الاخبار

من هو قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية

من هو قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية

جار الله بن محمد العلويط هو الفريق الركن الذي يقود قوات الصواريخ الاستراتيجية في الجيش السعودي. حصل على رتبة الفريق وتم تعيينه كقائد لقوات الصواريخ الاستراتيجية بناء على أمر ملكي صادر في 26 فبراير 2018. قد حقق العديد من الإنجازات العسكرية في فترة ولايته كقائد قوات الصواريخ الاستراتيجية، وهذا جراء الظروف الصعبة التي تمر بها المملكة والتوترات على حدودها الجنوبية والشرقية بسبب الحروب في اليمن والعرب مع الجماعات الإرهابية المعروفة بالحوثيين.

  • بالإضافة إلى ذلك، قام سيادته بافتتاح مقره الرئيسي وأكاديمية جديدة لقوة الصواريخ الاستراتيجية في العاصمة الرياض، وذلك قبل توليه منصبه الحالي في يوليو 2013.
  • كما يجب أن يذكر أنه شارك في برنامج السعودية النووي، الذي تم تنفيذه في عام 2009، وذلك وفقا للإعلان الذي أصدره جلالة الملك عبد الله والأمير تركي بن فيصل آل سعود.
  • يكون هذا الفرع من الأسلحة فرعا جديدا في جيوش الدول العربية والإسلامية بأكملها، بحيث يكون الفريق جار الله العلويط هو القائد الأول والوحيد لهذا الفرع العسكري بين كل الدول العربية والإسلامية.
  • تملك باكستان ترسانة صواريخ باليستية استراتيجية مثل المملكة العربية السعودية، ولكنها لا تعتبرها فرعا منفصلا من جيشها.

جار الله العلويط وش يرجع

ترتبط سيادة الفريق الركن جار الله العلويط بأصوله القبلية التميمية، وهي قبيلة عربية تقطن الجزيرة العربية منذ زمن بعيد، وشهدت العصور الجاهلية ونشأة الإسلام، وكانت تسكن منطقة الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة، وحتى الآن تعيش عدد كبير منها في تلك المناطق، بالإضافة إلى وجودها البارز في العديد من الدول المجاورة للمملكة مثل العراق والكويت والبحرين وقطر، وهي واحدة من القبائل المعروفة بالقوة والانتشار في شبه الجزيرة العربية، وتعرف أيضا بلقب “جمجمة العرب الكبرى.

  • قبل الإسلام، كانت تلك القبيلة من أهل البادية، وكانت تشتد حروبهم مع قبيلة بكر بن وائل، وكان لهم العديد من الحروب مع قبائل هوازن ومذحج وغطفان.
  • قبيلة بني تيم تنتسب إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن سعد بن عدنان، وهي من ذرية النبي إسماعيل بن إبراهيم الخليل – رضي الله عنهما -.
  • قبائل خندف، مثل قبيلة كنانة وقبيلة هذيل وقبيلة مزينة وقبيلة ضبة وقبيلة بين أسد، هي من أقرب القبائل نسبا لبني تميم.

كم عمر جار الله العلويط

بسبب شغل سيادة الفريق الركن جار الله العلويط منصبا هاما، وهو منصب أمني حساس داخل المملكة العربية السعودية، ظهرت العديد من التساؤلات حول عمر سيادة الفريق، ولكن بسبب المنصب المهيب الذي يشغله، فإن الحصول على أي معلومات شخصية عن سيادته من مصدر رسمي يعتبر أمرا صعبا، ولم يتم نشر أي معلومات من قبل مصادر رسمية.

جار الله العلويط السيرة الذاتية

يمكننا جمع المعلومات المتاحة عن سيادة الفريق الركن جار الله العلويط في الجدول التالي، موضحين بعض المعلومات الشخصية الخاصة به، وهي كالتالي.

الاسم جار الله العلويط
الجنسية سعودي الجنسية
محل الميلاد المملكة العربية السعودية
محل الإقامة المملكة العربية السعودية
الديانة الإسلام
المذهب الديني مذهب أهل السنة والجماعة
المهنة زعيم قوات أمن داخل المملكة العربية السعودية
المنصب قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية في جيش الدفاع السعودي
اللغة الأم اللغة العربية
الولاء للمملكة العربية لاسعودية
الرتبة فريق (ركن)
القيادات الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية.

حادثة اللواء جار الله العلويط

قبل أن يتولى الفريق الركن جار الله العلويط منصبه ورتبته الحالية ، وتحديدا في عام 2015 ، تعرض لمحاولة اغتيال داخل مقر عمله ، حيث كان يشغل منصب قائد قوة الصواريخ الاستراتيجية برتبة لواء ، تعرض لإطلاق نار في مكتبه ، ولكنه لم يصب بأي إصابات خطيرة ، وتمكن من استكمال عمله بعد ذلك.

  • وذكرت في ذلك الوقت أن طلقة طائشة أصيب بها في ساقه، ولكنها لم تتسبب في إصابة خطيرة، ويمكنه أن يستمر في العمل والمشي والجلوس بعد تلقيه للإصابة، وأعلن أنه ليس لديه أية مشكلة في متابعة التعلم.
  • أشار السيد إلى أنه تعرض للإصابة عندما كان خارجا من المبنى الرئيسي، وأثناء خروجه من المكتب في الصالة ظهر له رجل قام بمعاملة أو شيء مشابه دخل إلى القيادة.
  • وصرح سيادته بأنه سمع صوت إطلاق نار بعد نقاش حاد حدث مع هذا الرجل وأحد منسوبي القيادة، وكانت الشرطة والشرطة العسكرية في موقع الحادثة.
  • وأشار إلى أن هذا الرجل كان يعاني من مشكلة نفسية وعدم استقرار، حيث تعرض لضغوط نفسية بعد تركه الخدمة، وكان يعاني من الاكتئاب؛ حيث بقي معزولا في المنزل لفترة طويلة.
  • أشار سيادته في ذلك الوقت إلى أن ذلك الرجل كان يدعي أن لديه حقوقا ويطالب بها على الرغم من أنه متقاعد منذ عام ونصف من تلك الواقعة، وليس له أي مستحقات.
  • كما أعرب سيادته عن عدم رضاه عن الحادثة ولكن هذا أمر طبيعي وقد يحدث في أي مكان في العالم، نظرا لطبيعتنا البشرية.
  • في ذلك الوقت، نفى سيادته كل الشائعات التي تم ترويجها على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنها كلها أكاذيب تستهدف البلد. وأضاف أننا نعمل من أجل هذا البلد وقد قدم الشكر لنائب خادم الحرمين آنذاك، الأمير محمد بن نايف، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الاهتمام الذي أبداهما تجاهه بعد تعرضه للحادثة.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة الصواريخ الاستراتيجيه؟

تعتبر فرعا من فروع القوات المسلحة السعودية وتقدم خدمات الدفاع الصاروخي، وهي جزء من أركان الحرب العامة المسؤولة عن تطوير قدرات الصواريخ الاستراتيجية، بهدف الردع والحماية لمقدسات ومقدرات المملكة العربية السعودية من أي تهديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى