينات الدفع الشخصية.
  • رقم الهاتف.
  • الرقم القومي.
  • الاسم الشخصي.
  • عنوان الip.
  • معلومات تحديد الموقع.
  • بيانات الصحة الشخصية.

الأمن السيبراني

يمكن للأمن السيبراني للمستخدمين حماية أنفسهم وأجهزتهم بعدة طرق، وتشمل ما يلي:

تأمين الشبكة

يغفل كثيرون من مستخدمي شبكات الإنترنت أن الخدمات المجانية المتوفرة في الأماكن الترفيهية مثل المقاهي والمحلات وغيرها لا توفر وسائل حماية لبياناتهم الشخصية من السرقة، لذا في حال استخدم المستخدم أي من البوابات الإلكترونية.

بذلك يسمح للقراصنة من سرقة جميع المعلومات الشخصية الخاصة به، بما في ذلك بوابات الدفع المصرفي، عن طريق تتبع الهاتف المحمول أو الجهاز الإلكتروني المحمول عبر الإنترنت واستخراج جميع البيانات المرغوبة، لذا يجب تجنب التعامل مع أي من تلك الشبكات المجانية، خصوصا إذا كانت في أماكن غير معروفة.

تأمين السحاية

اعتمد العديد من المستخدمين لشبكات الإنترنت على تخزين البيانات السحابية في الماضي، حيث توفر هذه الخدمة إمكانية حفظ البيانات وتخزينها على أجهزة تخزين ذات سعة أكبر من الأجهزة الأخرى. ومع ذلك، يتطلب ذلك اتباع طرق المصادقة الصحيحة لضمان حفظ البيانات بطرق آمنة ومنع سرقتها.

تأمين التطبيقات

أصبح من السهل تنزيل العديد من التطبيقات الإلكترونية من التطبيقات غير المعروفة، مما زاد من احتمالية وجود العديد من التطبيقات غير الآمنة، لذا يجب تثبيت التطبيقات المرغوب فيها من متاجر التنزيل الموثوقة مثل متجر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد ومتجر آب ستور لأجهزة الآيفون.

تأمين الاجهزة المحمولة

الهاتف المحمول هو واحد من أهم الأجهزة المستخدمة في العصر الحالي، حيث يتم من خلاله الكثير من المعاملات الشخصية، ويتم تحميل العديد من البيانات الشخصية عليه. لذلك، يجب ألا يتم مشاركة أي بيانات حساسة مثل كلمات المرور أو البريد الإلكتروني مع أي شخص غير موثوق به.

الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني

يتشارك كل من الأمن الرقمي والأمن السيبراني في كونهما فروعا من أمن تكنولوجيا المعلومات، ولا يقتصران على حماية بيانات ومعلومات المستخدمين فقط، بل يشملان أيضا حماية الأمان المادي للمواقع والأجهزة، ويختلفان فيما يلي

  • يساعد الأمن الرقمي في حماية البيانات الشخصية والمعلومات الهامة أثناء تصفح مواقع الإنترنت المختفية.
  • يشمل الأمن السيبراني حماية أنظمة الكمبيوتر والبيانات الخاصة بها، كما يحمي جميع الأنظمة الرقمية بشكل عام والشبكات والمواقع الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى