الحالات المرضيةصحة

أسباب سرطان الخصية

أسباب سرطان الخصية

يتأكد الأطباء والعلماء أن سرطان الخصية ليس له سبب محدد وواضح يؤدي إلى حدوثه، في الكثير من الحالات المرضية المصابة به، ولكن يمكن القول- بإجماع الأطباء- أن سرطان الخصية يحدث نتيجة تغير الخلايا السليمة الموجودة في الخصية، وبشكل عام تبدأ الخلايا السليمة في النمو والانقسام بطريقة منظمة حتى يتمكن الجسم من مواصلة وظائفه بشكل طبيعي، لكن في بعض الأحيان تحدث بعض التشوهات في بعض الخلايا، والتي تؤدي إلى نموها بشكل غير طبيعي، ولا يستطيع الجسم التحكم في معدل نموها والسيطرة عليه.

  • تستمر تلك الخلايا- وهي الخلايا السرطانية- في الانقسام رغم عدم رغبة الجسم في تشكيل خلايا جديدة، مما يؤدي إلى تكوين كتلة غير مسيطر عليها ونموها بشكل كبير داخل الخصية.
  • ومعروف أن جميع حالات إصابة سرطان الخصية كانت في الخلايا المنتجة للنطفة، ولكن لم يتم الكشف عن السبب الذي يؤدي إلى تحويل هذه الخلايا إلى خلايا سرطانية وتكاثرها.

وظيفة الخصية عند الرجال

الخصيتان موجودتان داخل كيس الصفن، وهو جلد مرن يوجد أسفل العضو الذكري، وتعمل الخصيتان على إنتاج الهرمونات الذكرية والسائل المنوي الذي يلعب دورا في عملية التكاثر. وعلى الرغم من أن سرطان الخصية نادر بالمقارنة مع أنواع أخرى من السرطان، فإنه يعتبر أحد الأنواع الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في الفئة العمرية من 15 إلى 35 عاما.

  • ومع ذلك، يمكن علاج سرطان الخصية إلى حد كبير، حتى في الحالات المتقدمة التي تمتد الأورام خارج الخصية. يتم العلاج من خلال تناول علاجات مختلفة، وقد يتطلب الأمر تناول مجموعة من هذه العلاجات وفقا لنوع السرطان ومرحلته.

أعراض سرطان الخصية

توجد بعض العلامات التي تشير إلى إصابة الخصية بالسرطان، وتختلف شدتها من شخص لآخر، ولكن بشكل عام، تظهر معظم هذه الأعراض في معظم مرضى سرطان الخصية، ومن بين هذه الأعراض ما يلي.

  • يشعر المريض بالألم أو عدم الراحة في إحدى خصيتيه، أو في كيس الصفن بشكل عام.
  • يبدأ السائل المنوي في التراكم بشكل مفاجئ داخل كيس الصفن.
  • يشعر المريض بألم في البطن أو في المنطقة تحت البطن، والتي تسمى “المنطقة العانية.
  • يبدأ المريض في الشعور بثقل غريب في كيس الصفن.
  • عندما يحس المريض بمنطقة كيس الصفن، يشعر بوجود كتلة أو تضخم في إحدى الخصيتين.
  • قد يمتد الألم حتى الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • يشعر المريض بألم غريب في الثديين، مرتبطا بحالة تضخمهما.
  • عندما يبدأ المريض في مراحل مبكرة من المرض، يشعر بتغير في الإحساس بالخصية.

عوامل خطر مرش سرطان الخصية

هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية، من بينها ما يلي.

  • العرق: تزداد نسبة إصابة الرجال ذوي البشرة البيضاء بشكل أكبر من ذوي البشرة الداكنة أو السمراء.
  • العمر: سرطان الخصية يؤثر على الذكور، وخاصة أولئك الذين يمرون بمراحل المراهقة والشباب. بشكل عام، تزداد فرصة الإصابة بسرطان الخصية في الفترة العمرية من 15 إلى 35 عاما.
  • تاريخ العائلة الطبي: إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من سرطان الخصية أو لديه تاريخ مرضي مع هذا المرض، فإن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الخصية.
  • تطور غير طبيعي في الخصية: في حالة تعرض الخصيتين لأمراض تؤدي إلى تطورهما بشكل غير طبيعي، مثل متلازمة كلاينفيلتر، فإن هناك خطر الإصابة بسرطان الخصية.
  • خصية غير نازلة “اختفاء الخصية”: عند مراحل الحمل بالذكور تكون الخصيتان عند الجنين تتكونا في منطقة البطن في مراحل تطوره في رحم الأم، وفي أغلب الحالات ما يتغير موقع الخصيتان وتصلان إلى كيس الصفن قبل الولادة، الأمر الذي يجعل من الذين لم تحدث لهم تلك العملية، ولم تنزل خصيتهم على الإطلاق تزيد فرص إصابتهم بسرطان الخصية، وذلك بشكل أكبر من الرجال الذين نزلت خصيتهم بشكل طبيعي في مكانها، ويبقى مستوى الخطر عالياً حتى بعد إعادة الخصيتين إلى مكانهما بعملية جراحية.
    • لكن يذكر أنه لم يواجه غالبية الرجال الذين تطورت لديهم حالات سرطان الخصية من مشكلة اختفاء الخصية قبلاً.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب على الشخص مراجعة الطبيب عند ظهور أي ألم أو ملاحظة أو ورم في أحد الخصيتين أو في كلتيهما، أو عند شعوره بألم في منطقة البطن السفلية أو الظهر السفلي، وخاصة إذا استمرت هذه العلامات في الظهور لأكثر من أسبوعين متتاليين.

كيف يمكن الوقاية من سرطان الخصية

بسبب عدم القدرة على تحديد سبب الإصابة بسرطان الخصية، فإن الأطباء والعلماء غير قادرين على اكتشاف طريقة محددة للوقاية منه، ولكن بشكل عام، يوجد بعض النصائح التي يوجهها الأطباء للرجال والتي تساعد على الحفاظ على صحة الخصيتين بشكل أكبر، ومن بين تلك النصائح ما يلي.

  • من الأفضل فحص سرطان الخصية بانتظام لاكتشافه في مراحله المبكرة، ويمكن للرجل أن يقوم بذلك بنفسه، حتى عندما يشعر بأي تغيير في أي من الخصيتين يتوجه مباشرة إلى طبيبه الخاص.
  • يجب الانتباه إلى أي ضيق أو ألم يحدث في كيس الصفن، أو في منطقة الحوض، أو أسفل الظهر، وفي تلك الحالات يجب مراجعة الطبيب مباشرة لتشخيص الحالة بدقة.

علاج سرطان الخصية

في كل حالات سرطان الخصيتين، يتم البدء بالمرحلة الأولى من العلاج وهي إجراء عملية جراحية لاستئصال الخصية المصابة بالورم، ثم يتم تحديد نوع السرطان ومعرفة ما إذا كانت الحالة تحتاج إلى علاج إضافي أم لا. عموما، بعد العملية الجراحية، تكون هناك خيارات مختلفة لعلاج سرطان الخصية، بما في ذلك ما يلي.

  • إجراء جراحي آخر يتم في حالة حاجة لاستئصال الغدد اللمفاوية الموجودة خلف الصفاق.
  • في بعض الأحوال يمكن استعمال العلاج بالأشعة.
  • بالإضافة إلى أن بعض الحالات يتطلب معالجات كيميائية.

ومن ناحية أخرى، فإن نسبة الشفاء من سرطان الخصيتين مرتفعة، خاصة إذا تم اكتشافه بشكل مبكر. بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الشفاء منه في الحالات المتقدمة تعتبر عالية أيضا مقارنة بأنواع السرطان الأخرى.

الأسئلة الشائعة

هل سرطان الخصية قاتل؟

سرطان الخصية هو مرض نادر ونسبة الشفاء منه عالية، ويعتبر من أنواع السرطان الأقل شدة، حيث يمكن علاجه بشكل كبير حتى بعد انتشار الخلايا السرطانية خارج الخصيتين وانتشارها في الدم أو أجزاء أخرى من الجسم، وتعتمد هذه النسبة بشكل عام على نوع الخلايا المصابة وحجم الورم، بالإضافة إلى حالة الصحية للمريض.

هل سرطان الخصية يسبب العقم؟

للأسف نعم، سرطان الخصية يؤثر على الخصوبة بعدة أشهر قبل تشخيصه، ويقلل من مستويات هرمون التستوستيرون، وقد يؤثر أيضا على الجينات ويتسبب في تلف الحيوانات المنوية، مما يسبب صعوبة في الحمل بشكل كبير.

المراجع

  1. 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى