التعليموظائف و تعليم

لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

الإجابة الصحيحة على سؤال لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار هي: عندما تظهر الشمس خلال ساعات النهار، تسخن اليابسة والماء وتنتقل الحرارة منهم إلى الهواء، وهذا يرفع درجة الحرارة. أما في ساعات الليل، يصبح الهواء الجوي أكثر برودة بسبب اختفاء الشمس. يتم التحكم في درجات حرارة الهواء اليومية على سطح الأرض من خلال الطاقة التي تكتسبها أو تفقدها. في النهار، تزداد درجة حرارة الهواء بسبب الطاقة المكتسبة أكثر من الطاقة المفقودة من سطح الأرض. أما في الليل، تنخفض درجة الحرارة بسبب الطاقة فقط 

أهمية قياس درجة حرارة الهواء 

قياس درجة حرارة الهواء يعتبر أمرا مهما جدا ونحن دائما نسعى لمعرفة درجة الحرارة قبل السفر أو الخروج من المنزل أو القيام بالأنشطة اليومية الأخرى. ففي حالة انخفاض أو ارتفاع شديد في درجة حرارة الهواء، يمكن أن تحدث أضرار خطيرة للغاية. ومعرفة درجة الحرارة مهمة جدا للأشخاص العاملين في الملاحة البحرية أو الزراعة أو الشركات وغيرها.

ما هي طرق قياس درجة حرارة الهواء بالأجهزة 

قياس درجة حرارة الهواء يتم بشكل أساسي باستخدام الترمومتر، ويعتمد فكرته على اتساع السوائل بزيادة الحرارة وانكماشها بانخفاض الحرارة. وهو عبارة عن أنبوب زجاجي يحتوي على سائل، وعادة ما يكون الزئبق، في طرفه يوجد مقياس يحتوي على الأرقام التي يصل إليها الزئبق عند الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن قياس درجة حرارة الهواء باستخدام المقياس الكهربائي، والذي يعتبر أكثر دقة من الترمومتر ويقوم بقياس مقاومة المادة للكهرباء. وأخيرا، يمكن استخدام أجهزة الراديومتر لقياس درجة حرارة الهواء، والتي تعتمد على الأشعة الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى