التاريخالناس و المجتمع

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر

تميزت الحضارة المصرية القديمة التي نشأت على ضفاف نهر النيل في جمهورية مصر العربية، والتي حكمها الفراعنة منذ القدم في الفترة من سنة 3150 قبل الميلاد حتى سنة 31 قبل الميلاد، وشهدت هذه الحضارة عددا من الملوك والحكام الذين زادوا من مكانة مصر في ذلك الوقت.

كان لديهم العديد من الآلهة الشهيرة ومن بين أشهرها الإله الغامض آمون وإله الشمس رع وإلهة الأم إيزيس. كانت مصر تنقسم إلى عدة مقاطعات ولكل مقاطعة إله خاص بها يتم تبجيله ويطلب منه الرحمة والحماية من المرض والجوع والشر.

من أشهر الآلهة القديمة عند الفراعنة

هناك قائمة بأسماء الآلهة الشهيرة لدى الفراعنة في العصور القديمة ويمكن عرضها كما يلي:

  • آمون: يعتبر هذا الرمز الخفي رمزا رسميا في الإمبراطورية الحديثة، وقد أطلق عليه لقب كبير الآلهة، حيث يظهر على شكل رجل يرتدي تاجا على رأسه ولديه ريشتان على الجزء العلوي. وقد يظهر أحيانا على شكل كبش أو أوز.
  • آتوم: هو الرمز إلى خالق العالم، يولد نفسه شو الهواء ويتبخر الرطوبة، يظهر كرجل يرتدي الزي الملكي وأحيانا يرتدي التاج الأبيض والأحمر وهما تاجي مصر العليا والسفلى، وأحيانا يكون على شكل أفعى، يحمل في يده اليمنى الصولجان الطويل وفي يده اليسرى رمز الحياة المسمى عنخ، وأحيانا يرسم على شكل إحدى الأشكال التالية (نمس، أسد، ثور، سحلية، قرد).
  • آتون: إله عبده إخناتون وجعله إلها وحيدا، يظهر في البداية بشكل رأس صقر، حيث يحمل قرص الشمس فوق رأسه وتنتهي أيديه بأيدي بشرية تحمل مفتاح الحياة المعروف باسم عنخ.
  • آش: يعتبر رمزا للصحراء الغربية، ويظهر بشكل إنسان ورأس صقر، وفي بعض الأحيان يظهر برأس أنثى وثلاثة رؤوس للأفعى والأسد.
  • أقر: هو تمثال قديم يرمز إلى الأرض والعالم الآخر، ويظهر على شكل اثنين من الأسود متقابلين وبينهما علامة أفق أو الشمس، حيث يبدوان كأنهما يحرسان مدخلا أو مخرجا، ويمثلان الرمز شو والرمز تفنوت.
  • أنوبيس: هو الحارس الذي يحمي الجبانة، ويظهر على شكل كلب يتجه بصره نحو المقبرة، أو يظهر بشكل مزدوج ومتقابل، وقد يظهر كإنسان برأس كلب ويعرف بابن آوى.
  • أوزوريس: هو حاكم عالم الموتى وشقيق إيزيس وزوجها، ولديه ابن يدعى حورس، يظهر بشكل إنسان ولكن أعضاءه غير واضحة، ويضع تاجا على رأسه ويحمل عصا الراعي في يده اليمنى وعصا النخخ في يده اليسرى.
  • إيزيس: هي ساحرة رمزية، وهي شقيقة أوزوريس وأنجبت حورس، والأب الأكبر لهما هما جب ونوت، وتظهر على شكل امرأة تحمل علامة العرش على رأسها، ويكون التاج عبارة عن قرنين في وسطهما قرص الشمس، ولها أشكال ومظاهر مختلفة.
  • باخت: هو إله الحرب، الذي يظهر بشكل امرأة لديها رأس أسد وعلى رأسها قرص الشمس.
  • بتاح: هو إله خالق ورب كل الصناعات والفنون، وهو يظهر على شكل إنسان ولكن أعضاء جسده غير مرئية، ويظهر وهو يمسك عصا بكلا يديه.
  • بس: إنه إله المرح والسرور والسعادة، كما يعتبر رمزا لحماية المرأة أثناء الولادة إلى جانب إلهة تاورت، حيث يظهر بشكل قزم وله ساقين مقوستين ووجه مربع، وأحيانا يظهر وهو يرتدي تاجا مصنوعا من الريش العالي.
  • تاورت: إنه إله العظمة الذي يحمي الأمهات أثناء الحمل والولادة، ويظهر في شكل أنثى فرس النهر وله صدر أنثوي ضخم ومخالب أسد وذيل التمساح.
  • تحوت: هو إله القمر ورسول الإلهة ورب فن الكتابة، ويظهر أحيانا على شكل طائر أبيس وأحيانا على شكل قرد.
  • حتحور: تعرف بمنزل حورس أو مقر حورس، وهي عين رع التي دمرت أعدائها، وكانت تعبد كإلهة للموتى، تظهر في صورة امرأة تحمل تاجا مكونا من قرنين وقرص شمسي بينهما، أو بقرة أو لبؤة أو ثعبان أو شجرة.
  • حورس: هو إله قديم يرمز إلى السماء والملك، ويظهر على شكل صقر أو رجل برأس صقر، وهو رب القمر، ويظهر أيضا على شكل صبي له ضفيرة ترمز إلى صغر السن ورمز القمر يتواجد فوق رأسه.
  • رع: هو الخالق للعالم وقام بدمج عدة آلهة وأصبح الإله الرسمي للبلاد في بداية الأسرة الثالثة، يظهر على هيئة رجل يرتدي تاج الفرعون، وهذا يعني أنه قائد الآلهة، ولديه قرص شمس على رأسه وأحيانا رأس صقر.
  • سوبيك: اندمج مع إله رع وأطلق عليه اسم سوبك رع، حيث يظهر في شكل تمساح أو رجل برأس تمساح.
  • سخمت: هي إلهة الحرب، واسمها يعني القوة من خلال ألقابها العظيمة والسحرية، وتظهر بشكل امرأة لها رأس أسد.
  • ماعت: هو إله الحق والعدالة والنظام، وتظهر في شكل سيدة وتحمل ريشة الماعت على رأسها التي ترمز إلى العدالة، ويمكن رمزها بأنها برية فقط.

العلم عند الفراعنة

من بين العلوم الحديثة التي تم اكتشافها هي علم التنجيم، وهو علم حديث ومتطور، بالإضافة إلى أنهم استخدموا حبوب القمح في إجراء فحوصات الحمل، وتم اكتشاف فعاليتها بنسبة 70%، وقد أعلن عن ذلك المعد الوطني للصحة، وتمت الموافقة على أن القمح والشعير يزيدان نسبة الأستروجين في بول المرأة، وبالإضافة إلى ذلك، قام الفراعنة بالعديد من الاكتشافات المبكرة في مجال الطب، ومن بين أهم تلك التخصصات طب العيون.

الحياة الاجتماعية عند الفراعنة

الفراعنة كانوا يعرفون العديد من ألعاب الترفيه، بما في ذلك ألعاب الطاولة التي ظهرت منذ عام 3500 قبل الميلاد، حيث كانوا يقضون معظم وقتهم في اللعب والتسلية. من أشهر ألعاب الفراعنة كانت لعبة الحظ المعروفة باسم سينيت، ولعبها العديد من الفراعنة بما في ذلك الملكة نفرتاري. وكانت ألواح الطاولة توجد في مقابرهم، وكانوا يعتادون على الغناء وإقامة الحفلات.

مكانة المرأة عند الفراعنة

المرأة الفرعونية تمتلك العديد من الحقوق، مثل حقها في الزواج والطلاق، وأنها قادرة على استعادة أموالها وثروتها في حالة الطلاق، كما حصلت على استقلالية قانونية ومالية، حيث تمنحها حقوق البيع والشراء والمشاركة في العقود القانونية، وتمتلك حق المساواة في الأجر مع الرجل في مجال العمل.

الأسئلة الشائعة

ما هي اشهر معبودات الفراعنه في مصر؟

تتميز العديد من الآلهة بمكانة مرموقة في العالم الإلهي، بمن فيهم إله الشمس رع والإله الغامض آمون وإلهة الأم إيزيس. عادة، يعزى الفضل في إبداع الكون إلى الإله الأعلى، وعادة ما يرتبط بالقوى التي أعطاها للحياة من خلال الشمس.

من أشهر معبودات الفراعنه في مصر؟

آتون وهو إله عبده إخناتون وجعله الإله الوحيد. كان في البداية يظهر بشكل رأس صقر، ويظهر في شكل قرص شمسي بأشعة تنتهي بأيدي بني آدم تحمل مفتاح الحياة ويسمى عنخ.

من هو اعظم اله عند الفراعنة؟

إيزيس، الإلهة المصرية، كانت تعتبر أول إلهة في دلتا النيل وكان يطلق عليها اسم إيزيس الذهبية، وكانت عذراء وهي إلهة الخصب والجمال والحاكمة الأولى، كما أنها ابنة الإله رع وأم الإله حورس، وتعتبر أيضا إلهة الضوء والشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى